مصر تستحوذ على 42% من الإستثمارات الأجنبية المباشرة في افريقيا

مصر تستحوذ على 42% من الإستثمارات الأجنبية المباشرة في افريقيا

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia7 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

قالت الدكتورة هبة سلامة الرئيس التنفيذي للوكالة الاقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) ان الدولة المنظمة البالغ عددها 21 دولة افريقيا بينها مصر استحوذت على النصيب الاكبر من تدفقات الاستثمارات الاجنبية المباشرة الوافدة الى القارة الافريقية خلال العام الماضي 2017 بنسبة بلغت 42% من اجمالي الاستثمارات الاجنبية في افريقيا.

وأضافت سلامة في تصريحات لها اليوم نشرتها مجلة افريكان بيزنس في عددها لشهر اكتوبر أن اجمالي الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى دول منظمة الكوميسا بلغ العام الماضي 18 مليار دولار.

وجاءت مصر في المرتبة الاولى بين الدول الافريقية الاكثر جذبا للاستثمار الاجنبي المباشر خلال العام باستثمارات بلغت 4ر7 مليار دولار تلتها اثيوبيا بحجم استثمارات بلغ 6ر3 مليار دولار .

وأوضحت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة حول العالم تراجعت بنسبة 23% الى 43ر1 تريليون دولار في 2017 مقابل 87ر1 تريليون دولار في 2016 ، وانخفضت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الى افريقيا بنسبة 21% لتصل الى 42 مليار دولار في عام 2017 ما انعكس على انخفاض الاستثمارات الأجنبية المباشرة الى دول الكوميسا بنسبة 3% فقط في 2017.

اشارت الرئيس التنفيذي للوكالة الاقليمية للاستثمار بالكوميسا إلى ان اتفاقية التجارة الحرة القارية بين دول افريقيا اتاحت فرصة أكبر لزيادة الاستثمارات داخل القارة الافريقية التي تسعى الى خلق سوق موحد للسلع والخدمات وتيسير حرية حركة المواطنين مع زيادة حجم التجارة البينية بين دول القارة.

ورأت أنه على الرغم من اتجاه بعض الدول في بعض مناطق العالم الى زيادة الحمائية، إلا ان منظمة الكوميسا مثلت عاملا مساعدا طويل المدى لحث الدول الافريقية على تشكيل أكبر منطقة للتجارة الحرة في العالم تصل قاعدة العملاء فيها الى 2ر1 مليار مستهلك، وتنبثق هذه الاتفاقية من اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية بين التكتلات الاقتصادية الاكبر في افريقيا وهي الكوميسا، ومجتمع شرق افريقيا، ومجتمع تنمية جنوب افريقيا.

وأكدت سلامة على أن منظمة الكوميسا تسعى إلى تحقيق المزيد من التكامل، بين دول القارة ما يزيد من اهمية وكالات تنشيط الاستثمار في تحقيق الاستفادة المتبادلة والاطلاع على أفضل الممارسات، وتشجيع زيادة الاستثمارات بين الدول المجاورة والتجمعات الاقتصادية الاقليمية المختلفة، وحث المستثمرين المحليين على الاستفادة من الفرص المتاحة في القارة حيث يعد الاستثمار أو المشاركة في الاستثمار في هذه الفرص أحد أهداف مؤتمر افريقيا ٢٠١٨ الذي تشارك الكوميسا في تنظيمه في شهر ديسمبر بمدينة شرم الشيخ مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية.

وشددت على التزام الوكالة الاقليمية للاستثمار بالكوميسا بدعم الاستثمار بدول المنظمة والقارة الافريقية ككل بما يتماشى مع رؤية المنظمة نحو خلق منطقة اقتصادية تنافسية عالمية ومزدهرة مع دعم تكامل القارة ككل، والتأكيد على تحرر وتنوع اقتصاديات دول الكوميسا وخلق تعدد للفرص الاستثمارية وتقليل المخاطر بها.

ونوهت بأن دول الكوميسا شهدت نموا فعليا مستداما وصل الى 5 % خلال السنوات الخمس الأخيرة، معتبرة هذا النمو المستدام عامل رئيسي في تحقيق الاستقرار الذي يطمح إليه المستثمرون لوضع خططهم الاستثمارية طويلة الأجل وصولا الى قاعدة المستهلكين في منطقة الكوميسا التي تقدر بنصف مليار مستهلك بمتوسط نمو سكاني يصل الى 2ر2% سنويا في الدول الأعضاء البالغ عددهم 21 دولة.

وتضم منظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) في عضويتها 20 دولة بجانب مصر هي كينيا، السودان، موريشيوس، زامبيا، زيمبابوي، جيبوتي، ملاوي، مدغشقر، رواندا ، بوروندي، جزر القمر، ليبيا، سيشل، وتنزانيا ويبلغ الناتح المحلي لاقتصاداتها مجتمعة أكثر من 2ر1 تريليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.