دراسة : 89% من المراهقين لديهم هواتف ذكية

دراسة : 89% من المراهقين لديهم هواتف ذكية

ahmed attia
2018-09-12T05:24:36+02:00
2018-10-07T07:26:12+02:00
إتصالاتاتصالات وتكنولوجيا
ahmed attia12 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

توصلت دراسة حديثة إلى أن أكثر من ثلثي المراهقين يفضلون التواصل مع أصدقائهم عبر الإنترنت بدلًا من المحادثات المباشرة وجهًا لوجه، وتأتي هذه الدراسة في الوقت الذي تحاول فيه شركات التكنولوجيا مساعدة الوالدين على مراقبة الوقت الذي يقضونه أطفالهم على الإنترنت.

هذه الدراسة تم إعدادها من قبل مؤسسة Common Sense Media غير الربحية وهي تحديث لدراسة استقصائية مماثلة أجريت في عام 2012 والتي كانت من أوائل الدراسات التي قامت بتوثيق تأثير الوسائط الرقمية على الشباب والأطفال.

وجدت الدراسة اليوم أن نسبة 89% من المراهقين لديهم هواتف ذكية، بالمقارنة مع نسبة 41% قبل ست سنوات.

وانخفضت نسبة المراهقين الذين قالوا إن طريقتهم المفضلة للتواصل هي التحدث المباشر مع الأصدقاء إلى 32% بعدما كانت النسبة 49% قبل ست سنوات، وذلك وفقاً للدراسة الاستقصائية التي أجريت على أكثر من 1000 شاب تتراوح أعمارهم بين 13 و 17 عامًا في مارس وأبريل.

قالت فيكي ريدوت Vicky Rideout مديرة شركة VJR Consulting للاستشارات والمؤلف المشارك ورئيسة فريق البحث في الدراسة: “”لا يسعني إلا القول بأن هناك تحول كبير وواضح في الطريقة التي يتواصل بها الناس مع بعضهم البعض وسيزداد هذا التحول في المستقبل”.

أشارت Rideout إلى أن الاستطلاعين الآخرين كانت نتائجهم مرتفعة، حيث أن الأول جاء به ارتفاع في نسبة المراهقين – الذين يقولون بأن أجهزتهم تشتت انتباههم عندما يجب أن يركزوا على الأشخاص الذين يتعاملون معهم إلى 54% بعدما كانت النسبة 44% قبل ست سنوات، والثاني أشار إلى أن نسبة كبيرة من المراهقين وصلت إلى 44% يقولون إنهم محبطون من الأصدقاء بسبب وجودهم على هواتفهم كثيرًا عندما يكونون معًا.

كما تسلط الدراسة الجديدة الضوء أيضًا على تزايد وتيرة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بين الشباب حيث وصلت نسبة المراهقين الذين يملكون هواتف ذكية إلى 89% مقارنة بـ 41% قبل ست سنوات.

والآن يقول 70% من المراهقين إنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من مرة في اليوم مقارنة بـ 34% قبل ست سنوات؛ ونسبة 38% يقولون أنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عدة مرات في الساعة، ويقول 16% إنهم يستخدمونها باستمرار.

وقال أكثر من 70% إنهم يعتقدون أن شركات التكنولوجيا تتلاعب بالمستخدمين للحصول على المزيد من الوقت على أجهزتهم، وقال 57% منهم إن وسائل الإعلام الاجتماعية تشتت الانتباه خلال الواجبات المنزلية، ومع ذلك قال 31% منهم فقط إنهم يوقفون هواتفهم أثناء كل وقت الواجبات المدرسية أو معظمه.

عندما سئل المراهقين ما هي موقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخدامًا بالنسبة لهم، قال 41 % من المراهقين سناب شات؛ و22% قالوا إنستاجرام و15% قالوا فيسبوك، ولكن قبل ست سنوات قال 68% من المراهقين أن فيسبوك هو الموقع الرئيسي بالنسبة لهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة