جارتنر تكشف أهم التقنيات لقطاع البنوك وترتيب الإنفاق عليها

جارتنر تكشف أهم التقنيات لقطاع البنوك وترتيب الإنفاق عليها

audai audai
إتصالاتتكنولوجيا
audai audai9 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 

أشار رؤساء تقنية المعلومات في قطاع البنوك والخدمات المالية إلى تزايد قناعاتهم بأن طرق إجراء الأعمال التقليدية والكيفية التي يقدمون من خلالها عروضهم لن تكون قادرة على الصمود في المستقبل.

وذلك وفقاً لاستطلاع جارتنر لأجندة رؤساء تقنية المعلومات 2018 والتي شملت 3160 من كبار رؤساء تقنية المعلومات من 98 بلداً حول العالم في قطاعات الأعمال الرئيسية بما في ذلك 354 من العاملين في البنوك والخدمات المالية.

 ووفقاً لبيت ريدشو، نائب الرئيس التنفيذي في جارتنر: “باتت عمليات التحوّل الرقمي وما يتصل بها من تقنيات مثل واجهات برمجة التطبيقات APIs تحظى بأهمية كبرى في قطاع البنوك مقارنة بالقطاعات الأخرى”. 

أضاف: “من الواضح أن المؤسسات العاملة في قطاع البنوك والخدمات المالية باتت على دراية تامّة بأن الإبقاء على الطرائق الحالية لإجراء أعمالها لن تصمد أمام التوجهات المستقبلية، وأضحى من الواجب عليها إجراء التطويرات اللازمة قبل فوات الأوان”.
الأهداف الأولى للأعمال .

أشارت نتائج الاستطلاع، فيما يتعلق بأولويات الأعمال، إلى أن الأعمال الرقمية أو التحوّل الرقمي باتت على سلم الأولويات في قطاع البنوك (جاء في قمة أولويات 26 % من المشاركين في الاستطلاع) وذلك مقابل (17 % ) فقط في القطاعات الأخرى.

وجاءت أهداف تنمية العائدات وزيادة الحصة السوقية في المرتبة التالية (25 % من المشاركين، يليها القضايا التي ترتبط بزيادة الأرباح (12 % ) والتركيز على العملاء (11 % ).

وأشار الاستطلاع إلى أن رؤساء تقنية المعلومات في البنوك ومؤسسات الخدمات المالية يولون أهمية كبرى لإجراءات العولمة لأعمالهم (7 %)، إلا أن ذلك لا يحظى بالأولوية في القطاعات الأخرى حيث لم يظهر ذلك في قائمة الأولويات العشرة لباقي القطاعات.

ووفقاً للاستطلاع عبّر المشاركين عن أن التوسّع الجغرافي للأعمال يحظى بأهمية فيما إذا كان من السهل التوسّع بالأعمال عبر مساحات جغرافية كبيرة من خلال الاستعانة بوسائل نقل الأموال رقمياً و في حالات السعي للتوسّع نحو الأسواق الناشئة.

التقنيات الأهم لتحقيق النجاح

عند الإجابة على السؤال: “ماهي المناحي التقنية التي تعتقد بأنها الأهم لتحقيق التميّز لمؤسسة عن باقي المؤسسات وبالتالي تحقيق النجاح (أو تحقيق الأهداف المرجوة)؟” جاءت تقنيات ذكاء الأعمال BI وتحليل البيانات على رأس القائمة لرؤساء تقنية المعلومات في قطاع البنوك بنسبة 26 % ، وتلا ذلك تقنيات التحوّل الرقمي والتسويق الرقمي بنسبة 25 %.

كما جاء ترتيب التقنيات الأخرى كالتالي:

– الذكاء الاصطناعي AI حيث أشار المستطلعة آراؤهم إليها كوسيلة للتميّز عن الآخرين (8 % ) للبنوك وهذه النسبة جاءت أعلى من القطاعات الأخرى (5 % ).
– واجهات برمجة التطبيقات APIs حصلت على نسبة 4 % ، كما حظيت جهود التحول إلى منصة واحدة أو عدة منصات على 3 بالمائة. على الرغم من أنها نسبة متواضعة إلا أنها تحظى بأهمية سيما أنها لم تظهر لدى باقي القطاعات في قائمة التقنيات العشرة الأهم.

– تحديث الإجراءات التقليدية جاءت في قائمة العشرة الأوائل ولم تظهر لدى القطاعات الأخرى.

– تقنيات إنترنت الأشياء IoT جاءت في قائمة العشرة الأوائل لدى القطاعات الأخرى (6 % )، إلا أنها لم تظهر في قطاع البنوك.
– تقنيات البلوكشين لاتظهر في قطاع البنوك (جاءت في المرتبة 20 في قطاع البنوك والخدمات المالية).

وجاءت عمليات الإنفاق الإضافية المخطط لها في المراتب الأولى للتحول الرقمي والتسويق الرقمي ضمن قطاع البنوك حيث حصلت على نسبة 22% مقارنة بباقي القطاعات بنسبة 12% فقط. أما الإنفاق على التقنيات السحابية فجاء في المرتبة الرابعة ضمن قطاع البنوك والمرتبة الثانية لباقي القطاعات لكن بنفس النسبة المئوية بحسب نتائج الاستطلاع (13%).

وهناك إقبال كبير على تقنيات السحابة العامة ضمن قطاع البنوك لكن القوانين الناظمة وثقافة تجنب المخاطر تقف عائقاً أمام ذلك. أما بالنسبة لتقنيات الذكاء الاصطناعي فهناك اختلاف طفيف في نتائج الاستطلاع بالنسبة المئوية المطلقة بين قطاع البنوك والقطاعات الأخرى، لكن مع اختلاف كبير من حيث القيمة النسبية (7% مقابل 4% أي الضعف تقريباً).

معدلات الإنفاق الأعلى على التقنيات الجديدة  

الترتيب  قطاع البنوك – أولويات الاستثمار  المشاركين في الاستطلاع (%) 
1 تقنيات التحول الرقمي والتسويق الرقمي   22%
2 تقنيات ذكاء الأعمال BI وتحليل البيانات   18%
3 أمن المعلومات والأمن السيبراني  13%
4 الحلول والخدمات السحابية   13%
5 إدارة البيانات   10%
6 التقنيات الجوالة وتطبيقات الأجهزة الجوالة  9%
7 التقنيات الشبكية والاتصالات الصوتية ومشاركة البيانات  7%
8 البنى التحتية ومراكز البيانات   7%
9 الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي  7%
10 معلومات الأنظمة والعمليات   7%

لتقنيات الأهم لتحقيق النجاح  

الترتيب  قطاع البنوك – أولويات الاستثمار  المشاركين في الاستطلاع (%) 
1 تقنيات ذكاء الأعمال BI وتحليل البيانات  26%
2 تقنيات التحول الرقمي والتسويق الرقمي  21%
3 التقنيات الجوالة وتطبيقات الأجهزة الجوالة  11%
4 تقنيات الذكاء الاصطناعي   8%
5 الحلول والخدمات السحابية   8%
6 تحديث الإجراءات التقليدية  4%
7 واجهة برمجة التطبيقات   4%
8 إدارة علاقات العملاء  4%
9 أتمتة العمليات  3%
10 المنصات الفردية والمنصات المتعددة  3%
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة