غرفة التكنولوجيا تشارك في مناقشة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية

غرفة التكنولوجيا تشارك في مناقشة مشروع قانون الجرائم الإلكترونية

audai audai
إتصالاتتكنولوجيا
audai audai11 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

شاركت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT في جلسة الإستماع للجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب حول مسودة مشروع قانون جرائم تقنية المعلومات .

ترأس الجلسة النائب نضال السعيد رئيس اللجنة وبحضور النائبة ماريان عازر عضو اللجنة والنائب أحمد زيدان أمين سر اللجنة .
كما شارك في اللقاء خالد مرسي عضو مجلس إدارة الغرفة وعادل عبدالمنعم رئيس مجموعة عمل أمن المعلومات وتامر محمد مدير عام الغرفة .
وقال النائب نضال السعيد : ” إننا بهذه الخطوة يمكننا الجزم بأننا نسير نحو مستقبل واضح المعالم لتنظيم أحد أبرز المحاور الرئيسية في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحديد الأطر القانونية والتشريعية لجرائم تقنية المعلومات”.
وأوضح ان قانون جرائم تقنية المعلومات مجرد بداية سيتبعها العديد من القوانين التنظيمية لعدد من القطاعات الرئيسية منها التجارة الإلكترونية والنشر الرقمي وحرية تداول المعلومات وحماية البيانات “.




وأضاف” بداية موفقه من خبراء قطاع الاتصالات والوزارة المعنية الخروج بمثل هذا القانون الذي راعى معطيات السوق المحلي وآليات عمل الشركات والقوانين المحلية الأخرى دون الإقتباس من القوانين العربية أو العالمية المماثلة “.
وقال عادل عبد المنعم رئيس مجموعة عمل امن المعلومات بالغرفة :” إن المحور التشريعي أحد أهم 3 محاور رئيسية لإكتمال منظومة أمن المعلومات التي تعتمد على تنمية مهارات الأفراد ومحور التكنولوجيا الحديثة والمعني بكافة التقنيات والمستجدات التقنية الجديدة، وأخيراً المحور التشريعي والمعني بالسياسات والإجراءات القانونية .
وتابع”مشروع القانون يعد خطوة على طريق إستكمال الرؤية الإستراتيجية لمفهوم أمن المعلومات والبيانات في مصر ليس فقط على مستوى القطاع والشركات المتخصصة وإنما على مستوى كافة مؤسسات وقطاعات الدولة ومختلف الصناعات التي تمتلك معلومات وتحتاج إلى تأمينها “.
وانتهى الاجتماع بطلب اللجنة تقديم تقرير موحد من كافة أعضاء مجموعة عمل أمن المعلومات بالتعديلات والمقترحات المطلوبة على أن يتم تحديد موعد لعقد جلسة أخرى بمشاركة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
يذكر أن شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قد أحال مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات إلى مجلس النواب بعد موافقة كافة الجهات المختصة ، والتي تمثل في 45 مادة قانونية والمذكرة الإيضاحية لتحقيق العديد من الأهداف أهمها مكافحة الإستخدام غير المشروع للحاسبات وشبكات المعلومات ومايرتبط بها من جرائم ، وضبط الأحكام الخاصة بجمع الأدلة الإلكترونية وحماية البيانات والمعلومات الحكومية والشخصية .

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة