تلجرام مُهدد بالحجب في روسيا

تلجرام مُهدد بالحجب في روسيا

one
شبكات إجتماعية
one9 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

رفعت هيئة “روسكومنادزور” الروسية للرقابة على الاستهلاك، يوم الجمعة الماضي، دعوى إلى محكمة “تاغانكا” بموسكو، تطلب فيها وضع قيود على استخدام تطبيق التراسل “تلجرام” في روسيا.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة أن المهلة التي منحت لإدارة “تلجرام” لتقديم مفاتيح تشفير المراسلات قد انتهت. مع العلم أن إدارة التطبيق أعلنت أن هذا الأمر مستحيل تقنيا. فيما أشارت الهيئة إلى أنها لم تتلق ردا رسميا بهذا الشأن من شركة “تلجرام”.
ولم توافق المحكمة الروسية العليا على دعوى رفعتها شركة “تلجرام” ضد هيئة الرقابة بشأن تسليم مفاتيح تشفير المراسلات، ما دفع الهيئة إلى التهديد بحجب التطبيق، ومنحته مهلة 15 يوما لتسليم المفاتيح.
وتخشى إدارة “تلجرام” أن تبدأ المخابرات الروسية في الاطلاع على مراسلات المستخدمين. بينما قال جهاز الأمن الفدرالي الروسي إنه لا يعتزم تصفح كل المراسلات باستثناء رسائل بعض المستخدمين. أما في حال احتاجت المخابرات إلى الاطلاع على كميات كبيرة من المراسلات، فإنها سترجع إلى المحكمة لتصدر حكما بهذا الشأن.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها تطبيق “تلجرام” مشاكل وتهديدات بالحجب في روسيا. وسبق لإدارته أن رفضت، في يونيو الماضي، تقديم معلومات لهيئة “روسكومنادزور”، لإدراجه في لائحة الجهات المسؤولة عن نشر المعلومات. لكن الإدارة وافقت في نهاية المطاف بعد جدل طويل على تقديم معلومات الإحصاء للهيئة.
وكانت بعض المواقع المهتمة بالشؤون التقنية قد أكدت منذ فترة أن الخبراء في تلجرام يسعون لكسب عدد أكبر من المستخدمين بإدخال ميزة “الشريط الإخباري” على إحدى نسخ التطبيق.
ووفقا لقناة “Telegram Beta” فإن “الميزة لوحظت في نسخة تليجرام Beta المخصصة للعمل مع نظام macOS لأجهزة آبل“.
وبالنظر للصور التي تداولها بعض مستخدمي تلجرام، يلاحظ أن “الشريط الإخباري” يعمل بآلية معينة، فعلى المستخدم أولا تحديد القنوات التي يتابعها، ومن ثم وضعها في حقل “Feed” ليتكون عنده شريط إخباري يجمع أخبار تلك القنوات، ويمكن تفعيل إشعارات الشريط أو إيقافها في أي وقت.
كما أن الموقع الرسمي للتطبيق أتاح للمستخدمين تحميل نسخة تليجرام “Beta” المزودة بهذه الميزة والتي تحمل رقم “3.8.0”.
المصدر

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة