مقابلة..أوبو الصينية تركز على الشريحة متوسطة السعر

مقابلة..أوبو الصينية تركز على الشريحة متوسطة السعر

audai audai
أجهزةإتصالاتحوارات حصرية
audai audai4 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

الشركة تضاعف مبيعاتها من الهواتف خلال 2017
المنافسة فى كل الشرائح ليس صحيا..ونتربع على فئة الشباب
مصر تتصدر أسواق الشركة بالمنطقة من حيث المبيعات
التوسع على مستوى الجمهورية من خلال 3500 منفذ بالشراكة مع التجار
ضاعفت شركة أوبو مبيعاتها فى السوق المحلية خلال العام الحالى مقارنة بعام 2016 بدعم من سياسة الانتشار والتوزيع التى تنتهجها الشركة على مستوى الجمهورية.
وتعمل الشركة الصينية على استيراتيجية تثبيت الأسعار بين الموزعين والسلاسل التجارية لمنع حرق الاسعار وتحسين قيمة علامتها التجارية التى تراها ابرز العناصر التى تركز عليها حاليا.
قال اندي شي المدير الاقليمي لشركة أوبو بافريقيا والشرق الاوسط للشركة ان الشركة في 2017 حققت النمو المستهدف من خلال ثلاث محاور رئيسية تضم انتشار والتوعية بالعلامة التجارية للشركة مما اثر على المبيعات بشكل ايجابي.
اضاف ان المحور الثاني خاص بتغطية احتياجات الشباب من الهواتف الذكية مع التركيز على كاميرا الهاتف وخاصة الامامية لخاصية السيلفى ، اما المحور الثالث يتعلق بالتوسع بالمحلات او منافذ البيع التابعة من خلال الشراكة مع تجار المحمول، وحاليا وصل عدد تلك المحلات الى 3500 محل على مستوى الجمهورية .
ذكر ان اوبو شركة جديدة بالسوق المصري لم يتعدى وجودها اكثر من 3 سنوات، وخلال تلك الفترة تعمل على الوصول الى الشباب نظرا لانها شريحة العملاء المستهدفة من قبل الشركة، ولذلك تعمل على توفير منتجات تناسب استخدامهم، من خلال التركيز على الكاميرا و التقاط صور السيلفي.
وتضم استيراتيجية أوبو فتح اكبر حلقات اتصال مع العملاء من خلال التوسع في منافذ البيع بالتعاون مع الشركاء من التجار، وعبر مراكز البيع التابعة للشركة.
اضاف تشى : تعتمد الاستيراتيجية على تقديم منتجات بمواصفات جيدة باسعار اقتصادية، يمكن تحملها خلال الاوضاع الاقتصادية الراهنة .
تابع : نحن نقود التطور في كاميرات الهواتف الذكية على مستوى العالم وهذه استراتيجيتنا ، ولكن هذا لا يعني اننا لا نهتم بباقى المميزات الخاصة بالهاتف , فهناك اولويات اخرى نراعيها بالاجهزة التى ننتجها بعد الكاميرا وهي تصميم الجهاز وقوة البطارية ومدى استمراريتها وحجمها.
واوضح ان الشئ المؤكد ان الحصة السوقية للشركة كانت صغيرة خلال العامين الماضيين وارتفعت حاليا , والمستخدمين اصبحوا يعرفون شركة اوبو ومنتجاتها وهو ما يعكس نمو حجم اعمالنا بالسوق المصري , وتتصدر القاهرة مبيات الشركة على مستوى المحافظات.
من ناحية خدمات ما بعد البيع قال : نحن نقدم هذه الخدمات بانفسنا دون الاعتماد على اي وكيل لنضمن تقديم افضل خدمة للمستهلك وكذذلك لنكون على اتصال دائم مع المستهلك لمعرفة العيوب و الشكاوى الخاصة به لتحسين خدماتنا ومنتجانا.
اضاف : حاليا لدينا 6 مراكز لخدمات ما بعد البيع منتشرين على مستوى الجمهورية وفقا للكثافة السكانية لمستخدمي هواتف اوبو، وتعتبر القاهرة الاعلى كثافة في استخدام منتجاتنا فجعلنا بها مركزين لتقديم خدمات الصيانة، ويوجد في الزقازيق فرع اضافة الى المنصورة و الاسكندرية وطنطا لكل مدينة فرع واحد.
تابع : ندرس خلال الفترة المقبلة التوسع في مناطق اخرى، ولكن ذلك يتم على اساس ابحاث سوقية نقوم بها لنعرف المناطق الاكثر احتياجا لخدمات ما بعد البيع وكذلك معرفة المناطق الجغرافية التى يوجد بها عملاء اكثر للشركة وذلك لتقديم خدماتنا لهم.
من ناحية فروع الشركة للبيع قال : بالفعل لدينا منافذ بيع تابعة لنا ويبلغ عددها حاليا 3 مراكز يتوزعون ما بين مركز داخل القاهرة الكبرى ومركزين بالمحافظات.
قال المدير الاقليمى للشركة ان مبيعات الشركة تضاعفت خلال 2017 مقارنة بالعام السابق له.
اضاف : نحن لا نقدم منتجات منخفضة الجودة ولذلك لا توجد لدينا هواتف متدنية السعر، ونركز على المنتجات متوسطة السعر ونحاول تقديم فيها اعلى جودة ممكنة.
وترى اوبو ان المنافسة شديدة في السوق والتكنولوجيات اصبحت متقاربة ولذلك تسعى لتقديم مزايا تنافسية تنفرد بها ذكرها تشى بالجودة والاسعار والتركيز على فئة الشباب .
اضاف : نرى ان السوق المصري تنافسي جدا وهذا شيئ جيد وصحي للسوق ولا يقلقنا، فعلى المستوى الخارجى نحتل المرتبة الاولى او الثانية بالصين والهند حيث تتغير ما بين المركزين نظرا للمنافسة الشديدة بهذين السوقين، بينما نحتل المرتبة الرابعة عالميا.
وقال : نعتمد في هذا الشق على استراتيجيتنا التى تركز على الشباب حيث نعمل على توفير افضل منتج يهتم به الشباب بسعر اقتصادي عكس المنافسين الاخرين الذين لا يركزون على شرائخ مختلفة ، وهو ما تعتبر ميزة تنافسية لنا.
اضافة الى ذلك لا توجد شركة منافسة لنا في فئة الشباب التى نخاطبها، ولذلك ترى اوبو فرص كبيرة للنمو بمصر.
ورهن تشى تدشين مصنع للهواتف فى مصر باستقرار المناخ الاستثمارى والانتشار على مشتوى منطقة الشرق الاوسط لتغذية الاسواق بانتاج المصنع, مبينا ان مصر اكبر اسواق الشركة على مستوى المنطقة.
قال المدير الاقليمى ان استراتيجية اوبو في العلاقة مع التجار لا تعتمد على تحقيق الارباح فقط ، وانما تعتمد على مساعدة العاملين بالمنظومة على تحقيق الارباح لهم ايضا، لانهم قنوات الاتصال الخاصة مع العملاء، وجزء كبير من عائدتنا تحقق من خلالهم.
تابع : العلاقة معهم ليست وقتية وانما هي استراتيجية تطبق على مستوى العالم ومستمرة، ونحول تقديم افضل الحوافز والمميزات له لتحقيق مبيعات اكبر لمنتجاتنا وتكون المنفعة متبادلة ، وسنعمل على الاستمرار في تنفيذ هذه الخطة.
اضاف : حتى شركاءنا الذين يقدمون لنا قطع غيار او اي شيئ من هذا القبيل نشارك معهم الارباح ، ما يساعد على تناسق منظومة العمل ككل.
وكانت حصلت أوبو على نحو 15 ألف براءة اختراع فى الصين منذ بدء تصنيع الهواتف الذكية عام 2004، وهو ما يعكس اهتمام الشركة بقطاع البحث و التطوير وتشمل براءات الاختراع عدد من المميزات منها خاصية الشحن السريع والسيلفي و الخواص الخاصة به مثل التجميل قبل الصورة وغيرها من براءات الاختراع.
وقال : اما على المستوى المحلي نقوم بابحاث سوقية قبل طرح اى منتج بالسوق المصري، نظرا لان تركيزنا منصب على الشباب وعلى الكاميرا كميزة هامة في اجهزتنا وبالذات الكاميرا الامامية بسبب ميزة صورة السيلفي.
اضاف : على سبيل المثال قبل اطلاق هاتف F5 قمنا بابحاث سوقية للتعرف عل عيوب السليفي لوضع مميزات جديدة واعتمدنا على الذكاء الاصطناعي .
وذكر تشى ان كاف الهواتف التى طرحتها الشركة فى مصر تعمل بنظام الجيل الرابع، وانها على اتصال دائم بمشغلى المحمول ومنهم المصرية للاتصالات ولكن لا يوجد اتفاق للتعاون فى خدمات الجيل الرابع حتى الان .
عن تأثيرات تحرير سعر الصرف على خطط الشركة قال : تحرير سعر الصرف خطوة ايجابية , فبعد استقرار سعر الصرف اصبح يمكننا وضع خطط واضح للسوق واصبح لدينا القدرة على التنبؤ بوضع السوق ما ساعدنا كثيرا.
واضاف : من ناحية القوة الشرائية بالفعل تراجعت القوة الشرائية لدى المستهلكين وهذا اثر على مبيعات السوق ككل.
وكانت قد تأثرت الشركة خلال اطلاق اصدارات من هواتفها اثناء تحرير سعر الصرف والذى ادى الى بطء المبيعات , إلا ان السوق تحسن بعد 6 أشهر من القرار ، وتمكت الشركة من استعادة النمو مرة اخرى.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة