في ظاهرة هى الأولى.. القردة أتقنت أدوات العصر الحجري

في ظاهرة هى الأولى.. القردة أتقنت أدوات العصر الحجري

ahmed ali
تكنولوجيا
ahmed ali10 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

وكالات
رصد علماء فصيل من قردة “كابوتشين”، يستخدم الأدوات الحجرية بتقنية فيزيائية متقنة، في ظاهرة هى الأولى من نوعها بين الحيوانات، ذكّرت العلماء بتاريخ دخول البشر العصر الحجري.
ووفق ما نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، فإن لهذه الظاهرة شهودا من العلماء اكتشفوها قبل سنوات في عمل لم يكن مكتملاً بشكل دقيق، قبل أن تخضع مرة أخرى لفحص ومراقبة دقيقة في محمية طبيعية ببنما، حيث كشف العلماء أن هذا الفصيل من القردة يستخدم الأدوات الحجرية بشكل يومي، ويرتبها ويحتفظ بها للاستخدام مستقبليًا.
ودُهش الباحثون لرؤية القردة وهي تحمل الأحجار المختلفة وترمي بها بتقنية فيزيائية متقنة، مستخدمةً إياها في فتح قشور المكسرات والثمار الاستوائية، كما شوهدت القردة في الجداول وهي تنتقي أصنافًا معينة من الحجارة، كل لاستخدام معين.
وتعد هذه الظاهرة المعقدة فرصة لدراسة الأسباب التي دفعت أجدادنا البشر لاستخدام الأدوات الحجرية التي أدخلتهم العصر الحجري قبل مليوني عام.
كما ذكر العلماء أن قردة “الكابوتشين” تتسم بذكاء شديد، وأنها بالإضافة إلى استخدامها الحجارة، تستخدم العصي في مجابهة الأفاعي، وكذلك النباتات في علاج التقرحات والأمراض الجلدية. والأهم من ذلك كله، هو قدرتها على استنساخ تصرفات وعادات بشرية اجتماعية بمجرد مشاهدتها للبشر بشكل متكرر.​

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة