قصة ظهور أول متجر للتطبيقات app store

قصة ظهور أول متجر للتطبيقات app store

one
نظم التشغيل
one8 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

يزيد عمر Apple App Store عن 10 سنوات ، فبعد مرور عام على تقريبا على طرح iPhone. ذلك لأن تطبيق App Store تم تقديمه مع iOS v2.0 (في الواقع ، كان نظام تشغيل iPhone في ذلك الوقت). لذا ، هذه لحظة جيدة للتحدث عن كيفية ظهور متاجر التطبيقات.

App Store
App Store

متجر AppWrapper

لم يكن جهاز iPhone على الإطلاق هو الرائد في الواقع ، ولكن Apple متصل بشكل غريب بمتجر التطبيقات الأول – التطبيق الإلكتروني AppWrapper.
بدأت EAW الحياة ككتالوج مطبوع في عام 1991 ، ولكن سرعان ما بدأت بما في ذلك الأقراص المدمجة. سيكون لكل قرص تطبيقات وموسيقى ووسائط أخرى تم تشفيرها ، وكان عليك دفعها لإلغاء تأمينها.




ضع في اعتبارك أن متصفح الويب الأول قد تم عرضه أيضًا لعامة الناس في عام 1991 ، ولم يكن الإنترنت جاهزًا لتنزيل التطبيقات الكاملة. بالنسبة إلى الاتصال بشركة Apple ، قامت EAW بتوزيع برنامج NeXT ، وهي الشركة التي أسسها Steve Jobs بعد مغادرة Apple. تم شراؤها من قبل Apple وتم استخدام نظام التشغيل NeXTSTEP كأساس لـ MacOS X و iOS والبرامج التي تعمل على Apple Watch و Apple TV أيضاً.

أشرطة الكاسيت

في أشرطة الكاسيت السابقة كانت تستخدم لتخزين البرامج المكتوبة في أجهزة كمبيوتر 8 بت. لذلك كان لدى الناس الفكرة الواضحة – ماذا لو لعبنا الشريط عبر راديو FM ولدينا أشخاص في المنزل سجلوه؟ فعلت BASICODE والمعايير الأخرى فقط ذلك – بث التطبيقات لاسلكيا عبر الراديو.
وهذا ليس حتى أغرب طريقة لتوزيع التطبيقات ، قبل أن تكون الأقراص المدمجة عبارة عن بعض المجلات التي جربت سجلات الفينيل!

لكن هؤلاء يفتقدون جزءًا رئيسيًا وليسوا “متاجر تطبيقات” حقيقية ، فهم مجرد طرق لتوزيع التطبيقات المجانية. يشير “المتجر” إلى شراء المنتجات وهذا هو الابتكار الذي يجلبه تطبيق AppWrapper الإلكتروني.

أول متجر تطبيقات ويب

شهد عام 1998 أول متجر تطبيقات قائم على الويب للأجهزة الجوالة – وهو أجهزة PDA تعمل بنظام التشغيل Palm OS أو Windows CE أو EPOC. وقد أطلق على هذه الخدمة اسم Palmix وتم إطلاقها من قبل شركة Information Technologies India. يمكنك رؤية نسخة مبكرة منه من خلال WaybackMachine.



i-mode

التالي كان i-mode في نظام NTT – وهي خدمة هاتفية عبر الإنترنت لتصفح الويب ورسائل البريد الإلكتروني وتنزيل التطبيقات. جاء هذا الجزء الأخير بعد عامين من وجود نظام i-mode وكان يطلق عليه “i-appli”. سمحت للهواتف بتنزيل وتثبيت برامج Java.

رينجرز آند مور

ثم في عام 2001 ، قدمت شركة Sprint “رينجرز آند مور” ، والتي كما يوحي اسمها ركزت على نغمات الرنين القابلة للتنزيل والخلفيات وكذلك تطبيقات J2ME. كانت هناك أيضًا خدمات مستقلة مثل GetJar من 2004 ، كما أنها خدمت برنامج J2ME.



ظهور منصة J2ME

كان J2ME منصة البرمجيات الرئيسية على الهواتف المحمولة ، ولكن الهواتف الذكية في ذلك الوقت يمكن تشغيلها أيضا ، مما يجعلها أرضية مشتركة بين نوعي الهواتف (مما جعلها جذابة للمطورين الراغبين في الوصول إلى قاعدة واسعة من المستخدمين).

أول متجر على iPhone

دعنا نتقدم بسرعة إلى أول متجر على iPhone – لا ، إنه ليس متجر التطبيقات. يتيح Installer.app للمستخدمين الذين يحملون هواتف iPailones تنزيل وتثبيت التطبيقات ، بل وتغييرها إلى نظام iOS. كان ذلك في عام 2007 ، قبل أن تعترف Apple بأن تطبيقات الويب لن تقطعها. ولكنه لم يكن متجرًا تمامًا حيث كانت جميع البرامج مجانية.

iPhone OS 1.1

ثم جاء Cydia الذي دعم التطبيقات المدفوعة وركض على iPhone OS 1.1. كان ذلك في فبراير 2008 ، لن تفرج Apple عن نظام تشغيل iPhone 2.0 (الذي أتى في النهاية بـ App Store) حتى يوليو من ذلك العام. كما يمكنك أن تتخيل ، كان Cydia يستخدم في كثير من الأحيان للحصول على المحتوى المدفوع مجانًا ، ولكنه أيضًا يحتوي على برنامج لم ترغب Apple في متجر التطبيقات الخاص به (على سبيل المثال لم يكن حريصًا على المحاكيات التي يمكنها تحميل ألعاب الفيديو الخارجية).
تنجح متاجر التطبيقات بشكل كبير على الموبايل، ولكنها لم تغير عادات مستخدمي الكمبيوتر الشخصي – حيث لا يزال تنزيل برامج التثبيت من الإنترنت أكثر شيوعًا ، مثل التثبيت من محرك أقراص DVD أو USB.
ستحبها Microsoft إذا استخدمت متجرها على نظام التشغيل Windows 10 ، ولكن على الرغم من بعض التطبيقات الرائعة والمحتوى المجاني ، إلا أن معظم الناس يتفادونها (ربما لا يساعد التركيز على تطبيقات UWP).
لقد أثبت الجوّال وجود أرض خصبة أكثر لمتاجر التطبيقات – حيث تمتلك شركات الهواتف الكبيرة الخاصة بها (التي تتسوق إلى Google) وحتى الأمازون لديها واحد. كمصدر ثابت للدخل – والراحة الكاملة للمستخدمين – سيكون متجر التطبيقات معنا لفترة طويلة.



رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة