جارتنر: دول الخليج بإمكانها إعادة تقييم معدلات الإنفاق على التكنولوجيا

جارتنر: دول الخليج بإمكانها إعادة تقييم معدلات الإنفاق على التكنولوجيا

audai audai
أسواق عالميةتكنولوجيا
audai audai7 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

يمكن لمدراء تقنية المعلومات في دول مجلس التعاون الخليجي الرجوع إلى تقرير هايب سايكل لتقنية المعلومات في منطقة الخليج العربي 2017 والاستعانة به لتحديد أبرز التقنيات الصاعدة في الوقت الذي تشهد فيه الميزانيات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات انخفاضاً واضحاً.

ينضوي تحت مظلة مجلس التعاون الخليج ست دول شرق أوسطية هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعُمان.
وتحظى مبادرات ترشيد التكاليف والاكتفاء الذاتي بأهمية قصوى لدى مدراء تقنية المعلومات في المنطقة والتي تراجع فيها معدل الإنفاق السنوي على تكنولوجيا المعلومات في العام 2016 بنسبة 2.4% بسبب انخفاض أسعار النفط.
وقال سانتوش راو، مدير الأبحاث في مؤسسة جارتنر: “كان لتقلبات أسواق النفط والغاز أثراً مباشراً على مختلف القطاعات في دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي أدى إلى تكليف مدراء تقنية المعلومات بإعادة تقييم معدلات إنفاقهم على تكنولوجيا المعلومات والبدء بإجراءات خفض التكاليف.
وأشار استطلاع أجندة مديري تكنولوجيا المعلومات لعام 2017 من جارتنر إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليلات الأعمال بالإضافة إلى التقنيات الجوالة والخدمات السحابية ستحظى بالأولوية إذا ما أمكن الاستثمار في تقنيات جديدة. وهذا يتماشى مع التوجه العام لمنطقة الخليج العربي المتمثل بالتحرك بشكل سريع نحو التحول الرقمي وهذا ما تعكسه كذلك سلسلة تطور التقنيات الناشئة والتي يشير إليها تقرير هايب سايكل”.
ومن خلال تقرير هايب سايكل لتقنية المعلومات في دول الخليج 2017 يمكن تقييم حجم التطور الذي وصلت إليه تكنولوجيا المعلومات ضمن ميادين عديدة مثل الأعمال الرقمية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وقطاع أمن المعلومات، كما يقوم التقرير بتغطية تكنولوجيا محددة ضمن قطاعات الخدمات المصرفية والرعاية الصحية والنفط والغاز.
ويُحدد تقرير هايب سايكل في دول الخليج لهذا العام  أبرز 29 تقنية حديثة على مستويات مختلفة من التطور ودرجات متفاوتة من التأثير، والتي ترتبط بشكل وثيق مع قطاع تكنولوجيا المعلومات في دول الخليج، ومن ثم يتم تصنيفها ضمن تقرير جارتنر هايب سايكل الرئيسي.
وهذا يعطينا لمحة سريعة عن أبرز التقنيات التي ينبغي على مدراء تقنية المعلومات وكبار قادة التكنولوجيا في الشركات الخليجية أخذها بعين الاعتبار أثناء تحولهم إلى الأعمال الرقمية”.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة