كيف ارتفعت خسائر أورنج رغم تحقيقها إيرادات فوق 9 مليارات جنيه؟

كيف ارتفعت خسائر أورنج رغم تحقيقها إيرادات فوق 9 مليارات جنيه؟

audai audai
إتصالات
audai audai26 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات

خسرت شركة أورنج مصر العاملة فى مجال الاتصالات 1.7 مليار جنيه خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالى مقارنة بخسائر بلغت 132 مليون جنيه نفس الفترة من العام الماضى بزيادة 1231 % .

وعلى الرغم من الخسائر التى منيت بها أورنج إلا انها رفعت ايراداتها لتتجاوز 9.3 مليار جنيه خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالى مقارنة بنحو 8.8 مليار جنيه نفس الفترة من العام الماضى بزيادة 6 % , وهو ما يعنى ان الايرادات التشغيلية للشركة تسير على نحو جيد وانها حافظت رفعت اعداد عملاءها والمكاسب التى تجنيها منهم.
ووفقا للنتائج المالية للشركة حققت أورنح مجمل ربح بلغ 7.1 مليار جنيه مقارنة بنحو 6.7 مليار جنيه خلال الاشهر التسعة الاولى من عام 2016 , وهو ما يعنى ان نسبة مجمل الارباح من الايرادات جيدة وبلغت 76 % وهى نفس النسبة على مدار العامين الماضيين .
إلا ان تمويل رخصة الجيل الرابع التى حصلت عليها تسبب فى احداث الفارق بين الارباح التشغيلية والفوائد والاهلاك والاستهلاك المرتفع بطبيعة الحال بالنسبة لاورنج .
وكانت أورنج قد اضطرت لتمويل رخصة الجيل الرابع عبر قرض حصلت عليه من المساهم الرئيسى بها شركة أورنج الفرنسية بقيمة 500 مليون يورو كما حصلت فى مرحلة لاحقة على قرض أخر بقيمة 250 مليون يورو بفائدة إجمالية تبلغ 7 % سنويا .
وساهمت هذه القروض والتى ستسددها الشركة عام 2020 فى زيادة فوائد الديون بالشركة التى كانت منذ عامين مليار جنيه سنويا فقط قبل ان تتضاعف الان أكثر من 4 مرات .
وضاعفت ازمة الشركة تجاه فوائد الديون تحرير سعر صرف الجنيه الذى صدر فى 3 نوفمبر الماضى وهو ما يعنى سداد 7 % من قروض المساهم الرئيسى البالغة 750 مليون يورو بزيادة 100 % عن قيمتها قبل تحرير سعر الصرف .
قال محللون لـ”ONE ” ان الحل المتوقع ان تتخذه الشركة لتلافى هذه الديون خلال فترة قريبة واستعادة الربحية انهاءها بأى طريقة كانت سواء تحويلها الى زيادة رأس المال العامل للشركة او اعادة هيكلتها بما يسمح بتخفيف الفوائد مرة أخرى.
 
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة