ما هى المهام الرئيسية للموارد البشرية؟

ما هى المهام الرئيسية للموارد البشرية؟

audai audai
المحمولتكنولوجيا
audai audai18 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

تنشر ONE  المهام الضرورية التى يقوم بها الموارد البشرية لتلبية احتياجات العمل.
وتشمل مهام هذا القسم التوظيف والتدريب والمساعدة في علاج مشكلات محددة تتعلق بالأداء، إضافة إلى تحديد رواتب الموظفين، وضمان الامتثال لقانون العمل.
ولا يمكن الاستغناء عن هذه المهام، فمن دون تنفيذها لن تتمكن الشركة من تلبية الاحتياجات الأساسية للإدارة والموظفين

المهام الرئيسية للموارد البشرية

النقطة

التوضيح

1- التوظيف

يُقاس نجاح العاملين في مجال التوظيف بعدد الوظائف الشاغرة التي يجلبون موظفين أكفاء لشغلها، والوقت الذي يستغرقونه في القيام بهذه المهمة.

ويلعب المسؤولون عن التوظيف في الشركة دورًا مهمًا في تطوير القوى العاملة بها، فهم المسؤولون عن الإعلان عن الوظائف الشاغرة والاختيار من بين المتقدمين، وإجراء مقابلات أولية معهم، وتنسيق الجهود مع المديرين الذين يقومون بالاختيار النهائي للمرشحين.

2- الصحة والسلامة

بموجب القانون يتعين على أصحاب العمل توفير بيئة آمنة للموظفين، وإحدى الوظائف الأساسية لموظفي الموارد البشرية تتمثل في توفير التدريب في مجال السلامة للموظفين لتقليل حوادث العمل، وتقديم التعويضات للعاملين في حالة وقوع الحوادث.

3- علاقات الموظفين

يتولى موظفو الموارد البشرية مسؤولية تعزيز العلاقات بين صاحب العمل والموظفين، من خلال قياس مدى الرضا الوظيفي ومشاركة الموظفين وحل مشكلات العمل.

4- الرواتب والحوافز

تقع مسؤولية إعداد كشوف المرتبات على مكتب الموارد البشرية، وفي حين يكون للمرتبات قسم مستقل في الشركات الكبيرة، إلا أن موظفي الموارد البشرية غالبًا ما يقومون بهذه المهمة في الشركات الصغيرة.

تتولى إدارة الموارد البشرية أيضًا مزايا الرعاية الصحية، والتفاوض بشأن معدلات تغطية الخدمات الصحية مع شركات التأمين، وتنسيق الجهود مع مدير صندوق مدخرات التقاعد.

5- ضمان الامتثال لقوانين العمل

إحدى المهام الرئيسية للموارد البشرية تتمثل في ضمان امتثال الشركة لقوانين العمل، فمن دون ذلك يمكن أن تكثر الشكاوى بسبب ممارسات التوظيف غير العادلة، وظروف العمل غير الآمنة، وعدم الرضا بشكل عام عن ظروف العمل.

قد يؤثر كل ذلك في النهاية على الإنتاجية والربحية، لذلك يجب أن يكون موظفو الموارد البشرية على دراية بقوانين العمل بشكل كامل.

6- التدريب والتطوير

يجب على أصحاب العمل تزويد الموظفين بالأدوات اللازمة لنجاحهم، مثل توفير التدريب الشامل لمساعدتهم على فهم الثقافة التنظيمية الجديدة والقدرة على التعامل معها.

توفر العديد من أقسام الموارد البشرية التدريب على القيادة والذي قد يستلزم تعيين مشرفين ومديرين متخصصين في إدارة الأداء، وكيفية التعامل مع أمور مثل علاقات الموظفين على مستوى الإدارة.

كما توفر أيضًا التدريب في مجال التطوير المهني، وتكون مثل هذه البرامجج للموظفين الباحثين عن تحقيق أهداف شخصية معينة مثل الحصول على درجة جامعية، وغالبًا ما تكون برامج سداد الرسوم الدراسية في نطاق عمل إدارة الموارد البشرية.

7- وضع خطط لتحسين أداء الموظفين

عادة ما تقوم إدارة الموارد البشرية بوضع مثل هذه الخطط لمساعدة الموظفين المتعثرين على تطوير عملهم، للوصول إلى المستوى الذي تتوقعه الشركة منهم.

وفقًا لجامعة تكساس تتضمن هذه الخطط وصفًا لأداء الموظفين الذي يتطلب التطوير، والأهداف التي يجب الوفاء بها خلال فترة زمنية محددة، وخطة لإنجاز هذا التطوير، والنتائج بالتفصيل في حالة عدم نجاح الخطط.

8- حفظ السجلات

يتولى قسم الموارد البشرية حفظ السجلات الخاصة بالإيرادات والنفقات والمشتريات والمعاملات التجارية وغيرها من السجلات المهمة للشركة.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة