المدارس اليابانية موعد وشروط التقديم : شروط قبول الطلاب والمعلمين والمصرفات

المدارس اليابانية موعد وشروط التقديم : شروط قبول الطلاب والمعلمين والمصرفات

audai audai
منوعات
audai audai15 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بقبول طلبات المدرسين والمديرين للعمل بالمدارس اليابانية كمرحلة أولى وبشكل مبدأي، وسوف يتم اختيار أجود المكونات بأن يكون المدرس مبدعا وله مقدرة على التواصل على أن يتم تحديد خصائص اختيار المدرسين ووضعها على موقع الوزارة.
وكان مجلس الوزراء قد قرر فتح باب التقديم بالمدارس المصرية اليابانية في منتصف شهر فبراير الحالي.
وستبدأ الوزارة فتح باب التقديم للمدارس الفترة القادمة، عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، ومن المتوقع قبول فتح باب التقديم في المديريات ولكن هذا سيتم بعد الحصول على الموافقة من وزير التربية والتعليم .
وسيكون باب التحويل متاح خلال الوقت الذي سيبدأ فيه القبول للالتحاق بالمدارس لأول مرة، حيث سيتم فتح باب التقديم والتحويل في ذات الوقت.
وسيطبق باب التحويل فقط على أطفال مرحلة رياض الأطفال Kg2 حتى الصف الثالث الابتدائي فقط.
وتبلغ المصروفات الخاصة بالمدارس اليابانية نحو 4 ألاف جنيه، وستصل إلى 6 ألاف جنيهاً.
وستكون الشروط الخاصة بالالتحاق بالمدارس اليابانية المصرية نفس الشروط الخاصة بالقبول بمدارس اللغات ومن ضمنها إلا يقل عمر الطفل عن 4 سنوات.
الشروط
أن يكون محل سكن الطالب داخل نطاق الإدارة التعليمية التابع لها سكن والده، بشرط أن يكون ذلك مثبتا في بطاقة الهوية الشخصية لولي الأمر.
يكون الطالب ضمن المتقدمين الأكبر سنًا، سواء في “كي جي 1” أو “كي جي 2” أو الصف الأول الابتدائي.
السن الأكبر ليس شرطًا لقبول الطفل بالمدرسة، لأن هناك شروطا أصعب تتعلق بتجاوز الاختبارات.
يشترط أن يتخطى الطالب الاختبارات الإلكترونية التي تعقدها اللجنة المشكلة لاختيار الطلاب وتكون الأسئلة في النواحي السلوكية والنفسية والتربوية والاجتماعية لتتواءم طبيعة الطالب مع الأنشطة اليابانية.
يشترط بعد موافاة الطالب لسن القبول (كالأكبر سنا) وتجاوز الاختبار الإلكتروني أن يتخطى المقابلة الشخصية التي تجريها معه اللجنة المشكلة لاختيار الطلاب.
سوف تكون الأسئلة وجها لوجه بين الطالب واللجنة، وتكون محاورها متعلق بقدراته وسلوكياته ومظهره ومعدلات ذكاءه والتزامه أو شغبه، وهكذا.
لن تكون الاختبارات الإلكترونية أو الشفهية “مجرد أسئلة لتمرير قبول الطلاب” بل إنها سوف تكون العامل الحاسم في القبول من عدمه.
سيكون لكل مدرسة لجنة خاصة بقبول الطلاب، بعضوية مدير المدرسة ومسئول من المديرية التعليمية بالمحافظة، مع أساتذة في السلوك وعلم الاجتماع والشؤون التربوية.
إتاحة حضور ولي الأمر أثناء الاختبارات- دون أي تدخل منه- للتأكد بنفسه من نزاهة وشفافية مسارها، حتى لا يشك أحد من قبول طفل غير مستوفٍ للشروط.
لن يكون مؤهل الأب أو الأم عائقا أمام التحاق أي طفل بالمدارس اليابانية مثلما يحدث في بعض المدارس الخاصة والدولية، لأن ذلك حسب المصدر “تمييز فج”.
في حال قبول الطالب، سوف يتم عقد لقاء بين اللجنة وولي الأمر وابنه لإطلاعه على شروط ومعايير الدراسة بالمدارس اليابانية، وإذا رفض الإقرار بقبولها سوف يتم رفض قبول ابنه.
في ذات اللحظة سوف يوقع ولي الأمر على تعهد مكتوب بأن يحضر إلى المدرسة 20 ساعة سنويا للقيام بأعمال تطوعية وإلا سوف يٌرفض قبول ابنه.
سيبدأ طابور الصباح في الساعة 7.30 ثم بعد ذلك اجتماع في الثامنة بين طلبة الفصل الواحد والمعلم ويستغرق ربع ساعة للتنسيق فيما بينهما على برنامج اليوم الدراسي، وما يفعله الطلاب حيث يقوم بإدارة الاجتماع المعلم وأحد الطلاب ويعد بمثابة قائد، وستكون وظيفة القائد هي التناوب بين الطلاب ويستمر اليوم الدراسي حتى يأتي وقت الفسحة والذي تقسم إلى ربع ساعة للعب وربع ساعة أخرى للغداء و10 دقائق للنظافة.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة