ميد: مصر حصلت على 7.7 مليار دولار من الاستثمارات بالشرق الأوسط في سبتمبر

ميد: مصر حصلت على 7.7 مليار دولار من الاستثمارات بالشرق الأوسط في سبتمبر

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia13 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

كشفت مجلة (ميد بروجكتس) الاقتصادية، عن استحواذ مصر على نصيب الأسد، فى قيمة العقود التى تم ترسيتها فى منطقة الشرق الأوسط خلال شهر سبتمبر الماضى، والتى بلغت 14 ملياراو600 مليون دولار، مقارنة بأربعة مليارات و600 مليون دولار فى شهر أغسطس الماضى.

وأوضحت (ميد) – المتخصصة فى تتبع أنشطة المشروعات في منطقة الشرق الأوسط – أن حصة مصر من العقود التى أرسيت فى منطقة الشرق الأوسط خلال شهر سبتمب الماضى، بلغت 7 مليارات و700 مليون دولار، تلتها إيران بفارق كبير؛ حيث سجلت العقود التى أرستها نحو مليار و970 مليون دولار.

وعلى صعيد دول الخليج العربى، قالت (ميد) إن قيمة العقود التي أرستها الكويت خلال سبتمبر الماضي، بلغت نحو 454 مليون دولار، مسجلة ارتفاعا بنسبة 140% عن قيمة العقود المماثلة في شهر أغسطس الماضى، والتي بلغت 189 مليون دولار.

وأوضحت أن هذه الترسيات شملت عقدين لحساب المؤسسة العامة للرعاية السكنية في منطقتي صباح الاحمد، وغربي عبدالله مبارك، بقيمة 110 ملايين، و120 مليون دولار على التوالي، بالاضافة الى عقود بناء محطات تحويل الكهرباء في مناطق مختلفة، بقيمة اجمالية بلغت 176 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الكويت حلت في المركز الرابع خليجيا، بعد الامارات التي بلغت قيمة ترسيات العقود لديها 2.65 مليار دولار، ثم السعودية بواقع 817 مليون دولار، ثم قطر في المركز الثالث بعقود قيمتها 564 مليون دولار، فى حين جاءت البحرين وعمان في المركزين الخامس والسادس، بعقود قيمتها 283 مليون دولار، و64 مليون دولار على التوالي.

وعلى صعيد القطاعات، كشفت (ميد) استحواذ قطاع البتروكيماويات على قيمة العقود التي تم توقيعها في سبتمبر الماضى، بفضل مشروعات في مصر والامارات، تلاه قطاع الانشاءات الذي ساهم بعقود قيمتها 4 مليارات و600 مليون دولار، ثم قطاع النقل بعقود بلغت قيمتها مليار و400 مليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.