نصائح التسوق الإلكتروني خلال فعاليات الجمعة السوداء

نصائح التسوق الإلكتروني خلال فعاليات الجمعة السوداء

audai audai
تجارة الكترونية
audai audai23 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

بدأ موسم التسوق الخاص بالعطلات خلال وقت أبكر عاماً بعد آخر، حيث يستهل فعالياته مع سوقي ’الجمعة السوداء‘ و’اثنين الإنترنت‘، لتستمر هذه الفعاليات حتى نهاية شهر ديسمبر.
لذلك فمن الضروري أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار والاستمتاع بتسوق آمن وتحقيق الأمن الإلكتروني عند التسوق عبر شبكة الإنترنت.

وقد دأب موقع ’WeLiveSecurity‘ على تقديم الكثير من النصائح القيمة حول التسوق الإلكتروني منذ عام 2011، وذلك من خلال نشر مقالات متخصصة حول توجهات الأمن الإلكتروني السائدة في حينها.
وخلال موسم التسوق لعطلات نهاية العام 2017، ينصب تركيزنا على أهمية تعاون الأصدقاء والعائلة (الوالدين والأطفال) لضمان موسم تسوق آمن خلال العطلات ، ولجعل أجهزتهم الرقمية أكثر أمناً وحماية أنشطتهم على شبكة الإنترنت.
تشير توجهات العام الحالي إلى أن الإنفاق على التسوق خلال العطلات يزداد عاماً بعد آخر، مع توقعات بوصوله إلى رقم قياسي جديد خلال العام 2017. كما تظهر هذه التوجهات بدء الناس بأنشطة التسوق للعطلات خلال وقت مبكر.
ونظراً لبداية موسم التسوق خلال وقت باكر من هذا العام، سنقدم بعض النصائح التي من شأنها مساعدتكم على خوض تجارب تسوق إلكتروني آمن، فضلاً عن توفير المزيد من الحماية لأجهزتك الرقمية.
ويعتبر موسم الأعياد فترة مثالية يقوم الناس خلالها بشراء الهدايا لأصدقائهم وعائلاتهم وحتى لأنفسهم. وبالمقابل، تتنامى معدلات استخدام وسهولة وصول الأطفال إلى الأجهزة الرقمية وسهولة وصولهم إليها، مما يبرز أهمية تعاون الجميع على جعل هذه الأجهزة أكثر أمناً.
وفي هذا السياق، تدأب مؤسسة ’تأمين مدينتنا الإلكترونية‘ غير الربحية على توفير التعليم في مجال الأمن الإلكتروني للأفراد والعائلات على حد سواء. ويشكل الأمن الإلكتروني مسؤولية جماعية تحتم على الجميع بذل ما بوسعهم لاعتماد أرقى الممارسات الإلكترونية السليمة.
وتحدثت ليز فرومان، المدير التنفيذي لمؤسسة ’تأمين مدينتنا الإلكترونية‘ خلال مشاركتها في البرنامج الإذاعي ’حوار المدينة الإلكترونية‘، حيث قدّمت 5 نصائح للمتسوقين عبر الإنترنت، بالإضافة إلى التقرير التالي حول سبل التسوق الآمن عبر شبكة الإنترنت.
واستقت فرومان هذه النصائح من خبراتها الخاصة التي اكتسبتها من عملها مع الناس بمجال الأمن الإلكتروني لمدة 8 أعوام.
النصيحة الأولى: التأكد من عدم وصول الأطفال إلى الأجهزة التي لا تخضع لرقابة الأهل والتي تتيح إمكانية الشراء عبر الإنترنت.
إذ يتعين على الأهل التعاون مع أطفالهم على إعداد ’قائمة بالمشتريات المفضلة‘.
ففي الماضي، اعتاد الأطفال على طي صفحة في ’كتالوج سيرز‘ الورقي المخصص للتسوق لتحديد المنتجات التي يرغبون بها، ولكن هذا الخيار بات مطروحاً الآن على شبكة الإنترنت. وثمة الكثير من القصص التي تتحدث عن قيام بعض الأطفال بوضع السلع ضمن قائمة المشتريات المفضلة، ليتم بعد ذلك شراؤها عن غير قصد أو بشكل متعمد.
ومؤخراً، نشر أحد الأصدقاء صورة تتضمن لوحاً للكي وصل إلى عتبة منزله بشكل غير متوقع، حيث تمت إضافته عن طريق الخطأ إلى قائمة المشتريات المفضلة لطفله. والتقطت العائلة صورة سيلفي في رواق المنزل مع السلعة التي تم شراؤها بشكل غير متوقع، وقد أثارت هذه الصورة بحد ذاتها الكثير من للاهتمام.
النصيحة الثانية: الاحتفاظ بحساب منفصل للبطاقات الائتمانية المخصصة للتسوق عبر الإنترنت وغير المرتبطة بالحسابات الأساسية للمستخدم.
والأفضل من ذلك هو شراء بطاقات الهدايا، والتي تساعد المستخدم أيضاً على الالتزام بميزانية محددة.
النصيحة الثالثة: تغيير كلمات المرور قبل موسم العطلات، ثم تغييرها مرة أخرى بعد انقضاء تلك العطلات. والأفضل من ذلك هو استخدام برنامج لإدارة كلمات المرور.
ولعلّ اختيار كلمات المرور يعتبر من أسهل الإجراءات التي يمكن القيام بها وأصعبها في آن واحد. ويتمثل الهدف من ذلك في تذكرها دون الحاجة إلى كتابتها على ورقة بجوار الحاسوب الشخصي، بالإضافة إلى جعلها معقدة بما يكفي ليصبح من الصعب على القراصنة الوصول إلى الحاسوب. كما ينبغي تجنب الوقوع في شراك القراصنة والانتباه لعدم استخدام عبارات المرور البسيطة مثل تواريخ أعياد الميلاد.
النصيحة الرابعة: عند شراء أجهزة الحاسوب وغيرها من الأجهزة الرقمية ينبغي التأكد من الحصول على برامج خاصة بحمايتها أيضاً، والقيام بتثبيتها وتهيئتها للعمل قبل استخدام تلك الأجهزة للدخول إلى شبكة الإنترنت.
وفي حال كنت تخطط لإهداء أجهزة رقمية إلى أحبائك خلال موسم العطلات، فلا تنسى تزويدها بالمنتجات والبرامج الخاصة بحمايتها، إذ يمكن للأجهزة غير المحمية أن تصاب بالفيروسات خلال فترة تقل عن 5 دقائق.
ويتعين عليك أيضاً استخدام البرامج والأدوات الآمنة بالنسبة للعائلة. وللأسف، لا يتوفر حل تقني واحد يلبي جميع احتياجات العائلة، لذلك ينبغي عليك استكشاف العديد من الأدوات المختلفة التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على أمن أطفالك عند اتصالهم بشبكة الإنترنت.
النصيحة الخامسة: ترقية البرامج والمنتجات (إجراء تحديثات لبرامج الأمن والبرامج الثابتة والتي تتوفر بين فترة إنشاء البرنامج ووقت تثبيته على الجهاز) وإجراء التحديثات للأنظمة وغيرها.
وفي حال واظبت على ترقية برامجك ونظام التشغيل الخاص بك، فإنك ستسهم في حماية حاسوبك وأجهزتك الرقمية والحفاظ على أمنها.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة