اريكسون : تقنية الجيل الخامس صممت للحفاظ على الأمان بالدرجة الأولى

اريكسون : تقنية الجيل الخامس صممت للحفاظ على الأمان بالدرجة الأولى

audai audai
تكنولوجيا
audai audai4 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

تتطلب الأجهزة والتطبيقات، في العصر الرقمي، الوصول إلى شبكة لاسلكية سريعة، ومرنة، وآمنة، وقادرة على حماية خصوصية الأفراد، الأمر الذي يوفره نظام تقنية الجيل الخامس على أتم وجه.

حيث سلط أحدث تقارير إريكسون التقنية، أمان تقنية الجبل الخامس– تمكين نظام آمن وموثوق لتقنية الجيل الخامس، الضوء على الأمان الذي تتميز به الموجات الراديوية الجديدة لتقنية الجيل الخامس والشبكة الأساسية.
ويقدم هذا التقرير نظرة عامة على المزايا الخمس الأساسية التي تبني مصداقية نظام تقنية الجيل الخامس وهي: المرونة، وأمن الاتصالات، وإدارة الهوية، والخصوصية وضمان الأمان وتعزز هذه الخصائص الدور الحيوي لتقنية الجيل الخامس كمنصة موثوقة تؤدي إلى خلق مجموعة من الخدمات الجديدة، مثل العديد من حالات استخدام تقنيات إنترنت الأشياء.
وكما جميع الأجيال السابقة من المتوقع أن تشكل تقنية الجيل الخامس ركيزة أساسية في المجتمع المتصل ويوفر أمن تقنية الجيل الخامس مستوى عال من الثقة التي تستوفي شروط حالات الاستخدام المتوقعة حاليًا من المستخدم النهائي ومزودي الخدمة والرؤى التنظيمية.
ولا ترتكز هذه الثقة على مجموعة السمات الأمنية القائمة فحسب، ولكن على مبادئ تصميم النظام ومبادئ التنفيذ التي يتم تطبيقها مع رؤى ترتكز على مواجهة الأزمات وحلها باختصار يعتبر أمن تقنية الجيل الخامس ميزة أساسية قائمة من بداية العمل على إطلاق هذه التقنية ونشرها على المستوى العالمي.
ويعتبر تبني واعتماد الرؤية الشاملة والمتكاملة العنصر الأساس لبناء نظام آمن وهذا هو السبب في قيام منظمات مختلفة مثل مشروع الشراكة لتقنية الجيل الثالثGPP 3، والجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمولGSMA ، والمعهد الأوروبي لمعايرة الاتصالاتETSI ومجموعة مهندسي شبكة الإنترنت IETF، و منصة التشغيل الآلي المفتوحة للشبكة ONAP بتطوير نظام تقنية الجيل الخامس حيث تغطي كل جهة جانب واحد من هذا النظام أو تركز على أجزاء معينة منه.
من المهم أيضًا فهم المخاطر ذات الصلة وكيفية التعامل معها، حيث يجب تقييم تكلفة التهديد مقابل تكلفة اتخاذ التدابير المضادة، وهذا بالضبط ما يقوم به مشروع الشراكة GPP 3 عند تطوير المواصفات التي تشكل الأساس لأمن نظام تقنية الجيل الخامس.
أكملت مجموعة توحيد معيار الأمن لتقنية الجيل الخامس (SA WG3) من منظمة 3GPP النسخة الأولى من معيار الأمن لتقنية الجيل الخامس في شهر مارس 2018 (3GPP TS 33.501)، وكانت شركة إريكسون إحدى المحركين الرئيسيين والمساهمين في أعمال هذه المجموعة. وقد أدت السنوات الطويلة من البحوث السابقة لتوحيد المعيار، بالإضافة إلى حوالي عامين من الجهود لتوحيد المعيار إلى تحقيق هذا الإنجاز وقد جرت الدراسات الخاصة لإطلاق النسخة الأولى من(3GPP TR 33.899) والتي استمرت من يونيو 2016 إلى أغسطس 2017 في شركة إريكسون.
وسيستمر تطوير نظام تقنية الجيل الخامس بعد الإصدار الحالي(3GPP Rel 15) مع ميزات جديدة ومحسنة لحالات الاستخدام المتنوعة مثل الموجات الراديوية الجديدة من السيارة إلى كل شيء (V2X)و الموجات الراديوية الجديدة للاتصال الصوتي VO NR و تعزيز توافق الموجات الراديوية الجديدة NR مع تقنية الجيل الرابع المتقدم LTE. وسيشهد أمن تقنية الجيل الخامس تطوراً حيوياً ملفتاً بالتزامن مع الميزات الجديدة الناشئة لنظام تقنية الجيل الخامس.
ويأتي تقرير أمن تقنية الجيل الخامس في أعقاب تقرير إريكسون الأخير، وهو تأثير تقنية الجيل الخامس على تطور القطاعات، حيث أظهر 79% من المجيبين في القطاعات التي شملها التقرير ” مخاوف متعددة حول أمن البيانات والخصوصية” والتي تشكل حاجزاً أمام اعتماد وتبني تقنية الجيل الخامس. إضافة إلى ذلك ، تم تصنيف أمن الشبكات في استبيان الجاهزية لتقنية الجيل الخامس 2017 باعتباره أحد أهم الميزات الثلاث في تقنية الجيل الخامس عند استعداد مزودي الخدمات لنشر تقنية الجيل الخامس.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة