ماذا تكسب المصرية للاتصالات من حصتها بفودافون مصر؟

ماذا تكسب المصرية للاتصالات من حصتها بفودافون مصر؟

audai audai
إتصالاتإختيارات ون عربي
audai audai19 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات

اثيرت مؤخرا ازمة تخارج الشركة المصرية للاتصالات من فودافون مصر وبيع حصتها البالغة نحو 45 % خاصة مع دخول الشركة الحكومية سوق المحمول وتقديم الخدمات منذ الشهر الماضى.
كثيرا ما نادت المصرية للاتصالات بدخول شوق المحمول كمشغل وليس كمستثمر أقلية فى ادى الشركات وهو ما وافقت عليه الحكومة المصرية لتمنحها حق تقديم خدمات المحمول كمشغل رابع .
وحصلت المصرية للاتصالات على ترخيص تقديم خدمات المحمول وتكنولوجيا الجيل الرابع فى اغسطس 2016 مقابل 7.08 مليار جنيه .
واعلنت فى مؤتمرات صحفية سابقة ان حصتها فى فودافون مصر لا تستفيد منها نهائيا فى ضوء رفض مجلس ادارة فودافون مصر المكون من 5 اعضاء لفودافون اوروبا و4 أعضاء للمصرية للاتصالات اقرار اى توزيعات للارباح منذ عدة سنوات .
وذلك باستثناء اتفاق منذ عامين لتوزيع جزء من الارباح بلغت حصة المصرية منها 1.5 مليار جنيه على دفعتين مقابل تسوية حصلت عليها الشركة الام “فودافون اوروبا” عن استخدام العلامة التجارية وأزمة الترابط بين المشغل والشركة الحكومية.
إلا انه ورغم المناداة طوال السنوات الماضية عن حق المصرية فى دخول سوق المحمول كمشغل وعدم الاستفادة من حصتها بفودافون ولكنها ترفض حاليا التخلى عنها واكدت الشركة انه لا تضارب بين تقديم خدمات المحمول واستثمار حصة أقلية فى احدى الشركات المنافسة.
قالت مصادر مطلعة لـ “ONE “ ان المصرية للاتصالات لا تستفيد فعليا من حصتها بفودافون مصر ولكنه استثمار استيراتيجى بغرض الحفاظ على حصة مؤثرة فى الشركة الاولى فى سوق المحمول .
واضافت ان الوضع الحالى لن يستمر وان المصرية للاتصالات تعلم جيدا ذلك , ولكنها ستنتظر لحين الاستحواذ على حصة سوقية جيدة فى سوق المحمول حتى يتسنى لها التخارج بشروطها ولتحقيق اكبر عائد من الاستثمار بشركة فودافون مصر.
ويلغ حجم استثمار المصرية للاتصالات فى فودافون مصر وفقا للقيمة السوقية للاخيرة نحو 10.5 مليار جنيه.
ووصلت ايرادات شركة فودافون مصر، 4.5 مليار جنيه خلال الربع الثانى من العام الحالى والمنتهى فى يونيه 2017،
واقترحت الصادر ان تتنازل المصرية للاتصالات عن التمثيل في مجلس ادارة فودافون مصر و نقل التمثيل لممثل من وزارة المالية او أى جهة حكومية أخرى مع احتفاظ المصرية بالتمثيل في الجمعية العمومية كمساهم , لمنع المصرية من الاطلاع على اى معلومات متاحة لمجلس ادارة فودافون مصر.
وتوقعت المصادر ان تحقق المصرية للاتصالات عائدا اعلى من استثماراها بسوق المحمول مقارنة بعائدها من استثماراها بشركة فودافون مصر والذى لا تحصل عليه .
وحسب المصادر فإن تعند شركة فودافون مصر فى توزيع الارباح على المساهمين بسبب ردود أفعال ادارة المصرية للاتصالات فى ذلك الوقت “مجلس إدارة محمد النواوى” .
وقالت ان مساهمى المصرية للاتصالات حاليا لديهم عائد على الاستثمار بشركة فودافون مصر على الرغم من عدم توزيعه , إلا انهم فى حال بيع الحصة لن يتم استثمار الحصيلة وذلك ايضا فى حالة عدم توزيعها .
ونادت المصرية بضرورة إبعاد الادارة التنفيذية للمصرية للاتصالات عن مجلس ادارة فودافون مصر وهو فعليا ما تدرسه وزارة الاتصالات لمنع تضارب المصالح .
وقالت انه يجب تنفيذ مبدأ أساسى فى الادارة يقوم على فصل الادارة عن الملكية , ليكون من المصلحة العامة الحفاظ على حصة المصرية بفودافون باعتباره امر استيراتيجى.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة