المالية تشكل لجنة لوضع قواعد إخضاع الاعلانات الالكترونية للضرائب

المالية تشكل لجنة لوضع قواعد إخضاع الاعلانات الالكترونية للضرائب

audai audai
إتصالات
audai audai9 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أصدر وزير المالية محمد معيط قرارا بتشكيل لجنة فنية لوضع وصياغة القواعد القانونية للمعاملة الضريبية للتجارة الالكترونية وإخضاع الإعلانات التجارية عبر فيس بوك وجوجل وتويتر للضريبة.
ومن المقرر أن تعقد اللجنة أول اجتماع لها خلال الأسبوع الجاري مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للاطلاع على النظم العالمية المتعلقة بهذا الأمر.
وقالت مصادر حكومية في تصريحات سابقة لإنتربرايز إن وزارة المالية تبحث إخضاع الإعلانات الإلكترونية التي تقوم الشركات المصرية ببثها عبر جوجل أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي لضريبة القيمة المضافة بواقع 14% .
وتسعى أيضا إلى اخضاع المبيعات التي تجرى على المواقع الإلكترونية إلى ضريبة القيمة المضافة.
ويدرس مجلس النواب حاليا مشروع قانون بفرض ضرائب على إعلانات الشركات المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل، وفق تصريحات سابقة لوكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالبرلمان جون طلعت.
من جاننب اخر أمهلت وزارة المالية شركتى أوبر وكريم أسبوعا لتقديم بياناتهما المالية لإخضاعهما لضريبة القيمة المضافة.
وأشارت المصادر إلى أن الوزارة طلبت من الشركتين المستندات المالية الخاصة بهما منذ بدء عملهما في السوق المصرية منذ يوليو 2016 إلى الآن لتطبيق ضريبة القيمة المضافة على حصتيهما من الإيرادات مع إعفاء السائقين من تلك الحصة.
وكانت مصلحة الضرائب قد أصدرت الشهر الماضي تعليمات تنفيذية تشير إلى أن خدمة النقل التشاركي الذكي ستخضع للضريبة على القيمة المضافة بأثر رجعي بنسبة 13% اعتبارا من 8 سبتمبر 2016، و14% من القيمة اعتبارا من 1 يوليو 2017.
وتوقعت مصادر أن تبلغ حصيلة ضريبة القيمة المضافة من الشركتين عن العامين الماضيين نحو 6 مليارات جنيه.
وتخضع أوبر لمعاملة ضريبية مختلفة عن شركة كريم، إذ أنها تعمل في مصر ككيان أجنبي يخضع لمبدأ المعاملة بالمثل، خلافا لشركة كريم التي تعمل في مصر على أنها شركة مصرية.
المصدر : انتربرايز

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة