كيف تستثمر أموالك دون أن تخسرها؟

كيف تستثمر أموالك دون أن تخسرها؟

audai audai
المحمول
audai audai28 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

عندما تدخل بعالم الاستثمار ستدرك المخاطر والخسائر المتوقعة أمامك، لكن لا تسمح لهذه الاحتمالات باللحد من طريقك للنجاح في عالم الاستثمار.

في السوق الحالي، قد تضمن معدلات الفائدة المنخفضة حداً منخفضاً من الخسائر، لكن نسبة العوائد ستكون قليلة أيضاً، ومعظم المستثمرين يودون التقليل من الخسائر بقدر الإمكان وجني أكبر قدر ممكن من الأرباح، لكن يتوجب على الراغبين بالدخول إلى عالم الاستثمار أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:
تختلف احتياجات الشباب بالعشرينيات عنها لكبار السن، كما أن احتياجات ذوي الدخل المحدود ستختلف عمن يحاول تدبير قوت يومه.
وحتى لو بدأت بالاستثمار، ولو كان بالمساهمة بعدة دولارات أسبوعياً سترغب بأن تنوّع اهتماماتك، وهذا يعني بألا تركز على شراء الأسهم فحسب، بل تضم إلى ذلك الصكوك والمبالغ النقدية، وفي قطاعات مختلفة، وبالتالي فإن تأثر قطاع النفط مثلاً سيؤثر على أسهم القطاع، لكنه لن يؤثر على أسهمك بقطاع السيارات الكهربائية.
إن أكثر الطرق أماناً للاستثمار دون خسارة مالك تتمثل بشراء ما يقابل القيمة المادية لمالك، مثل أسواق المال والخزائن وشهادات الودائع والصكوك بالشركات، فهي توفر عوائد مادية بحد أقل من الخسائر وفي بعض الحالات تنعدم الخسائر كلياً، لكن حتى الأمان قد يكلف المال.
فشهادات الودائع تأتي باتفاقية تنص على تقديمك المال لمؤسسة مالية لمدة زمنية معينة مقابل الحصول على فائدة ثابتة، فقد تحصل على نسبة 2 في المائة على مدى 12 شهراً، لكن لا يمكنك تحقيق أرباح أكثر ما تتعداه النسبة المحددة لاستثمارك.
إن الاستثمار بأسهم فردية يترتب عليه مخاطر أيضاً، إذ يمكن أن تخسر الشركة أو تعلن إفلاسها، والاستثمار لفترة قصيرة يحمل مخاطر أيضاً، فحتى لو كانت الشركة ناجحة لمدة طويلة فقد تشهد انخفاضاً كبيراً بأسعار أسهمها ولأسباب لا يمكنها التحكم بها في بعض الأحيان.
ولكن الاستثمار طويل المدى بالأسهم لا يتأثر بالانخفاضات والارتفاعات الحادة، فعلى مدى 10 أو 20 عاماً وحتى أكثر سينمو السوق، اذاً ابنِ منصة استثمارية متنوعة، ادفع للحصول على مؤشر لتتبع معلومات سوق محدد أو بورصة معينة.
والأهم، عند شرائك لأسهم شركات فردية عليك الابتعاد عن الصرعات والموضة، توجه لما تعرفه، ولا تأخذ بنصيحة الآخرين لشراء ما لا تعرفه.
إن كان لديك مال توقعت حاجتك إليه خلال العام المقبل، احتفظ به بشكله النقدي، ويفضل في حساب خال من ضرورة دفع مبالغ مقابل الفوائد، ورغم فرغم أن تقلب الأوضاع الاقتصادية قد تؤثر بقيمة المال الشرائية، إلا أن ذلك سيعني خسارتك لقيمة النقد لكنك لن تخسر المال.
والواقع هنا يتمثل بأنه لا توجد طريقة خالية كلياً من المخاطر للاستثمار بمالك، سوق الأسهم يعد فرصة جيدة لذوي الدخل المتوسط لتحقيق عوائد كبيرة طويلة المدى، التنويع بهذه الأسهم ضروري، لكن العنصر الأهم هنا هو الوقت.
أدر منصتك المالية واحرص عليها، أضف الأسهم وبعها إن شعرت بقدوم تغييرات كبيرة لشركة كنت تؤمن بنجاحها سابقاً، واعلم إن انخفضت أسهمك في شركة ما خلال وقت قصير، أدرك ما يحصل واطّلع على التغييرات، لكن تحلّى بالصبر، فالتاريخ يثبت بأن هذا الصبر سيفيدك على المدى الطويل.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة