المالية الروسية تبحث التعامل باليورو بدلا من الدولار مع الشركاء الأوروبيين

المالية الروسية تبحث التعامل باليورو بدلا من الدولار مع الشركاء الأوروبيين

ahmed attia
أسواق عالمية
ahmed attia8 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

قال نائب وزير المالية الروسي، فلاديمير كوليتشيف، إن وزارة المالية الروسية تبحث التعامل باليورو بدلا من الدولار مع الشركاء الأوروبيين خاصة في مجال الطاقة.

وأضاف كوليتشيف اليوم الإثنين: “على المدى القصير والمتوسط نرى إمكانية الانتقال إلى التعامل بالعملات الوطنية مع العملاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك وباليورو، وذلك مقابل صادراتنا من مواد الطاقة والخامات”.

وتابع: ” أن هذا مفيد للأوروبيين من ناحية، ومن ناحية أخرى يعزز وضع اليورو كعملة احتياطية، ويوفر شكل من أشكال الأمن لمثل هذه التوريدات في حال تم اتخاذ أية قرارات من الجانب الأمريكي”.

يُذكر أن روسيا وتدرس حاليا خطة إمكانية فك الارتباط بالدولار والتعامل بالعملات الوطنية مع الشركاء، تماشياً مع إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي عن وجود مخاطر من التعامل بالعملة الأمريكية الدولار .

واتفقت دول مجموعة “بريكس” (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) العام الماضي على توسيع استخدام العملات الوطنية في عدد من المجالات، بما في ذلك في الاستثمارات المباشرة المتبادلة .

كما قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك ، إن بلاده تدرس آليات لزيادة حصة المدفوعات مع إيران بالعملات الوطنية متخطية بذلك الدولار.

من جانبه أكد النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير المالية الروسي، أنطون سيلانوف، يوم الخميس الماضي، أن الشركاء الأوروبيين يفكرون بالفعل في التخلي عن الدولار الأميركي في مسألة التعامل مع روسيا، مشيرا إلى أن الانتقال إلى التعامل باليورو مع الشركاء الأوروبيين هو نتيجة طبيعية لسياسة الولايات المتحدة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.