من الرابح من إتمام إندماج أوبر وكريم ؟

من الرابح من إتمام إندماج أوبر وكريم ؟

audai audai
إتصالاتبره الصندوق
audai audai4 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

نقلت وكالة بلومبرج منذ ساعات تقريرا يفيد بوجود محادثات بين شركة أوبر ومنافستها كريم لدمج عملياتهم بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ولكن لم تفصح عن تفاصيل أخرى وكذلك الشركتين.
ولكن السؤال في حالة إندماج الشركتين من الرابح الأكبر من الشركتين من إبرام هذه الصفقة ؟
على مستوى الإنتشار، تتفوق شركة كريم في الإنتشار بخدماتها بمنطقة الشرق الأوسط عن منافستها كريم، ما يعني ان الصفقة ستكون داعمة بشدة لإنتشار أوبر من خلال دخولها في مدن لم تكن تعمل بها من قبل.
على سبيل المثال تتواجد كريم بخدماتها في 24 مدينة سعودية و 14 مدينة مصرية و 5 إمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة.




فضلا عن 12 مدينة باكستانية و4 مدن أردنية فضلا عن انتشارها في المغرب وعمان والبحرين وقطرو الكويت وتركياوفلسطين.
فيما تنتشر أوبر في المدن الرئيسية فقط بمنطقة الشرق الأوسط، فعلى سبيل المثال تنتشر في مصر في القاهرة و الجيزة والأسكندرية والساحل الشمالي خلال موسم الصيف ومدينة الجونة وشرم الشيخ و الغردقة.
وتعرضت أعمال “أوبر تكنولوجيز” خلال العامين الماضيين لضغوط من عدة حكومات حول العالم وحتى من السائقين والمنافسين، وهي الضغوط التي أدت لحظر خدماتها في بعض الدول.
وأصبحت أعمال “أوبر” موضع جدل في كثير من البلدان، وقضت محكمة بريطانية العام الماضي بضرورة تعامل الشركة مع السائقين كأنهم عاملون لديها وليس لحسابهم الخاص، ومنحهم الحد الأدنى للأجور.
لكن تلك كانت معركة قانونية واحدة خاضتها “أوبر” وربما أقلها أثرًا على أعمال الشركة التي تم حظرها في مناطق أخرى من العالم.
ومن الدول التى حظرت خدمات أوبر ” الدنمارك – بلغاريا – ايطاليا – المجر – الصين – جزء من استراليا”
وأرتفعت خسائر “أوبر” لتبلغ 4.5 مليار دولار خلال 2017 رغم أداء قوي في الربع الأخير من العام الماضي.
وزادت خسائر شركة “أوبر تكنولوجيز” 61% خلال عام 2017، على الرغم من تحقيق مقدم خدمات مشاركة الركوب إيرادات قوية خلال الربع الرابع من العام الماضي.
وأظهرت نتائج أعمال “أوبر”، تسجيل الشركة خسائر بقيمة 4.5 مليار دولار خلال العام الماضي، ارتفاعًا من 2.8 مليار دولار في عام 2016.
ويأتي ذلك رغم تراجع الخسائر خلال الربع الرابع –أول ربع كامل تحت إدارة الرئيس التنفيذي دارا خسروشاهي- إلى 1.1 مليار دولار من 1.46 مليار دولار في الربع الثالث، تزامنًا مع ارتفاع الإيرادات بنسبة 14% إلى 11.1 مليار دولار.
ووصلت السيولة النقدية التي في حوزة الشركة بنهاية العام الماضي إلى 6 مليارات دولار، أي أقل بنسبة 13% عما كان لديها بنهاية عام 2016، وفقًا لـ”بلومبرج”.
بينما تلقت شركة كريم استثمار من شركة Didi Chuxing الصينية أحد منافسي أوبر خلال العام الماضي ما زاد من القيمة السوقية لشركة كريم لتصل إلى مليار دولار.



كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة