جميع المعلومات عن عقار ريمديسيفير لعلاج كورونا

جميع المعلومات عن عقار ريمديسيفير لعلاج كورونا

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia29 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 أشهر

عقار ريمديسيفير هو عقار ابتكرته شركة جيلياد Gilead منذ ما يقارب العشر سنوات، و أظهر نتائج مبشرة في مواجهة العديد من الفيروسات من خلال التجارب المعملية و التجارب على الحيوانات. و كان أول تجاربه على الإنسان من خلال فيروس إيبولا، و لكن لم يظهر تأثير قوي مقارنة بعقارات أخرى.

جريت بعض التجارب السريرية على بعض مرضى فيروس كورونا بإستخدام هذا العقار.

و قد صرح Anthony S. Fauci رئيس المعهد القومي للحساسية و الأمراض المعدية بالولايات المتحدة الأمريكية ببعض النتائج الأولية لهذه التجارب و قد جاءت كالتالي:

أظهر عقار ريمديسيفير Remdesivir زيادة في سرعة تعافي المرضى بنسبة 31% مما يعني التعافي في مدة 11 يوم فقط بعد تناول هذا العقار بدلاً من 15 يوم، و يقلل أيضًا من معدل الوفيات من 11% إلى 8% و لكن بدون احصائيات واضحة لهذا الرقم.

و الآن أصبح من الواضح أن عقار ريمديسيفير ليس علاجاً يقضي تماماً على الفيروس، و لكنه و من طريقة عمله يقلل من تضاعف أعداد الفيروس، و بالتالي يمنح فرصة أكبر لمناعة الإنسان للقضاء عليه في فترة أقل، و هو ما توضحه نتائج هذه التجربة.

و لكن لا يمكن الاستهانة به لكونه ليس علاجٍ قاضٍ بنسبة 100%، فهذه الزيادة في سرعة التعافي في حد ذاتها تعتبر بداية مبشرة و حجر اساس في بروتوكول علاجي قوي يضمن عدد ايام رعاية أقل مما يقلل الحمل من على كاهل النظام الطبي، و يسمح له باستيعاب و رعاية عدد أكبر من المصابين المستحقين للرعاية.

شير النتائج أيضا إلى أن بروتوكول العلاج لعقار ريمديسيفير هو الحقن الوريدي لمدة من 5 أيام إلى 10 أيام. و قد نشرت شركة جيلياد Gilead نتائج تجربة آخرى قد قامت بها تشير نتائجها إلى أن مدة 5 أيام علاج أظهرت نتائج علاجية مماثلة لمدة علاج 10 أيام، و هذه خطوة اخرى جيدة تتيح لعدد أكبر من المصابين بتلقي العقار.

و من جانبها صرحت منظمة الغذاء و الدواء FDA على لسان متحدثها أنها في حوار مستمر مع الشركة المطورة لضمان توافر الدواء في أقرب وقت في حال أثبتت النتائج فاعليته. و قد صرحت الشركة أنها تتوقع جاهزية 1.5 مليون جرعة بنهاية شهر مايو الجاري و التي تكفي 140.000 مريض.

أما على الصعيد العربي، و المصري بالأخص، فإنه قد أفصحت شركة إيفا فارما Eva pharma بالشراكة مع شركة جيلياد Gilead العالمية لضمان اتاحة العقار في مصر فور التأكد من فاعليته. و قد تم بالفعل أيضًا البدء في تجربة هذا العقار على بعض المصابين في مصر تحت إشراف وزارة الصحة و السكان المصرية.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.