كيف تحذف الفيروسات بدون برامج؟

كيف تحذف الفيروسات بدون برامج؟

audai audai
المحمول
audai audai30 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات

فيروسات الحاسوب هي من أنواع البرامج التي صُممت لتخريب أجهزة الحاسوب، وأوّل من استخدم المصطلح هو المهندس فريد كوهين وذلك في عام 1985م، كما قد يتم من خلالها التوصل إلى البيانات الشخصية للأفراد مثل: البطاقة الائتمانية، والرسائل الإلكترونية وغيرها.

وفي حال لم يتمّ التخلّص منها فإنّها تؤدي إلى تخريب الحاسوب بشكلٍ كامل، وفي هذا المقال سنذكر كيفية حذفها دون برامج، وأنواعها، والملفات المعرضة للإصابة بها، وطرق الوقاية منها.
حذف الفيروسات دون برامج
الضغط على كلمة ابدأ الموجودة على سطح المكتب. اختيار كلمة البحث. كتابة كلمة كافة الملجدات والملفات في النافذة الموجودة التي تظهر على اليمين.
كتابة اسم الفيروس المُراد البحث عنه مثلا “ywhsh”.
الضغط على كلمة البحث.
في حال لم تظهر أي نتيجة يكون الحاسوب خالٍ من أيّ فيروسات.
في حال ظهر شكل دب رمادي يكون الحاسوب فيه فيروسات.
حذف الدب الرمادي وذلك من خلال الضغط على كلمة حذف على الزر الأيمن من الفأرة، مع مراعاة عدم حذف الدب الرمادي بواسطة الزر الأيسر؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى فتح الفيروس. الدخول إلى سلة المهملات وحذف الفيروسات.
دلائل وجود فيروسات في الحاسوب ظهور رسالة تفيد بعدم الحفظ، والسبب عدم كفاية المساحة. اختفاء الملفات التنفيذية الموجودة في الحاسوب. صعوبة في فتح الملفات.
بطء شديد في تنفيذ التطبيقات المختلفة.
عدم تنفيذ بعض التطبيقات.
الملفات المعرضة لدخول فيروسات الملفات ذات الامتداد والموجودة ضمن أنظمة الحاسوب مثل: مايكروسوفت ويندوز، ولينكس وغيرها. الأقراص المرنة والصلبة. ملفات شل الموجودة في يونيكس، وملفات باتش وغيرها.
الملفات المستخدمة للأغراض المكتبية مثل: مايكروسوفت أوفيس، ومايكروسوفت أكسس وغيرها.
الملفات المضغوطة. ملفات AB3. أنواع الفيروسات الفيروس: هو أحد البرامج التمهيدية، والتي تعمل بشكلٍ منفصل، ويهدف بشكلٍ أساسي إلى إلحاق الضرر بأنظمة الحاسوب المختلفة، ومنه عدّة أنواع فمنه الخطير، ومنه الخفيف، وينتقل من خلال نسخ ملف من جهازٍ لآخر.
ديدان الحواسيب: تنتشر بشكلٍ أساسي في دفتر البريد الإلكتروني، وتمّ تصنيفها كأكثر الفيروسات ضرراً؛ لأنّها تؤدّي إلى إتلاف أجهزة الحاسوب.
حصان طراودة: تمّت تسميته بهذا الاسم؛ لأنّه يدخل إلى جهاز الحاسوب دون علم المستخدم، وعندما يبدأ البرنامج بتنفيذ العمل فإنّه يخرّب الحاسوب. طرق الوقاية من الفيروسات تنزيل البرامج من المواقع الموثوق بها، وتجنّب المواقع المشبوهة.
قراءة اتفاقيات الترخيص وبيانات الخصوصية قبل تنزيل أيّ برنامج، وذلك لضمان عدم سرقة البيانات الشخصية. عدم الضغط على كلمة أوافق أو موافق على أي نافذة مشبوهة، بل حاول إغلاقها عن طريق الضغط على Alt +F4.
عدم التسجيل في البرامج المجانية المخصّصة للموسيقى والأفلام.
يمكن استخدام البرامج المخصّصة للكشف عن الفيروسات في الحاسوب. الاحتفاظ بنسخ احتياطية من الملفات والبرامج الموجودة على الحاسوب على فلاشة.
استعمال برمجيات الجدار الناري، حيث تساعد بدورها على الوقاية من الفيروسات.
استخدام نظام لينكس في التشغيل، وهو يعتبر من أكثر البرامج أماناً. عدم استخدام نظام التشغيل ويندوز. عدم فتح الرسائل الإلكترونية المجهولة أو المشبوهة، بل يُفضّل فحصها.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة