الكويت تعلن خطة تكويت الوظائف الحكومية وخفض الموظفين الوافدين

الكويت تعلن خطة تكويت الوظائف الحكومية وخفض الموظفين الوافدين

audai audai
منوعات
audai audai7 فبراير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أعلنت صحيفة «الأنباء» الكويتية، أن لديها وثيقة رسمية لقيام وزارة المالية بالكويت، بالبدء في تنفيذ خطة تكويت الوظائف الحكومية، حيث قامت الوزارة بمخاطبة كل الوزارات والجهات الحكومية، بالتنسيق والتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، لتقوم كل جهة حكومية، بأعداد قائمة بالموظفين من الوافدين، الذين سوف يتم الاستغناء عنهم خلال العام المالي المقبل، بدءا من أبريل 2018 حتى نهاية مارس 2019..
يذكر أن الكويت قد قامت في شهر سبتمبر الماضي، بوضع خطة لتخفيض عدد الموظفين الوافدين العاملين لديها سنويا، وطبقا للوثيقة التي نشرتها الصحيفة، فإن القرار يلزم جميع الجهات الحكومية، بذلك للوصول بحلول العام 2022 للنسب المئوية المحددة لكل مجموعة وظيفية.
كما طالبت وزارة المالية الجهات الحكومية، بسرعة إمدادها بتلك القوائم، لوضع الموازنة التقديرية لمصروفات الجهات الحكومية، تسعي الوزارة لوضع سقف للمصروفات، لكل جهة حتي لا يتم طلب اعتمادات مالية إضافية، خلال العام المالي إلا في حالات استثنائية قصوى.
كما جاء في الوثيقة أن الجهات الحكومية، ملزمة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، لمخاطبة وزارة المالية لموافاتها، بالأعداد النهائية من الوافدين، المطلوب الاستغناء عنهم للقيام بتجميد مستحقاتهم، بميزانية كل جهة حكومية، ويكون دور الوزارة هو تجميد الوظائف ثم إلغائها.
وطالبت كلآ من المؤسسات والجهات الحكومية، ووزارة المالية باعتمادات مالية إضافية نتيجة اتجاهها، لتطبيق التوجيهات بتكويت الوظائف لديها.
قرار وزارة المالية للجهات الحكومية، بالالتزام بسقف للمصروفات، وأنه لن ينظر أي استثناءات تتعلق باعتمادات مالية إضافية، إلا في حالة الضرورة فقط.
وصل عجز الموازنة العامة للدولة، إلي 4 مليار دينار في الأشهر السبعة الأولى، من العام المالي حتى نهاية نوفمبر الماضي، بحسب ما جاء في التقرير الشهري لوزارة المالية.
توقعات مركز الشال، بأن يصل العجز بنهاية العام المالي، مارس المقبل إلى 4 ـ 5 مليارات دينار.
طالبت إحدى الجهات الحكومية، مبلغا مآليا، يصل إلى ملايين من “المالية”، بهدف دفع مكافأة نهاية خدمة وافدين، عملوا لعشرات السنوات لديها، وهذا أدى إلى تضخم تلك المكافآت، بجانب وجود فارق بين رواتب الكويتيين المعينين جديدا، ورواتب الوافدين الذين سيتم إنهاء خدماتهم.
كانت قد طالبت العديد من الجهات الحكومية، اعتمادات مالية إضافية جديدة.
وجاءت خطة التكويت الحكومية، لإنهاء عمل الوافدين بمجموعة من الوظائف الحكومية، حسب التخصص بحيث يكون العاملون بنسبة 100% ،من الكويتيين بحلول العام 2022، والوظائف كالتالي:
مجموعة وظائف نظم وتقنية المعلومات.
مجموعة الوظائف البحرية.
مجموعة وظائف الآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة.
مجموعة وظائف التطوير والمتابعة الإدارية والإحصاء.
مجموعة وظائف الدعم الإداري.
 

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة