نصائح هامة قبل شراء هاتف محمول مستعمل

نصائح هامة قبل شراء هاتف محمول مستعمل

audai audai
أجهزةالمحمول
audai audai6 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

مع ارتفاع اسعار الاجهزة المحمولة بالسوق المحلية نتيجة لتحرير سعر الصرف، اصبح هناك فئة كبيرة من المستهلكين لا يستطيعون إقتناء هاتف محمول جديد، لذلك تسعى فئة كبيرة من الناس الى شراء هاتف مستعمل الأمر الذي يُعد وسيلة فعالة لتوفير بعض الأموال مقارنة بشراء الهواتف الجديدة كلياً وبالأخص الهواتف المستعملة ذات المواصفات المرتفعة.

ولكن قبل القيام بعملية الشراء هذه ي الحقيقة فإن هناك الكثير من المعايير التي ينبغي أخذها في الاعتبار قبل الإقدام على عملية الشراء وذلك تجنباً للوقوع ضحية الغش والسرقة.
1- ابتعد عن الهواتف القديمة :
مهما كان الهاتف المستعمل يبدو بحالة جيدة وبسعر مغري للغاية إلا أنه لا يفضل الاعتماد على هاتف مر على إصداره عدة سنوات، إذ تكمن المشكلة الأساسية هنا في تحديث نظام التشغيل إلى الإصدارات الأحدث وبالتالي عدم تحديث التطبيقات ذات الشعبية إلى الإصدارات الجديدة.
فمثلاً بعض هواتف أندرويد لا تصلها التحديثات الجديدة بعد مرور فترة على إطلاقها، وبالتالي لو فكرت بشراء هاتف تم إصداراه قبل 3-5 سنوات فربما ستواجه الكثير من المشاكل فيما يخص التحديثات، هذا مع الافتراض بأن الهاتف يبدو بحالة جيدة أساساً من حيث المظهر.
لذلك تأكد دائماً من موعد إصدار الهاتف المستعمل الذي ترغب بشرائه واحرص بأن تكون الفترة الزمنية مقبولة.




2- ابتعد عن الهواتف المقفلة: 
بعض الأشخاص يقومون بشراء هاتف مستعملة أو مجددة من خلال الإنترنت ويمكن بالفعل أن يحصلوا على صفقة شراء رائعة، لكن للأسف لا ينتبه بعض المستخدمين إلا أن مثل هذه الهواتف قد تكون مقفلة على شبكة معينة، وبالتالي سيضطر المستخدم إلى دفع تكلفة إضافية لفتح الهاتف بعد استلامه، هذا بخلاف وجود مخاطر بعدم إمكانية فتحه إطلاقاً، لذا تأكد بأن الهاتف غير مقفل قبل القيام بعملية الشراء.
3- افحص الهاتف بعناية:
طبعاً لا نتوقع أن يكون الهاتف المستعمل بنفس حالة الهاتف الجديد من حيث المظهر الخارجي، لكن هناك عدة أشياء مهمة يجب أن تقوم بتفحصها قبل شراء الهاتف حتى لا تضطر إلى دفع تكاليف صيانة إضافية لاحقاً، مثل حالة الصوت والسماعات والبطارية وأداء الهاتف الداخلي والكاميرا ولوحة اللمس والواي فاي، وعدم وجود كسور أو خدوش قاسية.
في حالة وجدت أن الهاتف يحتاج إلى تغيير شيء معين أو إصلاح شيء معين فمن الأفضل أن تلغي فكرة شرائه، بينما لو اقتصرت الأضرار على بعض الخدوش الخفيفة وغير المؤثرة على المكونات الداخلية فلا بأس في شراء الهاتف خصوصاً إن كان السعر جيداً.
4- تحقق من الأسعار:
إن كنت تعتقد أن سعر الهاتف هو أهم نقطة عند الشراء فأنت بلا شك مخطئ، فحتى لو حصلت على سعر مبهر لهاتف مستعمل يتضمن بعض العيوب السابقة التي ذكرناها فهو بكل بساطة هاتف عديم الفائدة، فكر جيداً بحالة الهاتف ومن ثم حدد هل السعر مناسب أم لا، وهل يستحق دفع مبلغ معين مقابل شرائه أم لا؟
كما يجب أن تقارن بشكل جيد سعر الهاتف الجديد من نفس الطراز بسعر الهاتف المستعمل لو وجدت بأن الفرق عدة دولارات فلا شك بأن الأمر لا يستحق المخاطرة.
5- لا تتعجل:
عند تفكيرك بشراء الهواتف المستعملة فيفضل أن تراقب مواعيد إصدار النسخة الأحدث من الهاتف، فمثلاً اذا كنت ترغب الآن بشراء هاتف مستعمل Galaxy S7 فهي صفقة مجدية، لأن الشركة كشفت عن هاتفها الجديد Galaxy S8 وبمجرد طرح الهاتف في الأسواق فإن سعر الإصدار السابق سينخفض.
لذا انتبه بألا تقدم على شراء هاتف ذكي مستعمل قبل أيام قليلة من إطلاق النسخة الأحدث للهاتف، بل تريث قليلاً وستحصل على صفقة شراء أفضل بكثير.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة