مشروع عالمي لتطبيق تقنية البلوك تشين فى تحسين التجارة العالمية

مشروع عالمي لتطبيق تقنية البلوك تشين فى تحسين التجارة العالمية

audai audai
أسواق عالميةتكنولوجيا
audai audai22 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

أعلنت شركة A.P. Moller – Maersk وشركة آي بي إم اعتزامهما إنشاء مشروع مشترك لتوفير طرق أكثر كفاءة وأماناً لإتمام إجراءات التجارة العالمية باستخدام تقنية البلوك تشين.

الهدف من تلك الشراكة الجديدة هو تقديم منصة للتحول الرقمي للتجارة العالمية تم تطويرها بشكل مشترك على أساس معايير مفتوحة ومصممة للاستخدام من قبل النظام البيئي الشحن العالمي بأكمله.
وسوف تتمن هذه المنصة من معالجة الحاجة إلى توفير مزيد من الشفافية والبساطة في حركة البضائع عبر الحدود والمناطق التجارية.
وفي الوقت الذي لا تزال تكلفة وحجم االنظام البيئي التجاري في العالم تتزايد تعقيداً، ويتم من خلال صناعة الشحن البحري شحن سلع تزيد قيمتها عن أكثر من 4 تريليون دولار سنوياً، بما يعادل أكثر من 80% من حجم السلع التي يستخدمها المستهلكين يومياً، وفي حين تُقدر التكلفة القصوى للوثائق التجارية المطلوبة لإتمام وإدارة التجارة في العديد من هذه السلع بما يصل إلى خمس تكاليف النقل المادية الفعلية، نجد أنه وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، يمكن أن يزيد حجم التجارة العالمية بنحو 15% من خلال الحد من الحواجز وتبسيط سلسلة التوريد الدولية، مما يعزز الاقتصادات ويخلق فرص العمل.
إن خصائص تقنية البلوك تشين مناسبة بشكل مثالي لتشغيل الشبكات الكبيرة من الشركاء المختلفين.
فمن خلال تكنولوجيا التسجيل المتعدد، تؤسس تقنية البلوك تشين سجل مشترك وغير قابل للتغيير لجميع المعاملات التي تجري داخل الشبكة ومن ثم تمكن الأطراف المسموح لهم بالوصول إلى البيانات الموثوقة في الوقت المناسب.
ومن خلال تطبيق تكنولوجيا رقمنة عمليات التجارة العالمية، يمكن إدخال شكل جديد من الإدارة والموافقة في تدفق المعلومات، وتمكين شركاء تجاريين متعددين من التعاون وإنشاء رؤية مشتركة واحدة للمعاملة دون المساس بالتفاصيل أو الخصوصية أو السرية.
وستستخدم “ميرسك”، الشركة العالمية الرائدة في مجال الخدمات اللوجيستية للحاويات، وشركة “آي بي إم”، المزود الرائد لـ “تقنية البلوك تشين”، و “حلول رؤية سلسلة التوريد والتشغيل البيني للمؤسسة”، تقنية البلوك تشين لتشغيل المنصة الجديدة، فضلاً عن استخدام تقنيات أخرى مفتوحة المصدر تعتمد على الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي، وتقنيات إنترنت الأشياء والتحليلات، التي يتم تقديمها من خلال خدمات شركة آي بي إم، من أجل مساعدة الشركات على نقل وتتبع البضائع رقمياً عبر الحدود الدولية. ويمكن للمصنعين، وخطوط الشحن، ووكلاء الشحن، ومشغلي الميناء والموانئ، وسلطات الجمارك الاستفادة جميعاً من هذه التكنولوجيات الجديدة – لتنتهي في نهاية المطاف بالاستفادة للمستهلكين.
وقد بدأت شركة آي بي إم وشركة ميرسك تعاونهما في يونيو 2016 لبناء تقنيات جديدة تعتمد على تقنية البلوك تشين والحوسبة السحابية. ومنذ ذلك الحين، قامت أطراف متعددة بتجربة المنصة بما في ذلك DuPont, Dow Chemical, Tetra Pak, Port Houston, Rotterdam Port Community System Portbase ، وإدارة الجمارك في هولندا، وسلطة الجمارك وحرس الحدود في الولايات المتحدة.
وسيسمح المشروع المشترك لشركة آي بي إم وشركة ميرسك بتسويق حلولهما وتوسيع نطاقها لمجموعة أوسع من الشركات العالمية، وقد أعرب العديد منهم عن اهتمامهم بالقدرات واستكشاف طرق استخدام المنصة الجديدة، بما في ذلك: General Motors and Procter and Gamble وذلك لتبسيط سلاسل التوريد المعقدة التي يقومون بإدارتها.
كما أبدت شركة Agility Logistics وكيل الشحن والشركة اللوجيستية اهتمامها بالمنصة الجديدة لتقديم خدمات محسنة للعملاء بما في ذلك وساطة التخليص الجمركي.
وستستكشف سلطات جمارك وهيئات حكومية أخرى، بما فيها جمارك سنغافورة وجمارك بيرو، قدرات المنصة لتسهيل تدفقات التجارة وتعزيز أمن سلاسل التوريد.
وسوف يستخدم مشغلي الموانئ العالمية APM Terminals and PSA International المنصة لإثراء التعاون داخل الميناء وتحسين تخطيط العمل داخل الموانئ.
ومع الدعم من مكتب التفتيش والحجر الصحي في قوانجدونج من خلال الارتباط مع نظام تتبع الجودة العالمية لاستيراد وتصدير البضائع، يمكن للمنصة أيضاً ربط المستخدمين مع ممرات التجارة الهامة داخل وخارج الصين.
وتعتزم الشركة الجديدة في البداية تسويق اثنين من القدرات الأساسية التي تهدف إلى رقمنة سلسلة التوريد العالمية من البداية إلى النهاية:
سيوفر خط سير معلومات الشحن الرؤية بوضوح لمراحل سلسلة التوريد من البداية إلى النهاية لتمكين جميع الجهات الفاعلة المشاركة في إدارة سلسلة التوريد من تبادل المعلومات المتعلقة بأحداث الشحن بشكل آمن وسلس في الوقت الفعلي للأحداث.
التجارة بدون أوراق سوف تحول ملفات الأوراق إلى الشكل الرقمي الآلي من خلال تمكين المستخدمين النهائيين من تقديم معلومات بشكل آمن، والتحقق من صحة المعلومات والموافقة على الوثائق عبر الحدود التنظيمية، مما يساعد في نهاية المطاف على الحد من الوقت والتكلفة لحركة التخليص والبضائع. وستضمن العقود الذكية القائمة على تقنية البلوك تشين توافر جميع الموافقات المطلوبة في مكانها، مما يساعد على تسريع عملية إتمام الموافقات والحد من الأخطاء.
وبعد الحصول على تصريح تنظيمي، من المتوقع أن تصبح حلول المشروع المشترك متاحة في غضون ستة أشهر، وسيكون مقر الشركة الجديدة في نيويورك.
تم بناء المنصة من خلال الاعتماد على تقنية البلوك تشين التي تطورها شركة آي بي إم ، والتي يتم توفيرها من خلال الحوسبة السحابية لشركة آي بي إم والمدعومة بتقنية التسجيل المشترك Fabric 1.0، وهو إطار تقنية البلوك تشين وأحد مشروعات التسجيل المشترك التي تستضيفها Linux Foundation.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة