رحلة هواوي من مصنع للهواتف الأرضية إلى تنين الهواتف الذكية

رحلة هواوي من مصنع للهواتف الأرضية إلى تنين الهواتف الذكية

one
أسواق عالميةإتصالات
one3 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

كيف تحولت هواوي الى تنين بصناعة الهواتف الذكية ؟

خلال الثمانينات من القرن الماضي وضعت الحكومة الصينية إستراتيجية واضحة لتطوير البنية التحتية للاتصالات في البلاد، وإحدى العناصر الأساسية لهذا التوجه هو مفاتيح مقاسم الهواتف “نظام اتصال عن بعد”، وكانت هذه نقطة البداية لإطلاق أكبر الشركات العاملة في إنتاج وتطوير معدات الاتصالات في العالم.

telecom - one eg dottelecom - one eg dot net net
telecom – one eg dot net

أخذت الحكومة الصينية قرارًا حاسمًا بالاعتماد على نفسها، وتقليل دور الشركات الأجنبية في مجال الاتصالات، واستيراد معداتها من الخارج، ولتحقيق هذا الهدف كان القرار بتأسيس عدد من الشركات المحلية القادرة على تصنيع وتطوير معدات الاتصال ومن ضمنها مقاسم الهواتف.
هذا الأمر دفع عدة رواد أعمال صينيين لتأسيس شركات محلية قادرة على التنافس للفوز بإحدى الصفقات الحكومية في هذا المجال، وهذا ما فعله المهندس السابق في جيش التحرير الصيني “رن زتشنغفي” في تأسيس شركة هواوي في العام 19877م والتي فازت بعقد تشغيل مقاسم الهواتف في الصين.
أخذت الشركة على عاتقها منذ البداية في الاعتماد على نفسها في تطوير وتصنيع معدات الاتصال، وهذا ما نجحت فيه بعد أن كانت هذه المعدات تستورد من الخارج، وقد فازت الشركة بهذه الصفقة وبدأت بشكل مباشر في توزيعها ونشرها مستهدفة في ذلك الفنادق والشركات الصغيرة.

Huawei- one eg dot net
Huawei- one eg dot net

وقد كان رأسمالها المسجل في وقت تأسيسها كان لا يزيد على 3.5 آلاف دولار أميركي، وفي سنواتها الأولى كان نموذج أعمالها يتركز فقط على بيع مقاسم هواتف خاصة مستوردة من هونغ كونغ، لكن الشركة عززت استثمارها في مجالي البحث والتطوير لتصنيع تقنيتها الخاصة، وبحلول عام 1990 كان لديها نحو 55 موظفًا في مجالي البحث والتطوير.
ومن اللحظات المفصلية والمهمة في تاريخ الشركة عندما اتخذت الحكومة الصينية في العام 1996 سياسات صارمة لدعم وتشجيع الشركات التقنية المحلية، والتقليل من استخدام المنتجات الأجنبية المنافسة، هذا السياسات جعلت للشركة وضع خاص داخل الصين وحكومتها مما كان الأثر الكبير في الانتشار خاصة مع تبني الشركة لسياسة التطوير والبحث بأيدى محلية.
البحث والتطوير
تعتبر مجالي البحث والتطوير هو القاعدة الأساسية التي تسير عليها الشركة الصينية، ولهذا الهدف تخصص الشركة كل عام ما نسبته 10% من مبيعاتها لهذا المجال، ولديها مراكز كثيرة داخل وخارج الصين جميعها تعمل في مجال البحث والتطوير، وأول مركز خارجي تم افتتاحه في هذا الصدد كان في مدينة ستوكهولم السويدية.
وبالإضافة لمراكز البحث والتطوير المنتشرة في جميع أنحاء العالم، لديها الآن أكثر من 70 آلف موظف والذين يشكلون 45% من موظفيها يعملون في هذا القطاع، كما أنّ لديها آلاف براءات الاختراع التي تقدمت بها.
Huawei- one eg dot net
Huawei- one eg dot net

فحتى العام 2013 تقدمت هواوي بأكثر من 44 ألف طلب براءة اختراع في الصين، ونحو 19 ألف طلب خارج الصين، ونحو 15 ألف طلب بموجب معاهدة التعاون بشأن البراءات، حظي نحو 37 ألف طلب منها بالموافقة.
وفي عام 2013 استثمرت الشركة 5.4 مليارات دولار أميركي -أي 14% من إجمالي عائدات مبيعاتها- في برامج البحث والتطوير، وتعتبر هواوي من أوائل الشركات الفاعلة في مجال البحث والتطوير المخصص لمستقبل شبكات الجيل الخامس، إذ تبلغ استثماراتها في هذا المجال أكثر من ستمائة مليون دولار حتى عام 2018، ومع نهاية 2016 كانت الشركة قد انضمت إلى أكثر من 170 من المؤسسات العالمية المتخصصة بوضع معايير ومقاييس تكنولوجيا قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة