مُصنعي الهواتف المحمولة الأكثر إنتشارا بين المصريين

مُصنعي الهواتف المحمولة الأكثر إنتشارا بين المصريين

one
أجهزةإتصالات
one9 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات

مصر مليئة بالعلامات التجارية المتخصصة في صناعة الهواتف المحمولة، البعض من هذه الشركات حققت انتشارا واسعا بين محتلف الشرائح من المستهلكين المصريين، و البعض الأخر يسعى لإكتساب ثقة المستهلك المصري.

السوق المصري يبيع نحو 12 مليون هاتف محمول سنويا، قد يزيد هذا الرقم بنسبة قليلة لا تزيد عن 3 % أو ينخفض هذا الرقم بنفس النسبة تقريبا.
سوق الموبايل المصري به العشرات من العلامات التجارية المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية، أبرزهم خلال السنوات العشر الأخيرة سامسونج وسوني وهواوي وانضم اليهم عدد من الشركات الأخرى مثل شاومي وتكنو موبايل وأنفينكس و Oppo.
ولكن ما معدلات إنتشار كل علامة تجارية من العلامات المذكورة بين المستهليكن ؟، أو بمعنى أدث ما مدى وعي المستخدمين في مصر بكل علامة تجارية من مُصنعي الهواتف الذكية.
وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة GFK المتخصصة في الأبحاث التسويقية تصدرت سامسونج قائمة العلامات التجارية الأكثر إنتشارا بين المستهلكين في مصر وذلك بعد ان بلغت درجة وعي المستهلكين بالعلامة التجارية لسامسونج 88% من العينة العشوائية التى استعانت بها مؤسسة GFK في الإستبيان.
في المركز الثاني جاءت العلامة التجارية لهواوي والتى وصلت نسبة معرفة المستهلكين بها 83 % من بين المشاركين في الإستطلاع.
وجاءت تكنو موبايل ثالثا على رغم من حداثة تواجدها بمصر، حيث بلغت نسبة إنتشار العلامة التجارية لتكنو موبايل بين المستهلكين 65 %.
العلامة التجارية لينوفو أحتلت المركز الرابع بنتيجة الإستبيان حيث بلغت نسبة وعي المستهلكين بها 60 %، وجاءت Oppo خامسا بنسبة إنتشار لعلامتها التجارية بلغت 44 %.
ورغم الشهرة العالمية لعملاق صناعة الأجهزة المحمولة الأمريكية ابل الإ نسبة إنتشار العلامة التجارية لأبل لم تتعدى 14 % فقط يحتل بهم المركز قبل الأخير بالتقرير، فيما جاءت العلامة التجارية لأول موبايل مصري الصنع سيكو في المركز الأخير بنسبة إنتشار بين المستهلكين بلغت 11 %.
وتراجعت الحصة السوقية لشركة سامسونج من مبيعات الهواتف المحمولة بمصر خلال شهر فبراير الماضي إلى 39 % مقارنة ب 40.5 % خلال شهر يناير 2018، الإ إنها ما زالت الشركة الأكبر من حيث الحصص السوقية لمبيعات الموبايل في مصر.
وبحسب تقرير لشركة statcounter فقد تراجعت حصة سامسونج السوقية خلال شهر فبراير بسبة 1.5 % مقارنة بشهر يناير الماضي.
وأستمرت شركة هواوي في تقليص الفارق مع سامسونج المسيطرة على مبيعات السوق، ورفعت هواوينصيبها من مبيعات الموبايل في مصر الى 14.1 % خلال فبراير الماضي مقابل 13.9 % في يناير الماضي محقق بذلك زيادة طفيفة لمبيعاتها.
هواتف أيفون هي الأكثر نموا في معدلات المبيعات خلال شهر فبراير حيث تمكنت شركة أبل الأمريكية من زيادة مبيعاتها من هواتف أيفون في مصر بنسبة 3.4 %.
ووفقا للتقرير فقد زادت الحصة السوقية لهواتف أيفون في مصر لتصل الى 13.8 % خلال فبراير الماضي مقابل 10.4% في يناير الماضي لتضيق بذلك الخناق على شركة هواوي صاحبة المركز الثاني.
لينوفو ما زالت في المرتبة الرابعة من حيث الحصص السوقية لمبيعات الهواتف المحمولة بمصر خلال شهر فبراير رغم تراجع حصتها السوقية بمقدار 1 %، حيث انخفضت حصة لينوفو السوقية من 8.3 % في يناير الماضي لتصل الى 7.3 % خلال فبراير الماضي.
شركة أنفينكس الصينية ما زالت تحافظ على أداءها القوي الذي تقدمه منذ العام الماضي وحافظت على حصة سوقية قدرها 5 % خلال شهر فبراير الماضي مقارنة ب 5.1 % في يناير الماضي، وبذلك تحتل أنفينكس المركز الخامس من حيث الحصص السوقية لمبيعات الهواتف المحمولة.
وأظهر التقرير تراجع في الحصة السوقية لشركة HTC خلال فبراير الماضي بنسبة 0.5 % حيث أنخفضت الحصة السوقية لشركة HTC من 3.5 % في يناير الماضي لتصل الى 3 % خلال الشهر الماضي.
تكنو الشقيق الأكبر لشركة أنفينكس تحافظ أيضا على أداءها الثابت حيث حافظت الشركة على حصتها السوقية من مبيعات الهواتف المحمولة للشهر الثاني على التوالي عند 2.2 %.
هواتف نوكيا هي الأخرى تسير بمعدلات ثابتة، حيث حافظت الشركة على حصتها من مبيعات الهواتف المحمولة عند 2.2 % خلال شهري يناير وفبراير.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة