ناسا: شفق جديد غامض يضئ سماء المريخ

ناسا: شفق جديد غامض يضئ سماء المريخ

ahmed ali
تكنولوجيا
ahmed ali25 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

وكالات
اكتشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” نوعًا جديدًا من الشفق يضئ سماء كوكب المريخ، لكنه يتشكل على الجانب النهاري من الكوكب، فتصعب رؤيته.
ووفق ما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، رصدت المركبة الفضائية “مافن” إشراق غامض من غاز الهيدروجين في الغلاف الجوي العلوي للمريخ.
وعلى عكس الشفق القطبي للأرض، والذي تسببه الإلكترونات، فإن هذا الحدث الضوئي على المريخ ناتج عن تدفق البروتونات.
ودرس العلماء هذه الظاهرة باستخدام أداة “UltraViolet Spectrograph” للتصوير، المثبتة على مسبار “مافن”، حيث كشفت الأداة عن الحالات التي يسطع فيها الضوء فوق البنفسجي لساعات طويلة.
وحدث ذلك عندما سجل محلل طاقة الرياح الشمسية في أداة مافن زيادة في بروتونات تلك الرياح.
ووفقًا لوكالة ناسا، فإن البروتونات قادرة على التصرف بهذه الطريقة بواسطة “سرقة” الإلكترونات في طريقها.
وأكد جاستين ديجان من مختبر الفيزياء الجوية والفيزياء بجامعة كولورادو في بولدر، أن الإجابة عن سبب هذه الظاهرة “هي السرقة”، موضحا أنه “مع اقترابها من المريخ، تتحول البروتونات القادمة مع الرياح الشمسية إلى ذرات محايدة بواسطة سرقة إلكترونات من الحافة الخارجية للسحب الهائلة من الهيدروجين المحيطة بالكوكب الأحمر”.
وتابع ديجان: “الصدمة القوسية يمكنها فقط تحويل الجسيمات المشحونة، لذلك تستمر هذه الذرات المحايدة في طريقها”.
ووفقًا للخبراء، فإن هذه الشوائب البروتونية غير العادية تحدث بشكل أكثر تكرارا على المريخ مما يحدث على الأرض، وهذا يرجع إلى حد كبير إلى المجال المغناطيسي القوي للأرض.
وعندما تحدث هذه الظاهرة في الأرض، في حالات نادرة، من الممكن مشاهدتها في مناطق صغيرة بالقرب من القطبين، أما في المريخ، فيمكن أن يحدث الشفق في أي مكان، بحسب وكالة ناسا.
ويقول الخبراء إن شفق البروتون هذا قد يكون شائعا أيضا في الزهرة وقمر زحل، تيتان، اللذين يفتقران إلى الحقول المغناطيسية، ولديهما وفرة من الهيدروجين في الغلاف الجوي العلوي.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة