كيف تستقطب بكين المواهب العالمية ؟

كيف تستقطب بكين المواهب العالمية ؟

audai audai
أسواق عالميةإتصالاتبره الصندوق
audai audai23 مارس 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات

كشفت الحكومة المحلية لمدينة بكين عن حزمة جديدة من الإجراءات لتشجيع المواهب العالمية على القدوم إليها، ومنها تخفيف إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول ومنح حوافز نقدية تصل إلى مليون يوان (158 ألف دولار)، حيث تتنافس العاصمة الصينية مع الولايات المتحدة ودول أخرى في سباق الذكاء الاصطناعي.
وسترفع الحكومة صلاحية تأشيرة الدخول متعددة الاستخدام لأصحاب المواهب إلى 10 سنوات، وستعمل على توفير الإقامة الدائمة لهم والمعروفة بـ”البطاقة الخضراء”، والتي تسمح لحامليها بشراء العقارات والسيارات وتمنحهم حق الوصول إلى المدارس المحلية، فيما ستخضع الحوافز النقدية لمدى الوفاء بشروط التعاقد.
وبحسب البيان الصادر أمس الخميس عن حكومة بكين، فإن الشركاء في شركات الاستثمار المغامر وشركات الأسهم الخاصة ورواد الأعمال من بين الفئات المستهدفة، إضافة إلى أعضاء الإدارات العليا والفنيين في الشركات متعددة الجنسيات والكيانات الكبرى العاملة في هونج كونج وماكاو وتايوان.
وصدرت حديثاً نتائج المؤشر العالمي “لتنافسية المواهب الدولية” 2015/2016، والذي يقيس مدى قدرة الدول على جذب واستبقاء المواهب العالمية وتنميتها، وشمل المسح 100 دولة، وشارك في إعداده كلية إدارة الأعمال الدولية “إنسياد” ومعهد قيادة الموارد البشرية في “سنغافورة” ومجموعة “أديكو” العالمية الرائدة في حلول الموارد البشرية.

شمل التصنيف أكثر من 100 دولة حول العالم، وأخذ في الاعتبار عدة معايير مثل قدرة الدولة على جذب واستبقاء المواهب ومدى الفرص التي تقدمها لتنميتها وتمكينها.




ــ استحوذت دول أوروبا على سبعة من المراكز العشر الأولى على المؤشر، وأرجع التقرير قوة أداء الدول الأولى على القائمة بشكل عام إلى جودة البيئة القانونية والاستثمارية والتركيز على مستوى التعليم الرسمي والديناميكية الاجتماعية وفعالية الإدارة الحكومية.

الدول الأكثر جذباً للمواهب الدولية

الترتيب

الدولة

الترتيب

لدولة

01

سويسرا

06

السويد

02

سنغافورة

07

المملكة المتحدة

03

لوكسمبرج

08

النرويج

04

الولايات المتحدة

09

كندا

05

الدانمارك

10

فنلندا

الدول العربية

ــ على صعيد المنطقة العربية حققت الامارات المركز الأول عربياً والـ 23 عالمياً، وأشار التقرير أن الإمارات وقطر والسعودية بوجه خاص نجحوا في جذب الشركات والمهارات الفردية الأجنبية وخلق البيئة المناسبة لتمكينهم وتنميتهم، وقد سبقت دولا أوروبية متقدمة في هذا الصدد مثل إيطاليا.

ترتيب الدول العربية على المؤشر

الترتيب عربياً

الدولة

الترتيب عالمياً

الترتيب عربياً

الدولة

الترتيب عالمياً

01

الامارات

23

06

تونس

73

02

قطر

24

07

لبنان

77

03

السعودية

42

08

مصر

88

04

الكويت

51

09

المغرب

93

05

الأردن

70

10

الجزائر

104

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة