تسليم هويات المصريين مستحقي المعاشات التقاعدية بالعراق

تسليم هويات المصريين مستحقي المعاشات التقاعدية بالعراق

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia16 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم الأحد، بديوان عام الوزارة، بعض “هويات” المستحقين للمعاشات التقاعدية أو ورثتهم من المصريين السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي، وذلك بعض أن تم مراجعتها من جانب المسئولين بهيئة التقاعد بوزارتي المالية والعمل والشئون الاجتماعية العراقيتين.

وذكرت وزارة القوى العاملة – في بيان لها اليوم – أن الوزير تفقد أعمال اللجنة العراقية التي تزور القاهرة حاليا برئاسة علي جعفر محمد الحلو مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعي، وفراس حسين علي ، وعادل كريم عاكول بهيئة التقاعد الوطنية؛ لبحث ملف المعاشات التقاعدية للمصريين أو ورثتهم من السابق عملهم بالقطاع الحكومي العراقي، واستلام أوراق جدد لمن ينطبق عليهم شروط استحقاق المعاش في القطاعين الحكومي والخاص، فضلا عن تسلم بعض الهويات لمستحقي المعاشات.

ووجه سعفان العاملين بالوزارة بضرورة متابعة كل حالة ومواعيد صرف مستحقاتها، وتسجيلهم على قاعدة البيانات الخاصة بالوزارة.

شدد على أن الوزارة بذلت جهودا حثيثة، وعقدت لقاءات ثنائية مؤخرا مع المسئولين العراقيين ببغداد والقاهرة؛ لتحريك هذا الملف الذي توقف طويلا، وبما يضمن عدم إغفال أي حق لصاحبه بعد أن صبر من توقف تحويل هذه المستحقات للبنوك المصرية ما يزيد على 27 عاما منذ 1991.

وقال علي جعفر محمد الحلو مدير عام التقاعد والضمان الاجتماعي إن قانون التقاعد الخاص ببلاده يقضي بأن الخدمة الوطنية التقاعدية لا تقل عن 15 عاما أسوة بالقوانين الدولية في هذا الخصوص.

أوضح أن العاملين الذي قضوا أقل من هذه المدة لا يستحقوا معاشا تقاعديا، وفي هذه الحالة يتم إعطاؤهم شهادة تفيد بمدة خدمتهم لدى الجانب العراقي ومن خلالها يستطيعون ضم مدة هذه الخدمة مع مدة عملهم بمصر.

وأضاف أن قانون التقاعد العراقي لا يشمل أصحاب الأعمال، وبالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص من الذكور الذين بلغوا سن الستين يشترط القانون ألا تقل مدة الخدمة عن 20 عاما، وبالنسبة للإناث الذين بلغوا 55 عاما خدمتهن لا تقل عن 20 عاما، وفي حالة خروجهن على المعاش قبل هذا السن لابد أن يقضين مدة خدمة فعلية 30 عاما.

وأوضح أنه بالنسبة للخروج على المعاش بسبب إصابة العمل في هذه الحالة يحصل على نسبة من الراتب، مؤكدا أن هدف اللجنة الرئيسي يتمثل في تدقيق بيانات المصريين الذين لم تستكمل بياناتهم التقاعدية، لإعطاء الحقوق لمستحقيها.

وتستمر أعمال اللجنة في قبول أوراق المستحقين بديوان عام وزارة القوي العاملة حتى الخميس المقبل من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية بعد الظهر.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.