تقرير : نمو قطاع الاتصالات خلال 2018 مرهون بالترددات الجديدة

تقرير : نمو قطاع الاتصالات خلال 2018 مرهون بالترددات الجديدة

one
إتصالات
one17 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

الحوسبة السحابية وتكنولوجيا الحلول المالية ابرز الحلول المرشحة للنمو

الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات الأكثر نموا خلال الفترة الاخيرة، فهل تستمر في تحقيق النمو خلال العام المقبل ؟، الأمر يتوقف على عدد من المتغيرات، ويرى عدد من الخبراء ان قطاع الاتصالات قد يشهد نموا قويا اذا ما حدث تغير جديد به مثل طرح ترددات جديدة او بيع الشركة المصرية للاتصالات لحصتها بشركة فودافون مصر.

أما قطاع تكنولوجيا المعلومات فيتوقع له نموا قويا بدعم من خدمات الحوسبة السحابية وحلول التكنولوجيات المالية بسبب توجه الدولة للاعتماد على تكنولوجيا المعلومات.
قال حمدي الليثي الرئيس التنفيذي لشركة ليناتل للاتصالات ان قطاع الاتصالات سيشهد نموا قويا خلال العام الجاري بدعم من المنافسة بين شركات المحمول الاربعة “فودافون – اورنج – اتصالات – المصرية للاتصالات.
اقرأ ايضا : تنظيم الاتصالات يدرس طرح ترددات جديدة في مزايدة علنية
ويرى الليثي ان النمو لن يكون بنفس قوة عامي 2016 و 2017 وذلك بسبب ان العامان السابقان شهدا ضخ استثمارات من جانب الشركات المشغلة لخدمات المحمول في تحسين شبكاتها وشراء ترددات و رخص الجيل الرابع.
ويعتقد الليثي ان النم الذي سيشهده قطاع الاتصالات خلال العام الجاري سيكون نتاجا في الاساس من الاستثمارات التى ستضخها الشركة المصرية للاتصالات في تجهيزات بنيتها الاساسية لتقديم خدمات المحمول بنفسها دون الاعتماد على شبكات المشغلين الاخرين.
اضافة الى ذلك ستعمل باقي مشغلي المحمول الاخرين على تحسين خدماتها واطلاق منتجات جديدة وتطبيقات تتناسب مع خدمات الجيل الرابع 4G ما سيسهم في نمو القطاع.
وافقه الراي عبد الرحمن الصاوي رئيس لجنة الصناعة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ويرى الصاوي ان قطاع الاتصالات قد يشهد طفرة في النمو خلال هذا العام في حال تم توفير ترددات جديدة للجيل الرابع وطرحها لشركات الاتصالات، الأمر الذي سيسهم في ضخ استثمارات جديدة من جانب مشغلي المحمول.
من جانبه يعتقد هشام عبد الغفار الشريك المؤسس لmenagurus لرأس المال المخاطر ان النمو في قطاع الاتصالات خلال عام 2018 لن يكون بنفس القوة التى شهده العامان الماضيان.
اقرأ ايضا : ليناتل تفاوض المصرية للاتصالات للتعاون في إنشاء شبكة المحمول
ورهن عبد الغفار تحقيق قطاع الاتصالات طفرة في النمو خلال 2018 بتخلي المصرية للاتصالات عن حصتها في فودافون بالبيع، ما سيجعل شركة فودافون العالمية تتحرك لشراء حصة المصرية بدعم من حق الشفعة وهو ما سينتج عنه ضخ استثمارات اجنبية جديدة مباشرة.
ويعتقد عبد الغفار ان من القطاعات المتوقع ان تشهد نموا قويا خلال 2018 ريادة الاعمال والذي يتوقع ان يجذب انظار العديد من المستثمرين سواء على المستوى الاقليمي او المحلي.
وبرر عبد الغفار توقعاته لنمو قطاع الشركات الناشئة وريادة الاعمال، الى وجود شريحة عريضة من الشباب وهم المصدر الرئيسي للابداع، اضافة الى انتشار مفهوم ريادة الاعمال وتأسيس الشركات بشكل لافت للنظر خلال الفترة الحالية.
اقرأ ايضا : كل ما قدمته وزارة الاتصالات لرواد الاعمال في 2017
ويعتقد عبد الغفار ان تكنولوجيا الحلول المالية ستكون لها دور خلال العام الجاري في دفع معدلات النمو، بسبب توجه الدولة للشمول المالي، ما سينعش هذا القطاع بشكل لافت للنظر، حيث ستلجأ البنوك الى التعاون مع شركات تكنولوجيا الخدمات المالية لطرح تطبيقات ومنتجات جديدة في هذا الشق.
اضافة الى استثمار المنافذ التجارية وغيرها من القطاعات في توفير حلول دفع وسداد تكنولوجية جديدة .
من جانبه قال ايمن الرفاعي الرئيس التنفيذي لشركة iXDev ان حلول الحوسبة السحابية ستكون من ابرز الحلول التى ستشهد نموا خلال عام 2018 على مستوى قطاع تكنولوجيا المعلومات.
ويرى ان ما يدعم فرص نمو خدمات الحوسبة السحابية هو توجه الحكومة الى الاعتماد على الحلول التكنولوجيا لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوجه الدولة الى ميكنة كافة الخدمات لتوفير النفقات وتحقيق التنمية المستدامة والتى اعلنت عن مستهدفاتها حتى عام 2030.
اقرأ ايضاiXDev تستهدف زيادة رأس مالها الى 30 مليون جنيه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة