أبرز 10 رواد أعمال شباب في إفريقيا لعام 2018

أبرز 10 رواد أعمال شباب في إفريقيا لعام 2018

audai audai
Rankingإتصالاتبره الصندوق
audai audai8 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

يواصل رواد الأعمال الشباب في إفريقيا الإقبال على المخاطر أكثر من أي وقت مضى، ويُشيدون أعمالًا استثنائية تتعامل مع المشكلات، وتخلق العديد من فرص العمل من وراء ذلك.
نشرت “فوربس” مؤخرًا تصنيفها السنوي لأكثر 30 رائد أعمال واعدًا في إفريقيا، الذين تم اختيارهم من بين أكثر من 650 ترشيحًا لأبرز رواد الأعمال الشباب في إفريقيا.
وفيما يلي عشرةٌ من أبرز رواد الأعمال في إفريقيا لعام 2018 وفقًا لتصنيف “فوربس”.




10- جلوريا ميشيل (كينيا):
في عام 2013، أسست جلوريا (31 عامًا) في نيروبي شركتها “R4Kenya” السريعة النمو والمتخصصة بخدمات الموارد البشرية، وبدأت برأسمال 2000 دولار. وعلى مدار السنوات الأربع الماضية، شهدت الشركة نموًّا حتى أصبحت تدر عائدات سنوية بقيمة 400 ألف دولار.
لدى الشركة الآن 15 موظفًا، وتقدم خدمات في الاستشارات والتوظيف والتدريب، ومن أبرز عملائها مجموعة البنك الدولي.
9- عبدالله مالك (الجزائر):
رائد أعمال جزائري، يبلغ عمره 28 عامًا، أسس شركة “Sylabs”، وهي واحدة من أوائل مسرعات الشركات الناشئة في الجزائر، التي تعمل في مجال المساحات الإبداعية، وتمزج بين الأعمال الفنية والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ لتعزيز الإبداع وتنمية المواهب.
8- نصير يمامة (نيجيريا):
أسس يمامة شركة “فيردانت” للتكنولوجيا الزراعية، التي تستهدف دعم المزارعين لتحسين إنتاج الأغذية باستخدام الجوالات. وتقدم الشركة عبر تطبيقها خدمات الإرشاد الزراعي، ومعلومات عن السوق، والدعم الإداري، والخدمات المالية لصغار المزارعين.
7- إبراهيما بن عزيز كوناتي (كوت ديفوار):
هو مؤسس شركة “Poultry d’Or” المتخصصة بإنتاج وتوزيع منتجات الدواجن الطازجة والأغذية الزراعية؛ حيث تقوم الشركة بذبح الدواجن وتنظيفها وتعبئتها وتوزيعها في اليوم نفسه.
تهدف الشركة إلى بيع الدواجن للمستهلك مباشرةً بأسعار تنافسية، وقد فاز كوناتي البالغ من العمر 23 عامًا بجائزة “Anzisha” المرموقة عام 2017.
6- مصطفى قنديل، محمود نوح، أحمد صباح (مصر):
نجح المؤسسون المصريون الثلاثة، الذين تقل أعمارهم عن 27 عامًا، في إطلاق تطبيق “Swvl”، وهو نظام نقل جماعي يوفر حافلات في كل حي من أحياء القاهرة، ويتيح للأشخاص أن يتشاركوا الركوب في سيارة أو حافلة للتنقلات الصباحية أو المسائية مقابل أجرة ثابتة دون زيادة في الأسعار.
تم إطلاق التطبيق في مارس 2017. ولدى الشركة الآن أكثر من 30 موظفًا، وقد استثمرت شركة “كريم” 500 ألف دولار بها العام الماضي.




5- جان بوسكو نزييمانا (رواندا) :
هو المؤسس والمدير التنفيذي لشركة “هابونا” Habona، وهي شركة متخصصة بإدارة النفايات وتحويلها إلى وقود رخيص الثمن وصديق للبيئة مثل الغاز الحيوي.
كما تتنوع أعمال الشركة في مجالات مثل تركيب وتشغيل محطات الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية، والكتلة الحيوية، والطاقة المائية، وطاقة الرياح.
4- رحمة باجون (تنزانيا):
هي مؤسسة شركة الملابس “MnM Clothing Line”، وهي علامة تجارية مشهورة في تنزانيا، تقوم بتصنيع ملابس للنساء والرجال
هي مؤسسة شركة الملابس “MnM Clothing Line”، وهي علامة تجارية مشهورة في تنزانيا، تقوم بتصنيع ملابس للنساء والرجال بأسعار معقولة. لدى الشركة 7 موظفين فحسب يعملون بدوام كامل، وتبيع منتجاتها في جميع أنحاء شرق إفريقيا.
3- أبو بكر صديق (نيجيريا):
هو مؤسس شركة “Falgates” المتخصصة بزراعة الأرز وطحنه. يمتلك صديق (27 عامًا) منشأة لطحن الأرز تبلغ سعتها 15 طن أرز يوميًّا، بالإضافة إلى مزرعة أرز تُوظف أكثر من 180 شخصًا في ولاية كادونا شمال نيجيريا. وقد بلغت عائدات الشركة السنوية العام الماضي 400 ألف دولار.
2- أولواتوبي أجاي (نيجيريا):
هو المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لشركة السيارات “جيت فان”، وهي أكبر موزع معتمد لسيارات “مرسيدس بنز سبرينتر” في نيجيريا.
بدأ أجاي الذي يبلغ عمره 30 عامًا، مسيرته المهنية في شركة “مرسيدس بنز” في نيجيريا، حتى أصبح رئيس قسم الشاحنات التجارية بعمر الـ24. وفي عام 2015، تمكن من جمع مجموعة من المستثمرين وأسس “جيت فان” التي تبيع أكثر من 500 سيارة سنويًّا.
1- تيميتوب أوجانسيمو (نيجيريا):
تمكن أوجانسيمو الذي لا يتجاوز عمره 33 عامًا، من تأسيس شركة “كريستال ديجيتال” عام 2010، لتصبح الآن واحدة من الشركات السريعة النمو المتخصصة بتكنولوجيا التعليم، وباتت تُدر عائدات سنوية أكثر من 3 ملايين دولار، و يعمل بها أكثر من 150 موظفًا.
تتخصص الشركة بإنشاء وتطوير تطبيقات برامج مخصصة حسب الطلب للمؤسسات التعليمية في نيجيريا، وقد تم اعتماد تطبيق الشركة “MySkool Portal” المُصمم لتخزين وتوثيق البيانات المدرسية في أكثر من 50 مدرسة ثانوية حكومية في نيجيريا. ولدى هذا التطبيق أكثر من 65 ألف مستخدم نشط من الطلاب.



رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة