جوجل مهددة بسداد تعويض بقيمة 8.8 مليار دولار لأوراكل

جوجل مهددة بسداد تعويض بقيمة 8.8 مليار دولار لأوراكل

one
أسواق عالميةإتصالات
one28 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

منذ ما يقرب من 8 سنوات ، بدأ الصراع بين شركة أوراكل وجوجل وبدأو رحلة الدعاوي القضائية ذهابًا وإيابًا اتُهمت فيها شركة جوجل باستخدام لغة البرمجة جافا بطريقة غير عادلة لتطوير الأندرويد.

حصلت الشركتان على حصتها العادلة من الانتصارات والخسائر على مر السنين، ولكن الآن قامت محكمة فيدرالية في كاليفورنيا بتسوية الأمور مرة واحدة وإلى الأبد.

Oracle- one eg dot net
Oracle- one eg dot net

قضت المحكمة بأن جوجل لم تكن تملك الحقوق المناسبة لاستخدام  لغة البرمجة جافا إلى الحد الذي كانت تفعله عند إنشاء الأندرويد، وعلى هذا النحو ، قد تضطر إلى دفع تعويض كبير لشركة أوراكل. من غير الواضح مقدار ما يدين به جوجل، ولكن خلال تجربة في عام 2016 ، طالبت شركة أوراكل بمبلغ 8.8 مليار دولار كتعويض.
على الرغم من أن جافا هي لغة برمجة مجانية ومفتوحة المصدر ، فإن أوراكل تقول إن الأشياء تتغير عندما يتم استخدامها لتشغيل جهاز فعلي أو لتعزيز نظام أساسي منافس.
تم تطوير لغة البرمجة جافا في الأصل من قبل شركة صن مايكروسيستمز في عام 1995 ، ولكن صن تم شراؤها من قبل شركة أوراكل في عام 2010 مقابل 7.4 مليار دولار في يناير من ذلك العام. بعد ثمانية أشهر، رفعت شركة أوراكل دعوى قضائية ضد شركة جوجل.
قال أحد مؤسسي صن مايكروسيستمز ، سكوت ماكنيلي : ” [جافا] هي الأساس الذي يبنى عليه عالمنا الرقمي. سرق جوجل هذا الأساس واستخدمه في إنشاء الأندرويد ودمر سوق أوراكل في هذه العملية”.
وكانت جوجل قد جادلت في وقت سابق بأنها لم تبذل جهداً خاطئاً مثل كيفية عمل لغة البرمجة جافا لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأن نظام أندرويد كان نظام تشغيل متحرك ، ولكن كما نرى الآن ، لم يكن ذلك سبباً كافياً للمحاكم.
المصدر
 

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة