مقابلة خاصة| راية للتجارة تكشف عن خططها بالسوق المصري

مقابلة خاصة| راية للتجارة تكشف عن خططها بالسوق المصري

one
إتصالاتحوارات حصرية
one14 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

اطلاق اصدارين من هواتف نوكيا الذكية باسعار تنافسية مطلع 2018.
30 % زيادة في الطلب على خدمات صيانة الهواتف المحمولة

تنوي شركة راية للتجارة أحدة الشركات التابعة لشركة راية القابضة ضخ استثمارات بقيمة 70 مليون جنيه لإنشاء خط انتاج لتجميع الغسالات المنزلية محليا، وبحسب باسم مجاهد المدير التنفيذي للشركة خلال مقابلة خاصة أجراها مع “ONE”، فأن الشركة اتفقت مع علامة تجارية بمجال صناعة الاجهزة المنزلية إضافة الى احدى المصنعين الكبار بقطاع الاجهزة المنزلية لإنشاء خط إنتاج للغسالات المنزلية لدي الاخير.
من جانبه اخر كشف مجاهد زيادة معدلات الطلب على خدمات صيانة الهواتف المحمولة بنسبة 30 % نظرا لتراجع القوة الشرائية لدى المستهلكين، كما كشف عن اطلاق اصدارين جديديم لهواتف نوكيا الذكية مطلع العام المقبل.

ما التغيرات التى طرأت بالسوق خلال الفترة الماضية ؟
السوق اصبح اكثر استقرارا مقارنة بالعام الماضي واصبح هناك ثباتا في سعر الدولار، وتمكنت البنوك من توفيره بشكل طبيعي، الا ان المشكلة الرئيسية الحالية هي التضخم الذي نتج عن تحرير سعر الصرف.
وعلى الرغم من ذلك فأن موجات التضخم وتراجع القوة الشرائية لدى المستهلك المصري جراء تحرير سعر الصرف سبب رئيسي وراء استقرار سعر الدولار، حيث انخفضت معدلات الاستهلاك لدى المصريين وتراجعت معدلات الاستيراد ما قلل الطلب على الدولار مقارنة بالعام الماضي ما ساهم في استقرار سعره.
وبشكل عام السوق يعاني من حالة من الإنكماش اذا ما تم احتساب المبيعات بالدولار او كعدد وحدات مباعة، حيث لجأت غالبية الشركات الى ترشيد استهلاكها كرد فعل على تراجع المبيعات وكذلك اعادوا ترتيب الاولويات، اما اذا ما تم احتساب مبيعات السوق بالجنيه فسظهر انه حقق نمو مقارنة بالعام الماضي وهذه نتيجة خادعة لأن فرق العملة بسبب التعويم هو السبب الرئيسي في ذلك.
هذا العام مبيعات السوق متراجعة بشكل حاد مقارنة بالعام الماضي، وفعليا هي الأصعب بمجال الاعمال عن كل السنوات الماضية.
كيف يستعيد السوق معدلات النمو ؟
لن يحدث حراك في مبيعات السوق بشكل ملموس الا اذا حدثت زيادة ونمو في رواتب المستهلكين مرة أو اتنين مثل الزيادة التى تلقاها موظفي الحكومة بنسبة 10 % خلال شهر يوليو الماضي، فالشرط الرئيسي لاسترداد المبيعات لنموها هو قدرة المستهلك على الشراء وهذا لن يحدث بدون زيادة الرواتب.
ماذا عن سوق الهواتف المحمولة ؟
سوق الهواتف المحمولة شهد تراجعا بلغت نسبته 30 % خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، وفي رأيي لن يشهد السوق نموا قبل الربع الثاني من عام 2018، لانه وفقا لتوقعاتي لن تحدث موجة تضخم جديدة مثل التى شهدتها البلاد لان اكبر مكون للتضخم كان الدولار، ولذلك فلو حدث ارتفاع في اسعار بعض المنتجاتاو الخدمات خلال العام المقبل لن يؤثر بشكل قوي مثل التضخمن الذي نتج عن تحرير سعر الصرف.
ومن المتوقع ان يشهد الدولار تراجعا خلال الفترة المقبلة بنسبة تصل الى 10 % وبالفعل قمنا بإعداد خططنا الاستثمارية للعام المقبل بتسعير الدولار منخفضا 10 % عن سعره الحالي.
كيف واجهتم حالة الانكماش التى شهدتها المبيعات ؟

RAYA STORES -ONE eg dot net
RAYA STORES -ONE eg dot net

ركزنا أكثر في الانتشار بمناطق جغرافية لم نكن موجودين بها من قبل وذلك من خلال التوسع بمنافذ الميجا ستور التابعة لنا في عدد من المناطق السكنية التى يقطنها مستهلكين متوطسي الدخل مثل السيدة زينب والمطرية ومحرم بيك في الاسكندرية ، إضافة إلى التخفيض من هامش ربحنا لنقلل قدر المستطاع من سعر المنتجات لنحفز العملاء على الاقبال على الشراء وجعل اسعارنا تنافسية.
وكذلك زودنا قاعدة المنتجات التى نقدمها لعملاءها فاضفنا اجهزة تكييفات سامسونج ويورك لقائمة منتجاتنا، كذلك توسعنا في مبيعات التقسيط بشكل كبير فاتحنا عروض تقسيط تصل الى 24 شهر تقريبا بدون فوائد في بعض الاحيان، كما بدأنا نركز على البيع المباشر لموظفي الشركات .
إضافة الى ذلك ندرس حاليا الاستثمار في التجميع المحلي لبعض المنتجات الكهربائية وذلك بالشراكة مع بعض العلامات التجارية الموجودة بالسوق المصري، حيث سنعقد شراكة مع شركتين للتجميع، وسيكون اول المنتجات التى سنبدأ بتصنيعها هي الغسالات المنزلية.
وسنضخ استثمار بقيمة 70 مليون جنيه كمرحلة اولى لتجميع الغسالات المنزلية محليا، وذلك سيسهم في بيع الغسالات باسعار تنافسية لان قيمة الجمرك ستنخفض بنسبة 40 % تقريبا اذا ما تم تجميعها محليا بدلا من استيرادها كاملة، وخاصة انه بعد التعويم تأثرت مبيعات المنتجات المستوردة بشكل كبير نتيجة ارتفاع اسعارها، على ان يتم البدأ في تنفيذ هذه الخطة بداية من الربع الثاني لعام 2018.
كذلك وقعنا عقد وكالة حصرى بمصر لتكييفات يورك، كما ندرس التصنيع المحلي للتلفزيونات تحت اسم العلامة التجارية الخاصة بنا “ساري” وذلك بعد الاطمئنان على استقرار عمليات الاستيراد للمكونات
في الظروف الاقتصادية الحالية اي من الشركات التابعة لكم ستكون قائدة لنمو المجموعة ؟
دائما القطاع التجاري هي الدافع الرئيسي لنمو الشركة الام، ولكن شركة التعهيد التابعة للمجموعة تقدم مردود قوى خال العامين الاخيرين لانها في النهاية تعتبر شركة لتصدير الخدمات، وخاصة بعد تعويم الجنيه زادت من تنافسية اسعارنا وبالتالي تمكنت من الانتشار بشكل افضل وخاصة ان الكادر البشري بمصر في خدمات التعهيد متميز مقارنة بالمنافسين في الهند اوغيرها من الدول، فالموظف المصري تكلفته اقل من العائد الذي يحققه.
هل تراجع القوة الشرائية ساهم في زيادة الطلب على خدمات الصيانة؟
بالتأكيد، الصيانة خارج الضمان زادت بنسبة 30 % خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، حيث اصبح المستهلك مهتم بإصلاح هواتفهم بشكل جيد لعدم قدرته ماليا على شراء جهاز جديد.
إضافة الى ذلك تضاعفت الطلبات على خدمات التقسيط خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.
التقسيط له عيوب هل هناك مشاكل من التوسع فيه ؟
بالفعل ولكننا حريصين على اختيار العميل، ووفقا لمؤشراتنا فأن نسبة الديون المشكوك في تحصيلها لا تتجاوز 1 % من اجمالي عمليات التقسيط.
كيف تقيم اداء هواتف نوكيا ؟
نوكيا تنقسم الى جزئين، الهواتف الذكية و اخرى تقليدية، الهواتف الذكية لا يمكننا الحكم عليها الأن لانه لم يمر عليها سوى شهرين بالسوق المصري وذلك من خلال 3 أجهزة فقط اخرهم دخلت السوق من اسبوع وذلك بسبب عدم تمكن الشركة من تلبية طلبات عملاءها بالسوق المصري بسبب  الاقبال و الطلب المتزايد على منتجاتها من عملاءها بكافة دول العالم.
Nokia 6 -ONE eg dot net
Nokia 6 -ONE eg dot net

وسيشهد الفترة المقبلة السوق المصري إطلاق هواتف قوية للغاية من انتاج نوكيا، وستكون ذات تنافسية في الاسعار، ومن المنتتظر اطلاق هاتف ذكي مزود بتقنية الجيل الرابع بسعر رخيص للغاية، وهاتف أخر haigh end تنافس به فئات الشريحة الاولى وذلك خلال العام المقبل ، ومن المنتظر ان تطلق الشركة ما بين 7 و 8 هواتف ذكية لتغطى كافة الشرائح السعرية.
اما بالنسبة للهواتف التقليدية فتسير بشكل جيد لان اسعارها رخيصة نتيجة الشراكة التى عقدتها نوكيا مع مصنع فوكس كون الصيني.
ما خططكم للتعاون مع مشغلي المحمول ؟
خلال الفترة المقبلة سنركز بشكل كبير للتواجد معهم فهناك مفاوضات قوية مع المشغلين الاربعة لاطلاق عروض خاصة لعملاءهم والتواجد بفروعهم، وكذلك في مجال الدعاية و الاعلان
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة