الجمعة السوداء أكثر الأيام تعرضا لهجمات التصيد والاحتيال المالي

الجمعة السوداء أكثر الأيام تعرضا لهجمات التصيد والاحتيال المالي

audai audai
إتصالاتتجارة الكترونية
audai audai23 نوفمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات

توفّر عروض التخفيضات السنوية الكبرى “يوم الجمعة البيضاء – السوداء /اثنين الإنترنت” فرص تسوق استثنائية.

إلا أنها تعتبر في الوقت ذاته الأيام الأبرز لهجمات التصيد والاحتيال المالي.
ويمكن للمستخدمين الاستفادة من الأجواء الأكثر أماناً ليوم “السبت الرمادي”، الذي تنخفض خلاله عدد الهجمات حتى الثلث رغم كونه أحد أهم أيام التسوق.
وتم تحديد يوم السبت الرمادي Grey Saturday خلال المراجعة السنوية التي تقوم بها شركة كاسبرسكي لاب بهدف إعتراض هجمات الاحتيال المالي الجديدة التي تم رصدها خلال تخفيضات موسم العطلات.
ووجدت المراجعة التي قامت بها كاسبرسكي لاب إشارات تفيد بانخفاض وتيرة هجمات السبت الرمادي خلال العامين 2016 و2015، حيث شهد العام 2016 انخفاض بنسبة 33 بالمائة في عدد الهجمات التي تستغل متاجر التجزئة الإلكترونية الشهيرة وأساليب الدفع المعتمدة (من حوالي 770,000 إلى 510,000 هجوم)، على الرغم من كونه ثاني أكبر أيام التسوق خلال العام في بعض الدول مثل الولايات المتحدة.
ويوفر هذا الأمر لحظات راحة نادرة من الهجمات الإلكترونية أثناء التسوق في موسم العطلات الأكثر نشاطاً، الذي يتواصل حالياً من شهر أكتوبر ولغاية ديسمبر. وعادة ما تنتشر هجمات التصيد والاحتيال عن طريق البريد الإلكتروني، إلا أنها أضحت تغري المستهلكين الآن من خلال الروابط الإلكترونية، وإعلانات المواقع الالكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعية، والكثير غيرها، لمحاولة اقناعهم باستخدام بياناتهم المالية الشخصية معتقدين بأنهم يتعاملون مع علامة تجارية مشهورة تتمتع بمكانة وسمعة عاليتين.
• بعد انخفاضها خلال العام 2015، عاودت هجمات الاحتيال المالي ارتفاعها مستهدفةً أنظمة الدفع عبر الإنترنت، والمصارف، والمتاجر خلال العام 2016.
• تشكل هجمات الاحتيال المالي حالياً ما يصل إلى النصف من إجمالي هجمات الاحتيال(49.77 بالمائة)، مرتفعة بذلك من 34.33 بالمائة سجلتها خلال العام 2015.
• من المرجح أن مستخدمي الأجهزة المحمولة هم السبب الرئيسي وراء ارتفاع معدل هجمات الاحتيال المالي، فقد تضاعف معدل استخدام الهواتف الذكية من أجل إنجاز الخدمات المصرفية، والدفع، والتسوق عبر الإنترنت خلال العام الماضي، وذلك وفقاً لمؤشر كاسبرسكي للأمن الالكتروني للعام 2017.
• يستغل المحتالون الماليون اسم الجمعة البيضاء عند شن هجماتهم، إلى جانب استغلالهم لمستوى وعي المستهلكين ومخاوفهم حول المستوى الأمني لإنجاز مهامهم عبر الإنترنت، لذا نجدهم يخفون رسائلهم الهجومية تحت إطار رسائل التنبيهات الأمنية، أو رسائل التحذير من تداعيات اختراق بيانات وحسابات المستخدم، أو إضافة رسائل أمنية مطمئنة.
ولتأمين الحماية أثناء التسوق عبر الإنترنت، في أي يوم كان، تؤكد شركة كاسبرسكي لاب على النصائح التالية:
• لا تنقر على أي روابط استلمتها من مصادر مجهولة، أو على أي روابط تبدو مشبوهة.
• لا تستخدم شبكات الإنترنت اللاسلكية (الوايفاي) العامة وغير الآمنة من أجل إتمام الدفعات عبر الإنترنت، حيث بالإمكان وبكل سهولة قرصنة نقاط تقوية الإشارةللتجسس على أنشطة المستخدمين وسرقة بياناتهم السرية.
• لا تقم بإدخال تفاصيل بطاقة الائتمان الخاصة بك ضمن المواقع غير المعروفة أو المشبوهة، واحرص دائماً على التحقق مرتين على الأقل من الموقع الحقيقية قبل إدخال أية معلومات شخصية (على الأقل تفحص الرابط)، فالمواقع الالكترونية المزيفة تبدو مشابهة تماماً للمواقع الحقيقية.
• لا تستخدم سوى المواقع التي تحقق شرط الاتصال الآمن، حيث يجب أن يبدأ عنوان الموقع بـ: HTTPS://.
• كلما زاد الطلب على المعلومات الشخصية، زاد حرصك وحذرك بالمقابل، اسأل نفسك عما إذا كانوا حقاً بحاجة لجميع المعلومات التي يطلبونها.
• تذكر دائماً أن المصارف وشركات الدفع عبر الإنترنت لا تطلب منك أبداً إدخال جميع بيانات الاعتماد الخاصة بك. إذا ساورك الشك بذلك، قم بالاتصال بهم.
• قم بتنصيب حل أمني فعّال على جهازك، بحيث يحتوي على تقنيات مصممة خصيصاً لمنع وصد هجمات الاحتيال المالي. على سبيل المثال، تقنية Safe Money المتوفرة ضمن حلول شركة كاسبرسكي لاب، توفر بيئة آمنة لإجراء المعاملات المالية على كافة المستويات.
وتجدر الإشارة إلى أن مراجعة شركة كاسبرسكي لاب حول هجمات الاحتيال المالي خلال موسم العطلات تستند إلى المعلومات التي جمعتها مكونات برنامج كاسبرسكي لاب التجريبية والمضادة لعمليات الاحتيال، التي تعمل في كل مرة يحاول فيها المستخدم فتح رابط احتيال لم تمم إضافته بعد إلى قاعدة بيانات كاسبرسكي لاب.
 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة