مقابلة |“فوري" تعتمد على التوسع في الخدمات للتغلب على ارتفاع تكاليف التشغيل

مقابلة |“فوري" تعتمد على التوسع في الخدمات للتغلب على ارتفاع تكاليف التشغيل

one25 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

عكاشة : نضخ استثمارات بقيمة 40 مليون جنيه سنويا في البنية التحتية

تخطط شركة فوري للمدفوعات الالكترونية التوسع خلال العام المقبل في قائمة الخدمات التى تقدمها او في عدد المنافذ التابعة لها.

وذلك لزيادة هامش ربحها للتغلب على مشكلة ارتفاع تكاليف التشغيل.

وبحسب محمد عكاشة العضو المنتدب لشركة فوري فأن الشركة تخطط لزيادة المنافذ التابعة لها لتصل الى 100 الف منفذ مقابل 70 الف منفذ العام الجاري، فيما تستهدف الشركة الى تفعيل خدمات سداد الاقساط الشهرية للمستفيدين من اقساط الاسكان الاجتماعي.

مؤخرا شهد سوق المدفوعات الالكترونية تغيرات كبيرة .. كيف ترى اثر هذه التغيرات ؟

بالفعل خلال العام الماضي شهد السوق تغيرات كبيرة على رأسها تأسيس المجلس القومي للمدفوعات، والذي ساهم في وضع رؤية واضح للسوق، فقبل تأسيس المجلس كان قطاع المدفوعات الالكترونية يخضع لعدد من الجهات المختلفة.

فالمجلس القومي جمع كل الجهات المسئولة عن القطاع في جهة واحدة ما يساعد على توحيد الرؤية، حيث ضم المجلس البنك المركزي المصري ووزارة المالية والجهات السيادية والقطاع الحكومي وكل من يعمل بقطاع المدفوعات الالكترونية، كذلك رئاسة رئيس الجمهورية للمجلس يجعل خطواته اسرع وذات واقع اقوى.

المجلس القومي لديه هدف رئيسي خاص بتحقيق الشمول المالي وجعل كافة المدفوعات الكترونية.

واثر هذا نشاط المجلس ظهر في عدد من القرارات واثر على السوق بشكل ايجابي، فعلى مستوى شركة فوري تمكنا من التوسع في القطاع الحكومي بشكل جيد، حيث اتحنا خدمات دفع المخلفات الخاصة بالسيارات وتجديد التراخيص وتوصيلها للمنزل.

اضافة الى اتاحة سداد سروم الجامعات عبر ماكينات فوري، وكذلك دفع فواتير الكهرباء الكترونيا، وهناك الالاف من العملاء يستخدمون تلك الخدمات، فعلى سبيل المثال هناك بعض الجامعات الغت نظام الدفع النقدي لرسومها وجعلتها من خلال منظومة فوري فقط.

اما القطاع المصرفي فنتعاون مع البنوك لاتاحة خدمات مميزة لتشجيع العملاء على استخدام حسابتهم المصرفية الغير مستغلة.

فوفقا للاحصاءات هناك 10 % من المصريين لديهم حسابات بنكية مفعلة، فيما يوجد 20 % لديهم حسابات بنكية فعليا ولكنهم لا يتعاملون معها بشكل فعال حيث يعتمد في التعامل مع حسابه على السحب و الايداع فقط.

fawry - one eg dot net
fawry – one eg dot net

كيف تساعدوا البنوك بخدمتكم لدفع العملاء لتنشيط حسابتهم البنكية ؟

من خلال التعاون بين فوري و البنوك نتيح للعميل خدمات فوري على حسابه البنكي، فعلى سبيل المثال بدلا من يستخدم العميل بطاقته لسحب المرتب من ماكينات ال atm يمكنه دفع الفواتير الموبايل او شحن الرصيد او سداد فواتير المرافق او تجديد رخصة السيارة ودفع المخالفات .

وحاليا هناك ما يقرب من 9 مليون محفظة الكترونية ولكنها ليست مفعلة بالشكل الامثل، ولكن باتاحة الخدمات التى نقدمها للبنوك سيكون لدى العميل صاحب المحفظة الالكترونية سبب لتفعيلها.

كذلك فان عدد فروع البنوك لا يمكنها خدمة كل العملاء على مستوى الجمهورية ولذللك فان نقاط البيع التابعة لفوري تساعد البنوك على تقديم خدماتها وتغطية مختلف المناطق الجغرافية، حيث لدينا حاليا اكثر من 70 الف ماكينة اغلبها مجهزة لاستخدام بطاقات الائتمان، ما يساعد على تقديم جزء من الخدمات التى تقدمها البنوك مثل الايداع و الصرف، وهذا متاح من خلال لائحة قانون تحويل الاموال عبر الموبايل.

ما الفرص الاستثمارية التى تراها بالسوق حاليا وكيف يمكن استغلالها ؟

سنويا نضخ استثمار قوي في الانظمة الالكترونية الخاصة بنا لتستوعب النمو الذي يشهده القطاع، حيث نضخ سنويا ما بين 30 و 40 مليون جنيه استثمارات في البنية التحتية.

وحاليا نجرى ما يقرب من 2 مليون عملية دفع يوميا، وحاليا لدينا 70 الف نقطة دفع ونستهدف زيادتهم الى 100 الف نقطة ، و47 % من الماكينات الحالية موجودة خارج القاهرة و الاسكندرية.

حاليا نقدم خدمات الدفع لقطاع عريض من الخدمات الحكومية مثل شركات المياه و الكهرباء و الغاز، كما نقدم خدمات سداد اقساط القروض لبعض البنوك وكذلك سداد اقساط شركات التأمين واقساط الاسكان الاجتماعي الذي نتعاون فيه مع صندوق التمويل العقاري.

كذلك هناك فرص قوية للنمو بقطاع الخدمات و الاشتراكات، مثل اشتراكات النوادي و النقابات المهنية مثل نقابات المهندسين و الاطباء و الصيادلة، كذلك اتاحنا خدماتنا لعملاء وشركاء اوبر وكريم مثل سحب وايداع المبالغ المالية او صرف البونص الشهر للسائقين من خلال ماكينات فوري، كذلك سنتيح قريبا خدمة صرف معاش تكافل وكرامة من خلال ماكينات فوري.

ما ابرز التحديات ويكف تخطط للتغلب عليها ؟

هناك عدد من التحديات خلال العام المقبل ، ابرزها ارتفاع التكلفة بشكل مبالغ فيه بسبب تحرير سعر الصرف وزيادة الضرائب، ما ساهم في ارتفاع تكاليف التشغيل

في الوقت الذي لا يمكننا تحميل العميل تكاليف زيادة لاننا في مرحلة نستهدف فيها تشجيع العميل على استخدام خدمات الدفع الالكتروني، ولذلك نعمل على التوسع في الخدمات التى نقدمها وزيادة العمليات التى تتم من خلالنا لزيادة هامش الربح و التغلب على مشكلة ارتفاع تكاليف التشغيل.

كيف ترى المنافسة بالسوق ؟ وما المزايا التنافسية مقارنة بالشركات الاخرى ؟

المنافسة ايجابية للسوق فهي تساعد على زيادة وعي المستخدمين بخدمات الدفع الالكتروني وتشجعهم على استخدام تلك الخدمات.

السوق حاليا يستوعب العديد من الشركات ولم نصل لمرحلة التشبع التى تجعل الشركات تقتنص عملاء من المنافسين.

اما عن المزايا التنافسية فنحن الاكثر انتشارا مقارنة بباقى الشركات فضلا عن عملنا خلال الفترة الحالية على توسيع شريحة الخدمات التى نقدمها، حيث وقعنا مع شبة قنوات بي ان سبورتلدفع اشتراكات العملاء من خلالنا، كذلك اتفقنا مع شركة بي تك لتحصيل الاقساط من عملاءهم و البالغ عددهم نحو مليون عميل، وحاليا لدينا اكثر من 200 خدمة.

mohamed okasha- one eg dot net
mohamed okasha- one eg dot net

ما حجم عمليات الدفع من خلال شبكتكم ؟

نتوقع ان يصل حجم الدفع الالكتروني من خلال شبكتنا بنهاية العام الجاري 25 مليار جنيه، ونتوقع ان تنمو حجم المدفوعات بنسبة 30 % خلال العام المقبل.

كم بلغت حصيلة اقساط الاسكان الاجتماعي ؟

كنا نحصل كل ثلاثة اشهر اكثر من مليار جنيه لما يقرب من 200 الف عميل، ونفاوض عدد من البنوك حاليا لاتاحة سداد الاقساط الشهرية الخاصة بالوحدة من خلال ماكينات فوري.

ما عدد البنوك التى تتعاونا معها ؟

لدينا شراكات مع اكثر من 15 بنك، منهم خدمات مع بعض البنوك مفعلة واخرى في اطار التنفيذ.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة