وفاة عالم الفيزياء ستيفن هوكينج‬‬ Stephen Hawking

وفاة عالم الفيزياء ستيفن هوكينج‬‬ Stephen Hawking

one14 مارس 2018آخر تحديث : منذ 3 سنوات

أفادت قناة “بي بي سي” البريطانية بأن عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينج ‬‬ Stephen Hawking توفي اليوم الأربعاء عن عمر يناهز 76 عاما.

ونقلت صحيفة “جارديان” عن أبناء هوكينج: “يحزننا جدا أن والدنا المحبوب توفي اليوم. إنه كان عالما عظيما وشخصا نادرا ستبقى أعماله وتراثه معنا لسنوات طويلة”.
وأضافوا: “إن شجاعة ومثابرة ستيفن هوكينج ‬‬ Stephen Hawking وقدراته وروح الدعابة النادرة ألهمت الناس في جميع أنحاء العالم”.
من جهتها نقلت وكالة “بلومبرج” عن أسرة العالم أن هوكينج “توفي في منزله في كامبريج صباح اليوم الأربعاء”.
وكان سيتفن هوكينج ‬‬ Stephen Hawking من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، وهو معروف بفضل أبحاثه النظرية في علم الكون والعلاقات بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، والتسلل الزمني. وهو مؤلف الكتاب المعروف “تاريخ موجز للزمن”.
وعام 1963 قال الأطباء إن هوكينج البالغ من العمر 22 عاما مصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري. واعتقد الأطباء آنذاك أنه سيعيش ما بين عامين و3 سنوات. لكن تنبؤاتهم لم تتحقق. فواصل هوكينج عمله العلمي وتزوج مرتين وله 3 أطفال. وطوال حياته أجرى أبحاثا علمية وقدم تقارير علمية ودرس في جامعات مختلفة.
ومن أهم الأمور التى كشفها العالم البريطاني ستيفن هوكينج Stephen Hawking هو كيف تكون الكون ، وكشف في برنامج تلفزيوني ما الذي كان قبل الانفجار الكبير وظهور الكون.
وقال هوكينج في رده على سؤال مقدم برنامج Star Talk “لم يكن هناك أي شيء” مستندا في ذلك إلى النظرية النسبية لاينشتاين، موضحا بأنه وفق هذه النظرية، فإن الزمان والفراغ يشكلان سلسلة متواصلة، تتشوه تحت تأثير الكتلة والطاقة.
وأضاف ستيفن هوكينج Stephen Hawking أنه يلتزم بالنهج التقليدي بشأن جاذبية الكم، “في هذا النهج يتم استبدال الزمن الحقيقي بزمن افتراضي، يكون سلوكه كاتجاه رابع في الفراغ”. و”وفق نهج إقليدس تاريخ الكون في الكون الافتراضي هو عبارة عن سطح مشوه بأربعة أبعاد-يشبه سطح الأرض”.
وحسب قوله، فقد وضع هوكينج بمشاركة الفيزيائي الأمريكي جيمس هارتل فرضية غياب الحدود، والتي يصبح بموجبها شرط وجود حدود الكون، هو عدم وجود الحدود.
وأضاف، يمكن تصور بداية الكون من القطب الجنوبي للأرض، كنقطة تعمل فيها قوانين الفيزياء. وختم قوله “لم يكن هناك أي شيء جنوب القطب الجنوبي قبل الانفجار الكبير”.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة