كيف تنجح في مقابلة العمل ؟

كيف تنجح في مقابلة العمل ؟

one
المحمولشبكات إجتماعية
one11 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

مقابلة العمل مرحلة مفصلية في حياة كل إنسان نظراً لأنها الخطوة الأساسية للحصول على عمل أو وظيفة ما، فالانطباع الأول الذي يتركه الإنسان في أثناء المقابلة له بالغ الأثر والعديد من الناس الموهوبين يخسرون الوظيفة التي حلموا بالحصول عليها نتيجة لأدائهم السيء في مقابلة العمل.

ولهذا يجب عليك أن تكون مستعداً بشكل جيد للغاية وهذا أمر يتطلب منك الكثير والكثير من التحضيرات والاستعدادات، وسنستعرض لك في هذا المقال أبرز النصائح التي ستساعدك في إتمام المقابلة وتجاوزها بشكل ناجح.
1- إجراء دراسة عن الشركة التي تتقدم إليها: 
يجب عليك أن تملك خلفية معقولة عن الشركة التي تتمنى أن تحظى بفرصة العمل لديها، حيث من المفترض أن يكون لديك بعض المعلومات حول سياستها وتوجهاتها والخطة التي تسير عليها والهدف الذي تسعى لتحقيقه، وبمعنى آخر يجب عليك أن تظهر جديتك العالية واهتمامك الكبير بوظيفتك القادمة.
2- الاستعداد للأسئلة التقليدية:
مهما كانت الوظيفة التي تتقدم إليها ومهما كان تخصصك أو مجال عملك فإن هناك مجموعة من الأسئلة التي لا يمكن أن تمر مقابلة دون أن يتم توجيهها إليك، ومن بين هذه الأسئلة :
– ماذا تعرف عن الشركة ؟
– لماذا يجب على الشركة أن تختارك للعمل لديها؟
– كيف يمكنك أن تكون ذا فائدة للفريق؟
– تحدث عن طريقة تعاملك مع التحديات في العمل.
3- التحدث عن نقاط قوتك وضعفك:
يود دائماً أصحاب الشركات أو المسؤولون عن الموارد البشرية معرفة كيف ينظر الشخص إلى نفسه وهل ما إذا كان يعلم إيجابياته وسلبياته بشكل دقيق، ويجب عليك في هذا السؤال أن تذكر السمات الأبرز التي تتسم بها، كأن تقول أنك سريع في تنفيذ المهام أو متمكن من إدارة وتنظيم وقتك بشكل ناجح وفعال.
وعند سؤالك عن نقاط ضعفك يجب أن تكون صادقاً وشفافاً لكن ضع في اعتبارك بأنه يجب عليك أن تترك انطباعاً بأنك قادر على التعامل مع السلبيات التي تمتلكها وتعمل على تطويرها، فالجميع يمتلك بعض الصفات السلبية لكن المتميز هو من يستطيع التغلب عليها.
4- توجيه بعض الأسئلة الذكية:
لا تتخوف من السؤال عن بعض الأمور نظراً لأن ذلك يوضح بأنك مهتم بالوظيفة وبالشركة، ويمكنك توجيه أسئلة مثل :
– ماذا أحتاج هنا من أجل النجاح ؟
– مع من سأتعاون ؟
– ما هي مهامي اليومية ؟
– هل سأكون قادراً على تطوير نفسي مع شركتكم ؟
– ما هي الصعوبات التي سأواجهها ؟
5- إكمال وتحضير جميع الأوراق والوثائق المطلوبة
لا شك في أنك ستحتاج لبعض المستندات والأوراق الرسمية المرتبطة بوظيفتك القادمة ومن الأفضل أن تكون مستعداً، حيث يجب أن تحمل معك بعض النسخ عن سيرتك الذاتية وشهاداتك الجامعية وغيرها من هذه الأوراق، وكن حذراً عند كتابة سيرتك الذاتية مثلاً بأن تكون خالية من الأخطاء وأن تعبر عنك تماماً.
6- ارتداء الملابس المناسبة:
لا تهمل مظهرك الخارجي أبداً خصوصاً عند اللقاء الأول حيث يترك ذلك أثراً إيجابياً كبيراً، وحاول ان يكون ملبسك مناسباً للشركة التي تتقدم إليها لتعلم إذا ما كان يتوجب عليك ارتداء زي رسمي أم لا.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة