هجوم جديد للفدية الخبيثة باسم Bad Rabbit يستهدف الروس

هجوم جديد للفدية الخبيثة باسم Bad Rabbit يستهدف الروس

audai audai
تكنولوجيا
audai audai26 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات

قالت شركة كاسبرسكي لاب إن هجومًا خطيرًا من نوع هجمات الفدية الخبيثة، التي انتشرت على نطاق واسع في عام 2017، أصاب عددًا من المؤسسات الإعلامية في روسيا.

وقالت كاسبرسكي لاب العاملة في مجال أمن المعلومات : “انتشرت هجمات الفدية الخبيثة بشكل واسع، بالطبع نتحدث عن الهجمات الشهيرة و WannaCry و Expter”.
وأضافت: “يبدو أن هناك هجومًا ثالثًا يلوح في الأفق”.
وأوضحت كاسبرسكي أن البرمجية الخبيثة الجديدة تسمى “باد رابيت” Bad Rabbit، وهو الاسم المستخدم في رسالة دفع الفدية، كما أن “المعلومات التي تم تأكيدها إلى هذه اللحظة أن هذه البرمجية الخبيثة أصابت العديد من المؤسسات الإعلامية في روسيا، منها وكالة Interfax الإخبارية و Fontanka.ru”.
ووفقًا للشركة، تأكد إصابة شبكة معلومات مطار أوديسا ببرمجية خبيثة، ولكن لم يتم التبين من كون هذه البرمجية هي “باد رابيت” أم لا. هذا ويطلب المخترقون الذين يقفون خلف هذا الهجوم 0.05 بتكوين كفدية. وهو ما يقابل نحو 280 دولارًا أمريكيًا.
وذكرت كاسبرسكي أن تحليلها وجدت أن الهجمات لم تستخدم ثغرة معينة، وإنما عن طريق الهجوم على نحو مباشر، إذ يقوم الضحايا بتنزيل برنامج Adobe Flash مزيف. ويوجد هذا الملف على العديد من المواقع المصابة ومن ثم يقوم الضحايا بتنزيل وتثبيت الملف، مما يصيب أجهزتهم على الفور. وأضافت: “وجد باحثونا عددًا لا بأس به من المواقع المخترقة. كلها مواقع إعلامية ومواقع إخبارية”.
ووفقًا للتحقيق الذي قامت به الشركة، فإن هذه الهجمات استهدفت شبكات الشركات وكانت تستخدم طرقًا شبيهة بالطرق المستخدمة في هجوم ExPetr “ولكن لا يمكننا ربط الهجمات الحالية بهجوم ExPetr”.
وتنصح الشركة أيضًا بأخذ نسخة احتياطية لجميع البيانات، كما تنصح بعدم الرضوخ لطلبات المخترقين ودفع الفدية.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة