قائمة أبرز الملاذات الضريبية في العالم

قائمة أبرز الملاذات الضريبية في العالم

audai audai
Ranking
audai audai21 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات

توجد أكثر النظم الضريبية المفضلة للأفراد والشركات في عدد قليل من الدول مما يجعلها ملاذات ضريبية.

الملاذ الضريبي تشريع أو منطقة أو بلد تفرض ضرائب منخفضة بدرجة فوق العادة وفي بعض الأحيان لا تفرض ضرائب على الإطلاق.
يستفيد من الملاذات الضريبية الشركات متعددة الجنسيات والأثرياء والمؤسسات المالية الكبيرة التي تحتاج لإخفاء أموالها تجنبا لدفع ضرائب مرتفعة.
اعتمدت القائمة التي تصدرتها جزر كايمان على بيانات على المؤشر السنوي للسرية المالية Financial Secrecy Index الذي يرتب أكثر من 80 ملاذا ضريبيا في العالم بناء على مستوى السرية والأنشطة المالية.
10- سويسرا
– تشتهر سويسرا بقطاعها المصرفي وهو أحد أهم عوامل تصنيفها كملاذ ضريبي خاصة في أوروبا، لكن الحكومة السويسرية واجهت في السنوات الأخيرة ضغوطا دولية مما دفعها لتخفيف قوانيها المرتبطة بالسرية المالية.
9- موناكو
– يلجأ كثير من الأثرياء إلى موناكو للتهرب من الضرائب في بلدانهم خاصة وأن الإمارة لا تفرض ضرائب على الدخل على بعض الأفراد بناء على بعض الشروط.
8- الباهاما
– لا تطبق جزر الباهاما ضرائب على الدخل والأرباح الرأسمالية والثروات سواء بالنسبة للشركات أو الأفراد وهو ما جعلها من أشهر الملاذات الضريبية في العالم.
7- برمودا
– لا تفرض برمودا ضرائب على دخول الشركات ولهذا أصبحت موقعا شهيرا للتهرب من الضرائب، وقد تردد أن شركة جوجل نقلت عشرة مليارات دولار من إيراداتها إلى شركة فرعية تابعة لها في برمودا.
6- أيرلندا
– رغم تأكيدات من مسؤولين أيرلنديين بأن بلدهم ليست ملاذا ضريبيا إلا أنه يشار إليها كثيرا باعتبارها ملاذا ضريبيا.
– سعت شركة فايزر الأمريكية للأدوية في الفترة الأخيرة للاندماج مع شركة أليرجان التي يقع مقرها في أيرلندا، ويعتقد أن الاندماج يرتبط بالضرائب.
5- موريشيوس
– تشتهر موريشيوس بين المستثمرين الأجانب باستضافة عدد كبير من فروع شركات دولية خاصة وأنها لا تفرض ضرائب على الأرباح الرأسمالية.
– أيضا يستفيد المقيمون في موريشيوس من إعفاءات ضريبية بناء على معاهدات ثنائية ضريبية مع عدد من الدول ومن أهمها الهند.
4- جزيرة مان (آيل أوف مان Isle of Man)
– قواعد حماية الأصول والضرائب المنخفضة التي لا تزيد على 20 في المائة من أهم عوامل جذب الشركات الأجنبية في جزيرة مان (آيل أوف مان).
3- جيرسي
– في عام 2015 احتلت جزيرة جيرسي المركز 16 عالميا في مؤشر السرية المالية، ويعود ظهور الجزيرة كملاذ آمن إلى النصف الثاني من القرن العشرين كما أنها لا تطبق ضرائب رأسمالية وضرائب على التركات.
2- لوكسمبورج
– تطبق لوكسمبورج قوانين لسرية المعلومات البنكية وفي السنوات الأخيرة ذاع صيتها كملاذ آمن وكثرت تساؤلات بشأن تشريعاتها المصرفية.
1- جزر كايمان
تصنف جزر كايمان كخامس أكبر المراكز المصرفية في العالم وتشتهر بمراكز مالية دولية وصناديق تحوط واستثمارات مالية.
– طبقت جزر كايمان قانون صناديق الاستثمار المشتركة في عام 1993، وهي من أوائل مشرعي صناديق التحوط في العالم.
– بلغت أصول بنوك جزر كايمان في عام 2014 نحو 1.4 تريليون دولار كما يوجد على أرضها أكثر من 11 ألف صندوق استثمارات مشتركة تصل قيمتها إلى 2.1 تريليون دولار.
– ينتشر في جزر كايمان أكثر من 95 ألف شركة ومائتي بنك وتستأثر الخدمات المالية فيها بأكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي.
 
 

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة