جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رضوى عاشور

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد رضوى عاشور

audai audai
المحمول
audai audai26 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

احتفل محرك البحث جوجل اليوم السبت، بذكرى ميلاد الأديبة المصرية الراحلة رضوى عاشور، المولودة في 26 مايو 1946.
وتوفت الاديبة المصرية فى 30 نوفمبر 2014 ومن أشهر رواياتها “ثلاثية غرناطة” وتركت لقرائها ميراثا كبيرا من نصوص أدبية فاتنة تحض على الشغف والمقاومة والثورة.
وكان واضحا توجه الكاتبة الكبيرة المنحازة إلى المقولات الكبري في الحياة، بإصدار كتابها الأول «الطريق إلى الخيمة الأخرى»، (1978)، عن كتابات الأديب الفلسطيني، غسان كنفاني.
ووضح أنها ناقدة تنحاز للمعنى الأبقى للكتابة، والأدب الناتج عن «وجع وألم إنساني ما»، عبر تغريبة شعب يواجه الاحتلال.
وعانت صاحبة رواية «رأيت النخل»، إبان حكم الرئيس الأسبق محمد أنور السادا،ت من منع زوجها الشاعر الفلسطيني، مريد البرغوثي، من الإقامة في مصر، عقب توجه السادات إلى الصلح مع الاحتلال الإسرائيلي، وكانت على موعد ثان مع «عسف السلطة» بعائلتها الصغيرة عقب ترحيل نجلها تميم البرغوثي، عقب مشاركته في احتجاجات عارمة بميدان التحرير إثر غزو التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في 2003.




ويبدو ارتباط صاحبة «أطياف»، بالقضية الفلسطينية جوهريا وليس فقط عائليا، من خلال نصها الشهير «الطنطورية»، وتسرد على لسان بطلتها في إحدى القرى بعام النكبة وقائع الألم الفلسطيني، بالإضافة إلى قضايا التحرر بشقيه الوطني والإنساني.
ومن نفس الزاوية «الانحياز إلى المقولات الكبري»، يمكننا تفهم رد صاحبة «تقارير السيدة راء»، في حوار صحفي نشر مايو الماضي، عن علاقة الأيديولوجيا بالنص الأدبي، وقالت: «الأيديولوجيا موقف من الوجود، هي فكر وفلسفة تنظم علاقة الإنسان بالكون، حقيقية أحياناً ووهمية في أحايين أخرى. وتبقى كامنة في النص»
ودرست صاحبة «حجر دافئ»، اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وعقب حصولها على الماجستير في الأدب المقارن، انتقلت إلى أمريكا ونالت الدكتوراه بأطروحة عن الأدب الأفريقي الأمريكي، وأنجزت عن تلك الفترة كتابها «أيام طالبة مصرية في أمريكا».
ونالت «عاشور» عدة جوائز أدبية، منها جائزة أفضل كتاب عام 1994 عن الجزء الأول من ثلاثية غرناطة، على هامش معرض القاهرة للكتاب، وجائزة المعرض الأول لكتاب المرأة العربية عن نفس الرواية، وجائزة قسطنطين كفافيس للأدب في اليونان، وجائزة تركوينيا كارداريللي في النقد الأدبي في إيطاليا، وجائزة بسكارا بروزو الإيطالية عن رواية أطياف.
وتنوعت أعمال الكاتبة الكبيرة ما بين النقد الأدبي والرواية والقصة والسيرة الذاتية، وترجمت نصوصها، إلى عدة لغات، منها الإنجليزية والإيطالية والإسبانية.
المصدر : المصرى اليوم

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة