تعرف على نسبة المسنين فى مصر

تعرف على نسبة المسنين فى مصر

ahmed attia
منوعات
ahmed attia29 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

ينشر موقع ون عربى نسبة المسنين فى مصر لعام 2018 ,وأظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلوغ عـــدد المسنـــين 6.410 مليــــــون مســن عام 2018 ( 3.418 مليون ذكر ، 2.992 مليون أنثى ) بنسبة 6.7٪ (6.9٪ ذكور، 6.4٪ إناث) من إجمالي السكان متوقعا إرتـــفاع هذه النسبة الى 11.5 ٪ عــام 2031.

وأوضح الاحصاء اليوم السبت فى بيانه بمناسبة اليوم العالمى للمسنين (60 سنة فأكثر) أهــــم المؤشـــرات الإحصائية عن المسنين (60 سنة فأكثر)-أن عدد الأسر التي يرأسها مسن بلغت 4.542 مليون أسرة بنسبة 19.4% من إجمالي الأسر المصرية.

وبين أن نـســبة المسنـــين الحــاصلـــين عــلى مـــــؤهــــل جـــامــــــعي فـأعـــلى 8.8 بلغ ٪ (12.3٪ ذكـــور ، 4.7٪ إناث) من إجمــــالى المسنــــــين عام 2017، مشيرا إلى أن أعــــداد المسنيــن المشتغـلين بلغ 1.256 ملـيـون مســـن .

ولفت إلى أن نســبة الوفيــــــات مـــن المســـــنين بلغت 62.6٪ منهم (58.0٪ ذكــــور، 68.3٪ إنـــــاث) مـــــن إجمــالــي الوفيـات عـام 2017.

وعن جهـود الدولــة للمســنين، أوضح الاحصاء ان المادة (83) من الدستور المصري 2014 تنص “على أن تلتزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحياً، واقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً، وترفيهياً وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة فى الحياة العامة وتراعى الدولة فى تخطيطها للمرافق العامة احتياجات المسنين.

كما تشجع منظمات المجتمع المدنى على المشاركة فى رعاية المسنين وذلك على النحو الذى ينظمه القانون”.

و حرصت وزارة التضامن الاجتماعي على توفير أفضل الخدمات ووسائل الرعاية لكبار السن والالتزام بتوفير برامج الرعاية الاجتماعية والصحية والقانونية والتأهيلية لكبار السن بما يكفل لهم الحياة الكريمة ، لذا أقرت خطة طموحة لتطوير خدماتها الموجهة لفئة كبار السن وذلك من خلال

تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية للمسنين من أجل تحسين جودة خدماتها عن طريق رفع كفاءتها من حيث البنية التحتية ورفع كفاءة مقدمي الرعاية والإدارة التنفيذية وتنفيذ تدخلات تهدف إلى توفير بيئة آمنة للمسنين ودمجهم داخل المجتمع ، فضلا عن تطوير شبكات الأمـان الإجتماعــي ببرنامج كرامة بمنح معاش للمسنين بداية من عمر 60 عام أو لمن يعانون من عجز أو مرض مزمن ، وقد بلغ عدد مستفيدي برنامج كرامة 298784 مستفيدا.

ويذكر أن الأمم المتحدة الأول حددت من أكتوبر من كل عام ليكون اليوم العالمي للمسنين أو اليوم العالمي لكبار السن بهدف دعم المسنين وابراز دورهم في التنمية الشاملة داخل المجتمع لتعزيز بناء مجتمع لجميع الأجيال وذلك من خلال تسليط الضوء على أهم القضايا التي تتعلق برعايتهم والخدمات المقدمة لهم وتأهيلهم.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة