كيف تقضي على الفيروسات في الحاسب؟

كيف تقضي على الفيروسات في الحاسب؟

audai audai
المحمول
audai audai17 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

لإزالة الفيروسات من الجهاز، هناك عدّة طرقٍ، ومنها فحص قائمة المسموحات، وهي قائمة تعرض الأمور التي يمكن القيام بها والأشياء التي لا يمكن عملها، لذلك يجب فحص قائمة المسموحات قبل تحميل أيّ ملفٍ أو تطبيق.

كذلك الفحص المستمر للمستعرضات، وذلك من خلال استعراض التطبيقات على المنتديات أو أيّ موقعٍ آخر، حيث يمكن الكشف عن وجود الفيروسات في هذه المواقع، لذلك يجب عمل استعراضٍ للتطبيقات كلما تمّ تنزيل أو تحميل أيّ تطبيقٍ من هذه المواقع، حيث تعطي هذه الاستعراضات ردود فعلٍ سلبية في حال وجود فيروسات داخل هذه التطبيقات.
وبذلك يتمّ حماية الجهاز من أيّ فيروس يمكن التعرض له من تحميل التطبيقات والملفات من المواقع. عمل كشفٍ يدوي باستمرار على الفيروسات. عمل مسحٍ دائمٍ للملفات التي تُضر الجهاز.
كما يمكن عمل تشخيصٍ للفيروسات عبر الاستعانة بدليل الجهاز اليدوي. وضع مكافح الفيروسات على الجهاز، وتحديثه باستمرار.
و من المهم حماية الأجهزة الإلكترونية بشكلٍ عام من الفيروسات، فكما تصيب الفيروسات أجهزة الحاسوب فإنّ أجهزة الهواتف الذكية والإلكترونيات معرضة أيضاً للإصابة بهذه الفيروسات، حيث تحتوي هذه الأجهزة على وثائق وبياناتٍ شخصيةٍ وأمورٍ أخرى مهمة لصاحبها.
لذلك يجب حماية هذه الأجهزة من تعرضها للتلف بسبب الفيروسات وبالتالي خسارة هذه الوثائق والملفات، فعند إصابة الجهاز بها فإنّها ستقوم بإلحاق الضرر بتلك الوثائق وسرقة بعض البيانات مثل كلمة المرور أو الحساب المصرفي، وهناك عدّة طرقٍ لحماية الجهاز من الفيروسات، ومنها الابتعاد عن المواقع المشبوهة.
هناك مواقع إلكترونية غير موثوقة ومشبوهة يجب تجنبها خلال تصفح الإنترنت، فقد تحتوي هذه المواقع على كميةٍ من الفيروسات التي تصيب الأجهزة مباشرة، ويمكن أيضاً التعرض للفيروسات من خلال الرسائل الإلكترونية التي تحتوي على روابط مشبوهة وغير متوقعة، في هذه الحالة يجب عدم النقر على تلك الروابط وتجنبها.
استعمال المواقع الموثوقة ويجب تحميل التطبيقات والملفات من المواقع المعروفة والموثوقة فقط، وعدم اللجوء إلى أيّ مواقع أخرى تابعة لجهاتٍ خارجية، حتّى لا يتمّ إلحاق أيّ ضررٍ في الجهاز.
برامج مكافحة الفيروسات حيث يمكن الحصول على هذه البرامج للهواتف الذكية من خلال المتجر الإلكتروني، والذي يوفر هذه البرامج بشكلٍ مجاني.
عدم استخدام شبكات لاسلكية غير آمنة حيث أن هناك شبكات لاسلكية غريبة المصدر ولا تحتاج إلى كلمة مرور للدخول إليها، ومن خلال هذه الشبكات يمكن لأيّ شخصٍ أن يقوم بالاتصال بالجهاز الذي تمّ ربطه معها وإصابته بالفيروسات.
تشفير البيانات من خلال عمل التشفير على حماية الوثائق والملفات الموجودة على الجهاز، كذلك يحمي الاتصالات، والتقويم ، ومرفقات البريد الإلكتروني ، وملفات الوسائط وجميع البيانات التي تمّ تخزينها داخل ذاكرة الهاتف.
ولحماية الجهاز من الفيروسات وأيّ استخدماتٍ خارجية يمكن وضع كلمة مرورٍ على الهاتف الذكي أو استخدام نمط قفلٍ خاص أو التعرف على الوجه، وقفله في حالات عدم استعماله.
عدم تغيير إعدادات الجهاز ويكون ذلك من خلال عمل أيّ تعديلٍ على الجهاز ولكن بطرقٍ ملتوية ولم تذكر من قبل الشركة التي قامت بصنعه، حيث إنّ هذه التعديلات تسهل على الفيروسات اقتحام الجهاز.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة