وزير الاتصالات يشارك في فعاليات مؤتمر الصحة السنوي الأول Tech Health

وزير الاتصالات يشارك في فعاليات مؤتمر الصحة السنوي الأول Tech Health

one
إتصالاتإختيارات ون عربي
one15 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

شارك اليوم ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فعاليات مؤتمر الصحة السنوي الأول Tech Health الذي تنظمه غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT تحت عنوان “رؤية موحدة لنظم المعلومات الصحية في مصر”

يهدف مؤتمر Tech Health الى رفع الوعي بأهمية وجود رؤية واضحة لمستقبل نظم المعلومات الصحية في مصر، وتوحيد جهود مقدمي الخدمات الطبية لوضع خطة طويلة المدي .
كما يهدف Tech Health إلى زيادة الوعي التكنولوجي لمستخدمي النظم بقطاعات الصحة لرفع القدرة على التشغيل الأمثل للأنظمة والاستفادة الفعلية منها، والعمل على توحيد قواعد البيانات العالمية الطبية المتعامل بها في قطاعات الصحة في مصر.




حضر المؤتمر قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من الهيئات التابعة لوزارة الصحة، ووزارة التعليم العالي، ومديري عموم المستشفيات، ومديري تكنولوجيا المعلومات بالمستشفيات الجامعية، والمراكز الطبية، وذلك للمشاركة ووضع ملامح لخطة تطوير القطاع الصحي في مصر خلال الفترة القادمة.
وأكد القاضي في كلمته التي ألقاها خلال مؤتمر Tech Health على مدى اهتمام الدولة والقيادة السياسية في مصر بضرورة الاسراع في عمليات التحول الرقمي للمجتمع، وتقديم كافة الخدمات للمواطنين وعلى رأسها الخدمات الطبية من خلال تفعيل ادوات تكنولوجيا المعلومات في المنظومة الطبية في مصر.
واضاف “ان مؤتمر Tech Health يعد من اهم المؤتمرات التي تشهدها مصر نظرا لما يتم خلاله من مناقشته موضوعات تعتبر من أهم الاولويات التي تدعمها الدولة بكل قوة، حيث نص الدستور المصري على حق المواطن في الحصول على خدمات طبية تليق به”.
وأشار القاضي الى أن هناك 4 تحالفات قد تقدمت لتنفيذ التطبيقات التكنولوجية المؤهلة لتنفيذ منظومة التامين الصحي في محافظة بورسعيد كمشروع يتم البناء عليه عند تفعيل القانون في باقي محافظات الجمهورية، وعمل التقييم الشامل لهذه التجربة من خلال وزارة الصحة المنوط بها هذا العمل، بالإضافة الى منح الاعتمادية للجهات التي من المقرر لها ان تقدم هذه الخدمات في ظل قانون التأمين الصحي الجديد.
وتابع خلال كلمته ” ان المواطن سوف يحصل على كافة الخدمات الحكومية من خلال “الكارت الموحد للمواطن” وعلى رأسها الخدمات الطبية، وذلك في إطار حرص الدولة على توصيل خدماتها للمستحقين بنفس الجودة والكفاءة التي تليق بالمواطن المصري في أي مكان على ارض مصر”.
وشدد على ان الوزارة سوف تقوم بتوفير كافة التطبيقات التكنولوجية اللازمة لعمليات التطوير اللازمة للمنظومة الطبية في مصر، بالإضافة الى تدريب كافة عناصر هذه المنظومة من اطباء وممرضين وغيرهم وتأهيلها للتأقلم مع معطيات ومفاهيم ادوات تكنولوجيا المعلومات.
مضيفاً ان مصر لديها من الكوادر الشابة القادرة على مواكبة كافة معطيات التكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال والقادرة على استيعاب التجارب الناجحة في الدول المتقدمة في هذا المجال.




يأتي مؤتمر Tech Health بهدف التعرف على أخر التطورات في قانون التأمين الصحي الحكومي الجديد، والتحديات التي تواجه تطبيق منظومة التأمين الطبي، والخبرات السابقة في محاولة وضع وتطبيق نظام اّلى للتأمين، وأفق ومجالات تطوير منظومة التأمين الصحي باستخدام نظم المعلومات الجديدة، والتعرف عن قرب على تجارب الدول الأخرى في مجال تطبيق نظم المعلومات للتأمين الصحي، وكذلك التعرف على التجارب الناجحة وأسباب فشل المشاريع في مجال نظم المعلومات الصحية.
من جانبه قال وليد جاد رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT إن تطوير المنظومة الصحية والطبية هي أحد الركائز الأساسية في النهوض بالدولة وعليه فكانت محطاتنا التالية في خارطة طريق للوصول إلى وطن رقمي.
ويأتي تنظيم المؤتمر السنوي الأول لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات Tech Health تحت شعار “رؤية موحدة لنظم المعلومات الصحية في مصر”، منوها الى أهمية التوسع أفقياً في نشر المعايير العالمية لنظم المعلومات في كافة القطاعات مما سيعود بمردود إيجابي على النهوض بالدولة في كافة المجالات.
فيما يرى رئيس مجموعة عمل الصحة بالغرفة حسام الصماد أن نظم المعلومات الصحية تمثل أحد أهم الدعائم الرئيسية للحكومة الإلكترونية، وان تطور الدول يأتي مع تطور نظم المعلومات الصحية بشكل ملحوظ، وإصدار العديد من المعايير العالمية لها من أجل تقديم خدمات طبية بجوده أفضل للمرضى، والحصول على احصائيات تساعد متخذي القرار على اتخاذ القرارات السليمة في اتجاه تطوير المنظومة الصحية بالدولة.
هذا وقد تناولت جلسات مؤتمر Tech Health عددا من الموضوعات الهامة مثل: المعايير العالمية والتحديات الحالية والمستقبلية لنظم المعلومات الطبية، والجودة وعلاقتها بنظم والمعلومات الطبية، ومشروعات ميكنة نظم المعلومات الصحة بين النجاح والفشل.
كما ناقشت جلسات المؤتمر ترخيص أنظمة المعلومات الصحية واختبارات التوافق مع الهيئات الصحية والتأمينية، والتعرف على أخر التطورات في قانون التأمين الصحي الحكومي الجديد، والمرونة في الخدمات الصحية: الاستراتيجية الناجحة لتكامل الأنظمة الصحية، وريادة الأعمال المصرية – خارطة الطريق الرقمية للخدمات الصحية، وإنترنت الأشياء همزة الوصل الرقمية للبيانات الصحية.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة