التجارة الإلكترونية تمثل 0.4 % من مبيعات التجزئة في مصر

التجارة الإلكترونية تمثل 0.4 % من مبيعات التجزئة في مصر

audai audai
منوعات
audai audai31 مارس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

1.8 % نسبة البيع أونلاين من إجمالي حركة التجارة في الشرق الأوسط وأفريقيا
 

بلغت نسبة مبيعات التجارة الإلكترونية في مصر من حجم تجارة التجزئة 0.4 % خلال عام 2016، وفقا لتقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .
فيما بلغت نسبة مبيعات التجارة الالكترونية من إجمالي مبيعات التجزئة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 1.8 %.

وبحسب تقرير وزارة الاتصالات جاءت الصين في المرتبة الأولى من حيث الحصة التى تمثلها التجارة الالكترونية من مبيعات التجزئة بنسبة بلغت 18.4 %، ثم كوريا الجنوبية بحصة بلغت 12.1 %.
وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية ثالثا بحصة بلغت 8.2 %، ثم روسيا 3 %، فيما مثلت مبيعات التجارة الالكترونية من إجمالي مبيعات التجزئة بالهند و البرازيل 2.5 % لكل منهما.
ثم أندونيسياب 2.2 % ، ثم الأرجنتين 1.7 %، ثم ماليزيا 1.2 %.

Ecommerce-one eg dot net
Ecommerce-one eg dot net

وكان تقرير سابق لشركة “PAYFORT” قد صنف مصر كأكبر سوق للتجارة الالكترونية بالمنطقة العربية من حيث عدد المشترين عبر الانترنت في عام 2017، وذلك بعد ان بلغ عدد المشترين عبر الانترنت من المصريين اكثر من 15.2 مليون شخص، فيما جاءت السعودية بالمركز الثاني ب10.6 مليون مشترى اونلاين، يليها الامارات ب6.8 مليون مشترى عبر الانترنت.
بينما جاءت لبنان بالمركز الرابع ب 2.6 مليون مشترى ثم الكويت بـ 2.4 مليون مشترى عبر الانترنت، واحتلت الاردن المركز الاخير بـ 1.6 مليون مشترى، وبحسب التقرير فان مصر اكبر دولة عربية لديها نفاذ على الانترنت حيث يوجد اكثر من 40.7 مليون مستخدم للانترنت ثم السعودية بـ 17.4 مليون مستخدم ثم الامارات بـ 8.2 مليون مستخدم.
ووفقا للتقرير فان الدول الثلاث المذكورة ستقود التغيير في صناعة التجارة الالكترونية بالعالم العربي خلال الفترة المقبلة.
من ناحية وسائل الدفع فان 72 % من المصريين المشترون عبر الانترنت يفضلون الدفع نقدا و 22 % فقط يفضلون الدفع عبر بطافات الائتمان، و 2 % يستخدمون خدمات “كاش يو” و 1 % يستخدمون خدمات “باي بال”.
وبحسب التقرير فان النسبة الاكبر من عملاء الشراء اونلاين بمصر اصحاب مستويات الدخل المتدنية ، حيث يمثل العملاء الذي يقل دخلهم عن 286 دولار شهريا ما يقدر ب 21 % من اجمالي المشترين عبر الانترنت بمصر، بينما يمثل اصحاب الدخل ما بين 286 و 799 دولار شهريا اكثر من 37 % من المصريين .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة