مصر تحتل المركز الثالث بين أكثر الدول المستوردة للتفاح الأوروبي

مصر تحتل المركز الثالث بين أكثر الدول المستوردة للتفاح الأوروبي

ahmed attia
اقتصاد
ahmed attia9 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ 5 سنوات

تعد مصر الدولة الأكثر كثافة سكانية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وتمتاز بإمكانياتها الاقتصادية المتزايدة المصنفة ضمن أعلى الإمكانات الاقتصادية في القارة الأفريقية، تحت شعار حملة “حان وقت التفاح الأوروبي”.

وتدور الحملة بأكملها حول التفاح الأوروبي وتمولها المفوضية الأوروبية في إطار برنامج ” استمتع! إنها من أوروبا”. مثل العديد من المشاريع الأخرى التي تتم في إطار التعاون المصري الأوروبي، تهدف حملة “حان وقت التفاح الأوروبي” للترويج للمنتجات الغذائية ذات الجودة العالية في مصر، باعتبارها نقطة غاية في الأهمية على خارطة العالم، حيث تمثل نقطة الربط بين أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وغرب آسيا.

و يمتاز سوق المنتجات الغذائية – الأغذية والمشروبات – في مصر بنموه المطرد الناجم بشكل أساسي عن الزيادة السكانية؛ ويتزايد استهلاك المواد بغض النظر عن الوضع السياسي والاقتصادي في البلاد ، حيث يرتبط تزايد السكان السريع السريعة في مصر بشكل مباشر بالطلب المتزايد على السلع الاستهلاكية؛ ووفقًا للمرصد الدولي للأعمال، من المتوقع أن ينفق المستهلك المصري بشكل أكبر كل عام لشراء المنتجات الغذائية سريعة التلف، ومنها الفواكه والخضروات.

ومن جانبه وجه رئيس اتحاد مزارعي الفواكة البولندية Maliszewski Miroslaw شكره للدكتور علي مصيلحي وزير التموين و منظمي المعرض على هذا المجهود الرائع ودعوته ممثلا عن دول الاتحاد الأوروبي في المعرض، حيث أكد علي استهدافهم من التواجد عرض التفاح الأوروبي، والذي يحتل المركز الثاني على مستوى العالم من حيث التصدير.

أشار الى أن السوق الأوروبي يصدر العديد من الإنتاج لكافة دول العالم وتحديدا مصر، كما ان المستهلك المصري كان لديه فرصة جيدة للتعرف وتذوق الأنواع المختلفة للتفاح الأوروبي خلال العام الماضي ونأمل أن تتاح الفرصة ذاتها للمستهلك في الأسواق الأفريقية قريبا، ودعا المشاركين لزيارة الجناح.

تضمنت فاعليات الحملة أنشطة تستهدف جمهور المستهلكين وكذلك المهنيين من مستوردي المواد الغذائية في مصر؛ منها اجتماعات بين ممثلي مؤسسات الأعمال التجارية، وعروض للطهي بمشاركة طهاة مصريين معروفين، وإعلانات في الصحافة وفي التلفزيون وفي أماكن مفتوحة وأنشطة ترويجية في محلات السوبر ماركت، كما تضمنت حملات خيرية ومسابقات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ولاقت جميعها استجابة واسعة سواء بين المشاركين أو في وسائل الإعلام المصرية.

ولا تزال بولندا في القمة بفضل تفاحها الذي لا يمكن منافسته بفضل نكهته وتقاليد الزراعة المتبعة لإنتاجه وتنوع أصنافه؛ ومن أهم تلك الأصناف ريد يونابرينس، رويال غالا، نايداريد، غلوستر، ريد ديليشس، يوناغوريد، غولدن ديليشس، ايداريد بالإضافة إلى تفاح غرويتسكي الذي يزرع حصريًا في بولندا وهو محمي بالعلامة الجغرافية.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فقد بلغ إنتاج التفاح في الاتحاد الأوروبي في عامي 2016-2017 حوالي 12,6 مليون طن، وبقيت الصادرات ثابتة على مستوى 1,6 مليون طن. وكانت بيلاروسيا والشرق الأوسط ودول شمال افريقيا وجهات استيراد التفاح الأوروبي الرئيسية.

في عام 2017، قام الاتحاد الأوروبي بتصدير ما مجموعه 1285135000 كجم من التفاح بقيمة 679493343 يورو. وكان أكبر المستوردين للتفاح الأوروبي في العام الماضي ، روسيا البيضاء تليها المملكة العربية السعودية ثم مصر و الإمارات العربية المتحدة ثم النرويج و الهندو كازاخستان والأردن ثم البرازيل وصربيا .

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الصادرات من الاتحاد الأوروبي لمصر بلغت 55.216.802 يورو في عام 2017 ، بإجمالي 115.410.000 كجم ، ويعد التفاح هو أكثر الفواكه المنتجة والمصدرة على نطاق واسع في الاتحاد الأوروبي الذي يحتل المرتبة الثانية بعد الصين في جميع الفئات، بما في ذلك الاستهلاك .

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.