عصابة أوكرانية تخطف خبير بيتكوين وتفرج عنه مقابل مليون دولار من العملات الرقمية

عصابة أوكرانية تخطف خبير بيتكوين وتفرج عنه مقابل مليون دولار من العملات الرقمية

one
أسواق عالميةبره الصندوق
one2 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

 اختطفت عصابة أوكرانية “بافيل ليرنر” Pavel Lerner، خبير عملة “بتكوين” وأحد المسؤولين في شركة لتبادل العملات الرقمية، وطالبت بفدية تصل قيمتها إلى مليون دولار.

وبحسب صحيفة FT لم يرغب أفراد العصابة في الحصول على الفدية بشكل نقدي، بل طالبوا بما يُعادلها بعملة “بتكوين” الرقمية، وبهذا الشكل تُصبح التحويلات آمنة لا يُمكن تتبّعها ومعرفة من يقف خلف عملية الاختطاف.
وقام “ليرنر” بتحويل المبلغ المطلوب لتقوم العصابة بالإفراج عنه بشكل فوري، لتخرج الشركة التي يعمل بها وتؤكّد لجميع العملاء أن حساباتهم وعُملات “بتكوين” الخاصّة بهم آمنة وأن “ليرنر” لا يعرف أرقام الحسابات بالأساس. وهذا يعني أن الفدية دُفعت من حسابه الخاص، أو من حساب الشركة.
اقرأ ايضا : من مخترع البيتكوين ؟
وسبق للنائب العام في نيويورك أن حذّر من مثل تلك المُمارسات ذاكرًا أن العملات الرقمية ستُساهم في زيادة نسبة الجرائم لصعوبة تتبّع أثر العصابة والحسابات التي يتم تحويل الفدية لها.
يذكر ان شوقى علام مفتى جمهورية مصر العربية قال لا يجوز شرعًا تداول عملة «البيتكوين» والتعامل من خلالها بالبيعِ والشراءِ والإجارةِ وغيرها.
بل يُمنع من الاشتراكِ فيها لعدمِ اعتبارِها كوسيطٍ مقبولٍ للتبادلِ من الجهاتِ المخُتصَّةِ، ولِمَا تشتمل عليه من الضررِ الناشئ عن الغررِ والجهالةِ والغشِّ فى مَصْرِفها ومِعْيارها وقِيمتها، فضلًا عما تؤدى إليه ممارستُها من مخاطرَ عاليةٍ على الأفراد والدول.
اقرأ ايضا : كل ما تريد ان تعرفه عن البيتكوين
وأوضح مفتى الجمهورية فى فتوى له أن عملة «البيتكوين» (Bitcoin) من العملات الافتراضية (Virtual Currency)، التى طُرِحت للتداول فى الأسواق المالية فى سنة 2009م، وهى عبارة عن وحداتٍ رقَمية مُشَفَّرة ليس لها وجودٌ فيزيائيٌّ فى الواقع ويمكن مقارنتها بالعملات التقليدية كالدولار أو اليورو مثلًا.
وأضاف أن هذه الوحدات الافتراضية غيرُ مغطَّاةٍ بأصولٍ ملموسةٍ، ولا تحتاج فى إصدارها إلى أى شروطٍ أو ضوابطَ، وليس لها اعتمادٌ ماليٌّ لدى أيِّ نظامٍ اقتصادى مركزي.
كذلك لا تخضعُ لسلطات الجهات الرقابية والهيئات المالية؛ لأنها تعتمدُ على التداول عبر الشبكة العنكبوتية الدولية (الإنترنت) بلا سيطرة ولا رقابة.

 
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة