وزير التموين: الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي لأكثر من 4 أشهر

وزير التموين: الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي لأكثر من 4 أشهر

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia15 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية حرص الوزارة على تكوين مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية، مشيرا إلى أن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح يكفي لأكثر من 4 أشهر.

وأشار المصيلحي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، أن الاحتياطي الإستراتيجي من السكر يكفي 5.6 شهر، حيث تم استيراد 900 ألف طن العام الماضي، فيما بلغ الاحتياطي الإستراتيجي من الزيت 3.2 شهر، ويكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن لمدة 6 أشهر وتكفي تعاقدات اللحوم حتى نهاية 2019.

وفيما يتعلق بالأرز، أوضح المصيلحي أن إجمالي ماتم توريده من الأرز الشعير بلغ 10.5 ألف طن وهي تعتبر كميات ضئيلة بينما تم التعاقد على توريد 38 ألف طن أزر أبيض لصالح هيئة السلع التموينية مما يتيح توافر الأرز للمستهلك بسعر يتراوح من 8 إلى 8.5 جنيه للكيلو.

وأكد المصيلحي أن الحكومة لاتستهدف الاستحواذ على كامل محصول الأرز في السوق بل توفير سلعة الأزر بجميع محافظات مصر مع الحفاظ على سعر عادل للمنافسة وتحقيق عائد للفلاح.

وأوضح أن هناك بعض التجار يقومون بتخزين الأرز للعمل على زيادة الأسعار، مشيرا إلى أنه لن يسمح بأي ممارسة تجارية غير سليمة بها شبه احتكار.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.