تدخل البنوك يقود البورصة لاسترداد جزء من خسائرها ومؤشرها يقفز 5%

تدخل البنوك يقود البورصة لاسترداد جزء من خسائرها ومؤشرها يقفز 5%

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia19 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات

قاد إعلان بنكي الاهلى ومصر اليوم عن قيامها بضخ نحو 3 مليارات جنيه لدعم البورصة المصرية، رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة لاسترداد أكثر من 30 مليار جنيه من خسائرها التي سجلتها على مدار الاسابيع الماضية وحتى بداية جلسة تداولات اليوم، وسط عمليات شراء قوية للمؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية على الاسهم خاصة في قطاعات السوق الكبرى.
وأغلق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة اليوم عند مستوى 7ر504 مليار جنيه، بمكاسب قدرها 1ر11 مليار جنيه عن إغلاقه بالامس ومقارنة مع أكثر من 30 مليار جنيه عن أدنى مستوى له سجله في التعاملات الصباحية اليوم والذي كان قد بلغ عنده ادنى مستوى له في 40 شهرا، فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 8ر1 مليار جنيه.
وبدل مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ إتجاهه الهبوطي صباحا بأكثر من 5 في المائة ليغلق مرتفعا بنسبة 1ر5 في المائة بفارق أكثر من 10 في المائة بما يعادل أكثر من 1100 نقطة في جلسة واحدة، ليغلق عند مستوى 58ر9205 نقطة.
وقلص مؤشر /إيجي إكس 70/ للأسهم الصغيرة والمتوسطة خسائره الصباحية التي تجاوزت 5 في المائة ليغلق على تراجع نسبته 34ر0 في المائة مسجلا 47ر840 نقطة، في حين نجخ مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا في تبديل اتجاهه من اللون الاحمر إلى المنطقة الخضراء مرتفعا 24ر0 في المائة بعد خسائر بلغت أكثر من 5ر4 في المائة صباحا.
وقال وسطاء بالبورصة إن تدخل البنوك الحكومية (الاهلى ومصر) بالاعلان عن ضخ 3 مليارات جنيه أنقذ البورصة المصرية من النزيف الحاد للخسائر المتواصلة منذ أكثر من 3 أسابيع أفقدت البورصة قرابة 220 مليار جنيه، مشيرين إلى أن صناديق استثمار بنكي الاهلى ومصر بدأت بالفعل في الشراء اعتبارا من جلسة اليوم وهو ما انعكس على حجم تداولات المؤسسات والصناديق المحلية والتي بلغت مشترياتهم قرابة 2ر1 مليار جنيه.
وأشاروا إلى أن اعلان رئيس هيئة الرقابة المالية الدكتور محمد عمران عن السماح لصندوق حماية المستثمر باستثمار 10 في المائة من أمواله التي تقتربت من 4 مليارات جنيه في البورصة المصرية، زاد من حالة التفاؤل بالسوق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.