حماية الهاتف من التجسس

حماية الهاتف من التجسس

audai audai
المحمول
audai audai20 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

برامج التجسّس عبارةٌ عن برامج تقوم بتسجيل المعلومات الموجودةِ على الهاتف، وتسجيل كافّة النشاطات التي يقومُ بها الشخص على هاتفه دونِ علمه.
ويتمُّ تحميلُ هذه البرامج عن طريقِ إقناع المُستخدم بزيارة مواقع خاصّة لتثبيت هذه البرامج على الهاتف أو حتى عن طريق جهاز الحاسوب.
ويوجد تطبيقاتٌ مُخصّصةٌ للتجسس يقوم الشخصُ بتحميلها على هاتفه دونَ علمه، مثل تطبيقات الطبخ، أو الألعاب التي تشترطُ على المرء معرفة معلومات لائحة الاتصال، أو الصور الخاصّة به كشرطٍ لتحميل التطبيق.
ضرر برامج التجسّس
هنالك الكثير من برامج التجسّس التي يُمكن أن تكون موجودةً أصلاً في الجهاز، وتكونُ موضوعةً بالأصل من قبلِ الشركة المصنعة للهاتف ، وهذه البرامج تتعقّب الحركات الجسديّة، ومواقع الإنترنت التي يزورُها المرء على هاتفه من أجلِ استهداف المُستخدم لإدراج الإعلانات التي تعجبه.
وعلى الرغم من أنَّ هذا النوع من البرامج مقلقٌ نوعاً ما، إلّا أنها لا تُؤثّرُ تأثيراً مُباشراً على المُستخدم، أو أيَ معلوماتٍ خاصّة به.
صُمّمت أنواعٌ أُخرى من برامج التجسّس لجمع المعلومات الخاصّة لمُستخدم الهاتف كمعلوماتِه الخاصّة؛ لاستخدامها في سرقة الهويّة، وأو التجسّس على أسرار الشركات، أو حتى التجسّس على الفرد نفسه مباشرةً عن طريق الوصول إلى الكاميرا والميكروفون في الهاتف .
وسوف يُصبحُ هذا النوع من التجسّس الأكثرَ انتشاراً في المُستقبل.
حماية الهاتف من التجسّس
الخطوةُ الأولى في البقاءِ في مَأمنٍ من التجسّس هي من خلالِ تجنّبِ حدوثه تماماً.
ولكن باتباع بعضِ الخطواتِ البسيطة سوفَ يجدُ مُستخدم الهاتف نفسه مُعرّضاً لخطرٍ التجسّس بشكلٍ أقلّ.
تجنّب أيّة تحميل أيّ برامج أو تطبيقات من جهاتٍ مشبوهةٍ أو تطلبُ الحصولِ على معلوماتٍ خاصّة، مثل لائحة اللاتصال، أو الصور، والاعتماد فقط على البرامج التي تطرحها الشركات من خلال الرسميّة.
عدم ترك الواي فاي مفتوحاً بعد الانتهاءِ من استخدامه؛ لأنَّه يُسهّلُ على المتسلّلين من اختراق الهاتف بكلّ سهولة.
إذا كانَ المرء يَشكُّ من أنّ أحداًَ يتعقب حركاته من خلال جهاز الهاتف بمقدوره أن يُخرج البطاريّة من الهاتف في حالِ عدمِ استخدامه؛ لأنَّ برامج التجسّس تُرسل البيانات الخاصّة بالموقع وكافّة تحركاته باستمرار.
لذا يجب قطع مصدر الطاقة عنها لكي لا تستطيعَ إتمام أيّة وظيفة.
إطفاء خاصيّة البلوتوث الموجودة في الهاتف؛ لأنها تلتقط الفيروسات العشوائيّة، وتسمحُ بالتجسّس على المعلومات الشخصيّة الموجودة على الهاتف.
كلّ الخطوات السابقة لا يُمكن أن توفّر الحمايةَ الكافية في حال أضاع المرءُ الهاتف ؛ لأنَّ اللص لن يستغرق سوى لحظاتٍ قليلة لسرقة المعلومات الموجودةِ على الهاتف ، أو تحميل بعض برامج التجسّس.
لذا يجب الحرص دائماً على وضعِ قفلٍ على الشاشة.
 

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة